الإجراءات الجديدة : الملقحون بجرعتين لم يتجاوز عددهم مليونى شخص إلى حدود أمس: التلقيح بطاقة عبور إلى التظاهرات والتجمعات العامة والخاصة

تم الاعلان يوم امس عن اجراءات جديدة تتعلق بإدارة جائحة كوفيد 19 من بينها تعديل توقيت حظر الجولان وقرارات تتعلق بالتجمعات

والتظاهرات رغم ان اللجنة العلمية اوصت بالإبقاء على نفس الاجراءات الوقائية تحسبا لحدوث نكسة في الوضع الوبائي .

شهدت مؤشرات الوضع الوبائي خلال الاسبوعين الاخيرين تحسنا مقارنة بالفترة السابقة ومع ذلك اوصت اللجنة العلمية بالابقاء على نفس الاجراءات الا ان رئاسة الجمهورية اعلنت انه تقرّر، بعد الاطلاع على رأي قاعة عمليات إدارة جائحة كوفيد 19، تعديل توقيت منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية ليُصبح من الساعة منتصف الليل إلى الساعة الخامسة صباحا، وذلك ابتداء من 19 أوت 2021 إلى غاية إشعار آخر، كما اعلنت خلال نفس البلاغ عن مواصلة منع كل التظاهرات والتجمعات العائلية والخاصة والعامة بالفضاءات المغلقة.

لكن الجديد وفق بلاغ الرئاسة هو السماح للأشخاص الذين استكملوا عملية التلقيح ضد كوفيد-19 بحضور التظاهرات والتجمعات العائلية والخاصة والعامة بالفضاءات المفتوحة مع ضرورة تطبيق البروتوكولات الصحية القطاعية المصادق عليها، دون أي توضيحات اخرى وبالتالى سيكون هؤلاء الاشخاص ملزمين بالاستظهار بما يثبت تلقيهم للتلقيح كاملا .
وهنا تمكن الاشارة الى ان الذين تلقوا تلقيحا كاملا وفق اخر احصائيات وزارة الصحة ليوم الامس لم يتجاوز عددهم مليوني شخص، حيث افادت أن 1 مليون و872.221 شخصا استكملوا تلقيحهم ضد فيروس كورونا المستجد منذ بداية الحملة الوطنية للتلقيح خلال مارس الماضي إلى غاية 17 أوت الجاري.

وأضافت وزارة الصحة حول تقدم الحملة الوطنية للتلقيح أن من بين هؤلاء الذين استكملوا التلقيح تلقى 1 مليون و309.419 شخصا تطعيما بجرعتين من اللقاحات، فيما تحصل 298.895 شخصا تلقيحا من نوع «جونسون أند جونسون» الأمريكي ذو الجرعة الواحدة، وأشارت الوزارة الى أن مجموع اللقاحات المستعملة منذ بداية الحملة الوطنية للتلقيح خلال مارس الماضي وإلى غاية يوم 17 أوت الجاري بلغ 4 ملايين و737.282 تلقيحا

من جهة أخرى أفادت الوزارة أن عدد المسجلين في المنظومة الالكترونية للتسجيل «ايفاكس» لتلقي التلقيح ضد كورونا بلغ الى غاية امس الاربعاء 18 أوت 5 ملايين و270.957 .
كما يمكن التذكير هنا بأن وزارة الصحة اعدت منصة رقمية لتمكين الملقحين من شهادة تثبت تحصلهم على الجرعتين الاولى والثانية ومنح شهادة الانتفاع بتلقيح عبر منظومة ايفاكس.
ومن الاجراءات الاخرى رفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان على الساعة العاشرة ليلا، بالنسبة للمطاعم والمقاهي باختلاف أصنافها .

اما ما يتعلق بالوافدين على البلاد التونسية عبر جميع المعابر البرية والجوية والبحرية، فانه عليهم الاستظهار بنتيجة تحليل سلبي ضد كوفيد-19 لا تتجاوز مدته 72 ساعة من تاريخ إجرائه عند التسجيل مع ضرورة الاستظهار بشهادة في الغرض، اضافة الى وجوب الخضوع لحجر صحي إجباري لمدة 10 أيام ابتداء من تاريخ الدخول إلى البلاد التونسية. ويُستثنى من الحجر الصحي الإجباري الوافدون الذين أثبتوا استكمالهم لعملية التلقيح.

ودعت السلطات المختصة تشديد التطبيق ومراقبة البروتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية بكافة القطاعات والفضاءات الخاصة والعامة والمساحات الكبرى ووسائل النقل العمومي، والى توحيد الإجراءات وإحكام التنسيق على المستوى الجهوي حسب مؤشرات انتشار العدوى بين المعتمديات والبلديات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115