بعد الجدل الواسع والمقاطعة والتقاضي.. صدور حكم ابتدائي بإبطال المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الشغل في انتظار اجتماع هياكله لاتخاذ الخطوات القادمة

بعد الجدل الواسع الذي أحدثه عقد الاتحاد العام التونسي للشغل لمؤتمر استثنائي غير انتخابي والذي رفضته بعض الهياكل النقابية

وفي مقدمتها الجامعة العامة للتعليم الثانوي واعتباره وسيلة لإدخال تنقيحات على القانون الأساسي للاتحاد وخاصة الفصل 20 الذي يسمح بالتمديد لأعضاء المكتب التنفيذي لأكثر من عهدتين نيابيتين، أصدرت أمس الدائرة 31 مدني بالمحكمة الابتدائية بتونس حكمها بخصوص القضية التي رفعتها منية العيادي ومن معها ضد الممثل القانوني للاتحاد العام التونسي للشغل للمطالبة بإيقاف أشغال مؤتمر الاتحاد وقبول الدعوى المعارضة شكلا ورفضها أصلا.
وقد قضت المحكمة الابتدائية ببطلان القرار الصادر عن المجلس الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد أيام 24 و25 و26 أوت 2020 والمتمثل في الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي وحمل المصاريف القانونية على المدعى عليه وهو الممثل القانوني للاتحاد العام التونسي للشغل، ورغم أن الحكم كان ابتدائيا إلا أنه كان مفاجئا لقيادات الاتحاد العام التونسي للشغل وينتظر أن تجتمع هياكله لاتخاذ الخيارات المناسبة، وفق ما أكده الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي في تصريحات إعلامية له على هامش افتتاح مهرجان الاتحاد للإبداع في دورته الرابعة بمدينة نابل، والذي أكد فيه أن القضاء قال كلمته ولكل حادث حديث وشدد على أن المنظمة الشغيلة تحترم المؤسسات القضائية وستجتمع من أجل اتخاذ الخطوات القادمة.
حكم ابتدائي قابل للاستئناف
أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل المسؤول عن الشؤون القانونية حفيظ حفيظ أن المكتب التنفيذي علم من الفريق القانوني الممثل للاتحاد بالقضية المرفوعة ضده من بعض الأطراف بخصوص قرارات المجلس الوطني الأخير بأن الحكم لم يكن في صالح الاتحاد، وشدد حفيظ في تصريح له لـ«لشعب نيوز» أن الحكم الصادر حكم ابتدائي قابل للاستئناف بما يجعله عديم التأثير على قرارات هياكل الاتحاد التي تبقى كلها نافذة وصحيحة ومشروعة . وأضاف أن الاتحاد يحترم أحكام القضاء واستقلاليته ولا يعلق على الأحكام القضائية التي هي مسائل قانونية بحتة... وسيقوم فريق الدفاع بالإجراءات القانونية اللازمة لاستئناف الحكم المذكور في الآجال.. كما أكد أن هياكل الاتحاد ماضية في الاستعداد الجيد للمؤتمر الخامس والعشرين.
المؤتمر الاستثنائي.. بدعة
في الجهة المقابلة، أكد الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي في تدوينة له نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد صدور القرار، أن قرار المحكمة ببطلان مؤتمر اتحاد الشغل يثبت أنه «لا صلوحية للمجلس الوطني للدعوة إلي مؤتمر استثنائي غير انتخابي وان هذا المؤتمر بدعة لا وجود لها في قانون الاتحاد». وأشار في ذات التدوينة إلى أن قرار المحكمة يؤكد أن المعارضين لم يخربوا ولا يبحثون عن مواقع على حساب المنظمة وليسوا متجاوزين للأطر، وتابع قوله إن «الذين دفعوا بالمنظمة إلى هذا الموقف مسؤولون عما حدث ويحدث الآن ولئن كان الأمر متأخرا إلا أنه أفضل من المكابرة والاستئناف والتعقيب» .
مخالفة المجلس الوطني للفصلين 9 و11 من القانون الأساسي
ويذكر أن الجامعة العامة للتعليم الثانوي قد قاطعت مع جميع نقاباتها الأساسية لأشغال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي الذي تمّ تنظيمه يومي 8 و9 جويلية الفارط بسوسة واعتبرت أن المجلس الوطني قد خالف الفصلين 9 و11 من القانون الأساسي، وشددت الجامعة على أن الإقدام على مثل هذه الخطوة مهما كانت التبريرات المعلنة لا يمكن إلا أن يشرّع للدوس على قوانين المنظمة ويفسح المجال لشتى ضروب انتهاكها، وأبرزت أنه يفسح المجال لدكتاتورية حقيقية لا رادع لها آو ضوابط. وأضافت الجامعة انه «بقطع النظر عما يمثله قرار عقد مؤتمر غير قانوني وغير شرعي من انتكاسة لمسار طويل من نضالات أجيال كاملة أدت إلى سن الفصل 10 من قانونه الأساسي (فصله 20 حاليا) فان تأثيره سيكون كارثيا داخل المنظمة أو خارجها». وشددت على تمسكها التام بقوانين المنظمة الداخلية ووفائها المطلق لثوابت روادها ومؤسسيها وعلى التزامها المطلق بقرار مؤتمرها القطاعي المنعقد يومي 4 و5 افريل من سنة 2019 والقاضي برفض المساس بالفصل 20 من القانون الأساسي للاتحاد العام التونسي للشغل.
ويشار الى أن الاتحاد كان قد عقد مؤتمره الاستثنائي يومي 8 و9 جويلية الماضي وتمت خلاله المصادقة على تنقيح الفصل 20 من النظام الأساسي للاتحاد الذي تقرر بمقتضاه فتح المجال لأعضاء المكتب التنفيذي الوطني الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115