مقترحات منظمة الأعراف على طاولة مجمع القطاع الخاص غدا .. بعد الخلافات وحرب البيانات والتصريحات.. أزمة الزيادة في القطاع الخاص تقترب من الانفراج

تتالت اللقاءات في الأيام الأخيرة بين رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

نور الدين الطبوبي في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول الزيادة في أجور عمال القطاع الخاص، وكان هذا الملف محل جدال وسجال وحرب بيانات بين الطرفين بسبب رفض منظمة الأعراف الزيادة بالنظر إلى الصعوبات التي تعيش على وقعها مؤسسات القطاع الخاص والتي عمقتها جائحة كورونا، وقد التقى ماجول والطبوبي خلال الأسبوع الجاري مرتين، يومي الاثنين والجمعة، وشدد الطرفان على تمسكهما بالسلم الاجتماعية والمحافظة على ديمومة المؤسسات ومواطن الشغل وعلى القدرة الشرائية للعاملين في القطاع الخاص.
يبدو أن الانفراج في ملف الزيادة في القطاع الخاص بات وشيكا، حيث من المنتظر أن يعقد مجمع القطاع الخاص اجتماعه يوم غد الاثنين 27 ديسمبر الجاري بإشراف الأمين العام نور الدين الطبوبي وذلك لمناقشة العرض المقترح من قبل منظمة الأعراف، ووفق ما أكده الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالقطاع الخاص محمد علي البوغديري لـ«المغرب» فإن مجمع القطاع الخاص الذي سينعقد غدا سيناقش آخر تطورات النقاشات مع منظمة الأعراف والمقترحات المقدمة بحضور الكتاب العامين المساعدين المسؤولين عن القطاع الخاص في الجهات، 24 كاتب جهوي، والكتاب العامين للجامعات للقطاع الخاص والبالغ عددها 10 جامعات بإشراف الأمين العام وحضور المكتب التنفيذي.
زيادات في مستوى تطلعات الشغالين
سيتم وفق ما أكده محمد علي البوغديري عرض المقترحات المقدمة من قبل اتحاد الأعراف في اجتماع الغد والنظر في ما إذا كانت تستجيب لانتظارات عموم عمال القطاع الخاص أو لا، وقد رفض الكشف عن المقترحات في انتظار التداول فيها في اجتماع الاثنين، وشدد على أن تغيبه عن اللقاء الثاني الذي جمع الطبوبي مع ماجول كان بسبب انشغاله بالتزامات أخرى، وأعرب عن أمله في أن تكون المقترحات الجديدة في مستوى تطلعات الشغالين الذين قدموا الكثير خاصة خلال فترة جائحة كورونا وظلوا يعملون وسط غياب أبسط الشروط الصحية، مشيرا إلى أن العمال قدموا كل أشكال التضحية بالتحديد خلال سنتي 2020 و2021 من أجل المحافظة على الإنتاج والتزامات المؤسسات وبالتالي آن الأوان لرد الجميل وإعادة الاعتبار لهؤلاء العمال أمام تدهور مقدرتهم الشرائية وعلى الأعراف أن يفهموا أن تحسين المقدرة الشرائية للأجراء سيكون في صالحهم لضمان تحسين الإنتاجية والعمل.
تذليل العقبات
وحسب تصريح سابق للأمين العام المساعد والناطق الرسمي باسم الاتحاد سامي الطاهري لـ«المغرب» فإنه سيتم في القريب العاجل الإعلان عن خبر سار حول ملف الزيادة في أجور القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه بعودة رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية من السفر، تمّ عقد جلسة وتمّ الاتفاق على عدة نقاط في انتظار تذليل جميع العقبات من أجل التوصل إلى حلّ في أقرب الآجال خاصة وأنه تمّ التقدم في العديد من المؤسسات الكبرى الخاصة لاسيما منها الأجنبية.
ويذكر أن لقاء ثانيا انعقد بعد ظهر الجمعة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بين سمير ماجول رئيس الاتحاد ونور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بحضور عدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد. وتبادل الطرفان خلال هذا اللقاء وجهات النظر حول عدد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية ذات الاهتمام المشترك. وكان الطرفان قد التقيا يوم الاثنين الماضي وأكدا بالخصوص على تمسكهما بالسلم الاجتماعية وبالمحافظة على ديمومة المؤسسات ومواطن الشغل وعلى القدرة الشرائية للعاملين في القطاع الخاص.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115