فيروس «كورونا»: سلالة جديدة تبعث على القلق

يوجد متحوّر جديد من فيروس كورونا يبعث على القلق على حد تعبير منظمة الصحة العالمية. تونس ليست بمناى عن موجه اخرى

من انتشار لهذا الفيروس خاصة مع حصول الموجة التى تشهدها دول اجنبية والتي تجعلها تتوجه نحو الغلق.
قالت منظمة الصحة العالمية إن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا، هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن وصنفت المنظمة السلالة الجديدة كسلالة «تبعث على القلق»، وأطلقت عليها الحرف اللاتيني «أوميكرون».
بالتزامن مع ذلك اعلنت دول عن حظر الرحلات الجوية من جنوب افريقيا ودول مجاورة لها، وذلك خوفا من انتقال السلالة الجديدة، بينما تم الإعلان عن اكتشاف حالات في بلدان عدة من بينها بلجيكا، وإسرائيل، وبوتسوانا، إضافة إلى هونغ كونغ....
قد ينعكس هذا الوضع الوبائي العالمي على تونس، وقد سبق وان صرح الهاشمي الوزير رئيس لجنة التلقيح ان الموجة الجديدة من فيروس كورونا التى تشهدها حاليا عدد من الدول الاوروبية ستصل الى تونس لا محالة ، كما اعتبر وزير الصحة ان الوضع الوبائي العالمي لا يبشر بخير لذلك انطلقت تونس في القيام بعمليات بيضاء استباقية استعدادا لكل الاحتمالات.
هذا وتشهد اكثر من جهة تسجيل اصابات جديدة وانشارا خاصة في المدارس والمعاهد لذلك تم اتخاذ قرار بغلقها على غرار تعليق الدروس بالمدرسة الاعدادية بالفجة من معتمدية المرناقية لمدة عشرة ايام بداية من السبت 27 نوفمبر الى غاية 06 ديسمبر القادم وذلك بعد اكتشاف 14 اصابة بفيروس كورونا موزعة على ثلاثة اقسام وقد بلغ عدد الاصابات باحدها خمس اصابات، تم رصدها في المؤسسة .
كما تقرر عملا بالبروتوكول الصحي التربوي المعمول به، غلق قسم السابعة اساسي بالمدرسة الاعدادية الشابي وسط المرناقية لنفس السبب، بعد رصد ثماني اصابات بالكورونا في صفوف تلاميذ القسم، وذلك طيلة نفس المدة، كاجراء احترازي اتخذته اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث وتنظيم النجدة بولاية منوبة ،بالتنسيق مع وزارة التربية لحماية بقية التلاميذ من خطر العدوى.
كما سجلت 5 اصابات في صفوف 3 تلاميذ بجربة ميدون، وتلميذ بكل من مدنين الشمالية وحومة السوق أين تقرر غلق قسم باحدى اعدادياتها لمدة 10 أيام .
شروط جديدة للوافدين
افادت وزارة الصحة امس انه تبعا لتطور الوضع الوبائي العالمي المتعلق بفيروس كورونا وارتفاع عدد الاصابات وظهور متحور جديد في عدد من البلدان تقررت بداية من 1ديسمبر اجبارية الاستظهار بشهادة تلقيح او جواز تلقيح ضد فيروس كورونا لكل الوافدين الاجانب غير المقيمين اللذين تتجاوز اعمارهم 18سنة مع اجبارية استظهار جميع الوافدين اكثر من سنتين بتحليل بي سي ار سلبي لا تتجاوز مدته 48ساعة من تاريخ السفر الي جانب اجبارية الحجز لمدة 10 ايام في أحد المراكز المخصصة للغرض بالنسبة لكل الوافدين اجانب وتونسيين مقيمين بتونس لم يستكملوا عملية التلقيح.
وقد افاد بلاغ الوزارة انه يتعين الالتزام بالحجر الصحي لمدة 10ايام بالمراكز المخصصة مع الاستظهار عند تسجيل الدخول للبلاد التونسية بوثيقة الحجز بما يفيد خلاص معاليم المصاريف من نقل الي تحليل مع القيام بتحليل خلال 24ساعة الاخيرة من الاقامة...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115