الوضع الوبائي في الجهات مؤشر خطير على تدهور الوضع الصحي في البلاد: حالة من الذعر بعد النقص في مادة الأكسجين في المستشفى المحلي بالفحص

سادت حالة من الفزع والذعر امس ولاية زغوان وتحديدا معتمدية الفحص التي تعد من اكثر المناطق الموبوءة في الجمهورية التونسية

اثر تسجيل نقص في مادة الأوكسجين بالمستشفى المحلي بالفحص مما تطلب نقل اغلب المرضى الى مستشفيات أخرى الا ان احدهم فارق الحياة قبل وصوله الى المستشفى .
شكل الوضع امس في معتمدية الفحص من ولاية زغوان ونقص مادة الاكسجين مؤشرا على تدهور الوضع الصحي في المستشفيات العمومية وخاصة منها المحلية والجهوية التي تجاوزت طاقة استيعابها القصوى بسبب تدهور حالة مرضى كوفيد19 وارتفاع عدد الحالات الإيجابية التي تتطلب عناية صحية في المستشفى، ورغم التحذير من النقص في مادة الاكسجين في المستشفى المحلي بالفحص منذ أيام حصل ما كان يخشى منه الاطار الطبي وشبه الطبي .
وقد أفاد المدير الجهوي للصحة بزغوان الدكتور سهيل بالي في تصريح لـ«المغرب» انه تم نقل عدد من مرضى كوفيد 19 من المستشفى المحلي بالفحص إلى المستشفيات المجاورة لتخفيف الضغط على المستشفى وان الوضع اصبح تحت السيطرة، مشيرا الى ان السبب نقص التزود بمادة الاكسجين بعد ان ارتفع استهلاك هذه المادة كثيرا وعلى المستوى الوطني لذلك تم عقد جلسة من اجل ترشيد الاستهلاك والتثبت في سلامة المعدات والتجهيزات وقد تبين عند إعادة صيانتها انها سليمة وتم الاتصال بمزودين للأكسيجين من اجل توفير هذه المادة الا ان الشركة لم تتمكن من توفير الكمية اللازمة الى ساعة متأخرة من الليل لضمان سلامة المرضى وقد اتخذ قرار تخفيف الضغط على المستشفى وارسال 17 مريضا الى المستشفى الجهوى بزغوان، و4 الى مستشفي المحلي بالفحص، ومريضين الى العاصمة و3 مرضى تم السماح لهم بمغادرة المستشفى باعتبار ان حالتهم الصحية تحسنت وتم الإبقاء على 7 حالات فقط .
وبخصوص وفاة احد المرضى قال الدكتور انه خلال النقل الى المستشفى الجهوى بزغوان توفي احد المرضى الذي كانت حالته حرجة واثنين اخرين في حالة حرجة .
وبخصوص الحالة الوبائية قال المدير الجهوى للصحة بزغوان ان الوضع مازال خطيرا وعدد الحالات الإيجابية يتتجاوز 600 حالة منذ أسبوعين وفي الفحص يتجاوز 900 حالة ولذلك فان الاطار الطبي والاطار شبه الطبي منهكان فهو منذ سنة يعمل في مجابهة كوفيد 19 ، وحاليا يوجد ما لا يقل عن 90 مريض كورونا في المستشفى الجهوى بزغوان من بيهم10 مرضى في قسم الإنعاش.
وبخصوص وجود السلالة الهندية اكد الدكتور سهيل بالي انه من خلال التقطيع الجينى تبين وجود حالة في الناظور، ودعا المواطنين الى الالتزام بكافة إجراءات البروتوكول الصحي والابتعاد عن التجمعات العائلية او غيرها قد الإمكان مشددا على ان الوضع خطير خاصة اثر تسجيل حالات عدوى لدى أطفال عمر احدهم 7 أيام الى جانب حالات أخرى لدى نساء حوامل وهذا الوضع حرج وصعب مشيرا الى ان الاطار الطبي قام في العديد من الحالات -من اجل تخفيف الضغط- بتمكين بعض المرضى من حمل عبوة الأكسجين الى المنزل، مبينا ان حالات وفيات عند عملية تقصي حالات العدوى ناجمة عن حضور المآتم أو حفلات الزواج .
وعن المستشفى الميدانى الجميع في انتظار المقاول من اجل الانطلاق في الاشغال اما قرار التمديد في الحجر الصحي الشامل في زغوان فقد اكد انه يتخذ من قبل اللجنة الجهوية وبعد تقييم الوضع ، مع العلم ان قرار الحجر الصحي الشامل الذي تم اتخاذه ينتهي في 11 جويلية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115