رغم تتالي قرارات الرفض والاعتذار عن قبول المشاركة وما لم تطرأ أية مفاجآت ... اللجنة الاقتصادية والاجتماعية تعقد اليوم اجتماعها الأول «بمن حضر»

تنطلق اليوم السبت 4 جوان الجاري أشغال لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التي يترأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة،

ولئن وجهت الدعوة إلى 5 منظمات بالصفة و6 أحزاب سياسية و30 شخصية وطنية الا الاجتماع الأول سيسجل غياب عدة أطراف بسبب مواقفها الرافضة وتمّ الإعلان عنها إما عبر بيانات رسمية أو تدوينات أو تصريحات، على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل وحزب المسار وحزب آفاق تونس وعدد من الشخصيات الوطنية على سبيل الذكر لا الحصر حاتم المليكي ويسرى فراوس وسفيان بن فرحات والمنجي الرحوي باعتبار أن حزب الوطد المنتمي إليه يرفض المشاركة.. في المقابل عبر العديد منهم عن موافقتهم المشاركة في اللجنة على غرار ليلى طوبال وفاطمة المسدي...في انتظار أن تتوضح الصورة أكثر في الساعات القليلة القادمة بعد عقد اللجنة لندوة صحفية بمشاركة الأطراف «الداعمة».

حسب المؤشرات الأولية فإن الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والاجتماعية صلب الهيئة الاستشارية لتأسيس جمهورية جديدة سينطلق بالأطراف التي قبلت المشاركة أي أن الاجتماع سينطلق دون حضور الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يرفض المشاركة في حوار صوري ويعتبر ان إدراج اسمه في اللجنة دون موافقته بمثابة التحدي للاتحاد، وسط مشاركة الأعضاء الذين عبروا عن موافقتهم وهم كل رابطة حقوق الإنسان ، واتحاد الفلاحين – مع العلم أن المنظمة تشهد نزاعا بين طرفين نور الدين بن عياد الذي تمّ تجميد عضويته في الاتحاد وعبد المجيد الزار أي شق مساند لرئيس الجمهورية وشق آخر ضد - ، ومنظمة الأعراف في ممثلها سمير ماجول أو من ينوبه، والاتحاد الوطني للمرأة التونسية إلى جانب مشاركة شخصيات وطنية وبعض الأحزاب.

آفاق تونس والمسار يرفضان
الاتحاد العام التونسي للشغل ليس الوحيد الذي رفض المشاركة في اللجنة الاستشارية بل كذلك عدة أحزاب وشخصيات وطنية ومن الأحزاب التي اعتذرت عن المشاركة في اللجنة الاستشارية نذكر حزب المسار الذي أعلن في بيان له رسميا عن تلقيه دعوة من العميد إبراهيم بودربالة رئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لأشغال اللجنة المزمع انعقادها اليوم لكنه يعتذر عن قبول الدعوة للمشاركة في أعمال اللجنة في صيغتها الحالية، كما أعلن أيضا حزب آفاق تونس عن رفضه المشاركة في حوار الرئيس قيس سعيد و ذلك بعد تلقيه دعوة للمشاركة في حوار لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية اليوم ، وعلل الحزب موقفه الرافض للمشاركة بطبيعة الحوار الذي وصفه بالحوار الاستشاري الصوري والذي يفتقد للحد الأدنى من المصداقية و الشرعية.

شخصيات تعتذر
لئن وجهت الدعوة إلى المنجي الرحوي ضمن الشخصيات الوطنية لا بصفته الحزبية للمشاركة في اللجنة الوطنية الا ان حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد الذي ينتمي إليه الرحوي أعلن عن رفضه المشاركة في الحوار الوطني، مع العلم وأن قائمة المدعوين إليه تضمنت اسم القيادي في الحزب منجي الرحوي. وشدد على أن كل مخالف من أعضائه لهذا الموقف لا يلزم الحزب و يضع نفسه خارج صفوفه، وفق ما ورد في بيان صادر عنه. أما بالنسبة إلى الشخصيات الوطنية التي أعلنت رفضها نذكر على سبيل المثال، رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات يسرى فراوس التي أعلنت على صفحتها الرسمية أنّها لن تُلبي دعوة الحوار، قائلة: «على اعتبار أنّ كرامتي اﻹنسانية ووعي المواطني يأبيان علي أن أقبل هذه الدعوة الصورية».
كما أعلن حاتم المليكي رفضه المشاركة في الحوار وذلك بسبب رفضه للمرسوم 30 والتمشّي الذي اتخذه رئيس الجمهورية قيس سعيد، بدوره أعلن الإعلامي سفيان بن فرحات عبر تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، عن ‹›اعتذاره›› عن المشاركة في اللجنة المكلفة بالمساهمة في تصور مشروع الدستور الجديد وإعداده، وذلك بعد دعوته رسميا للحضور والمشاركة في أشغال هذه اللجنة من طرف رئاسة الجمهورية.

شخصيات توافق
في المقابل، أعلنت النائبة في البرلمان المنحل فاطمة المسدي عن قبولها الدعوة التي تلقتها للمشاركة في أول اجتماع لـ اللّجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية الذي سيُعقد بدار الضيافة اليوم السبت. كما أعلنت المسرحية ليلى طوبال أنها قبلت الدعوة الموجهة لها من الرئاسة للمشاركة في اللجنة معلقة أنه مازال «لها أمل في تونس أخرى ممكنة».
الأطراف التي وجهت إليها الدعوة للمشاركة في اللجنة الاستشارية برئاسة عميد المحامين

الأعضاء:
أ - بالصفة:
نور الدين الطبوبي أو من ينوبه عن اتحاد الشغل، وسمير ماجول أو من ينوبه عن الإتحاد منظمة الأعراف، ونور الدين بن عياد أو من ينوبه عن اتحاد الفلاحين، وراضية الجربي أو من تنيبه عن الإتحاد المرأة، وجمال مسلم أو من ينوبه عن رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان،
ب - الأحزاب السياسية:
زهير المغزاوي عن حركة الشعب وزهير حمدي عن التيار الشعبي وفاضل عبد الكافي عن آفاق تونس وفوزي الشرفي عن المسار وعبيد البريكي عن حركة تونس إلى الأمام وأحمد الكحلاوي عن حركة النضال الوطني
ج - الشخصيات الوطنية:
حسين الديماسي وراضي المدب والمنجي الرحوي وآمنة المنيف وليلى طوبال وآمال القرامي ويسرى فراوس ودرة محفوظ والهاشمي علية وعبد المجيد الشرفي ونزار يعيش وعبد العزيز المخلوفي وهشام بن فضل ومحمد علولو ويوسف الصديق وحاتم مليكي والمولدي الجندوبي وشاذلية الجامي و أنور العذار وجليلة بكار وحسام الحامي وأميرة الرياحي وأحلام بلحاج ومحمد صالح العياري ونائلة الزغلامي و سفيان بن فرحات والمختار الخلفاوي وأحمد كرم وعماد الهمامي وفاطمة المسدي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115