الوضع الوبائي.. بداية من اليوم حظر الجولان ابتداء من الثامنة مساء: إجراءات جديدة في تونس الكبرى وتزايد عدد المعتمديات المعنية بالحجر الصحي الشامل

تدخل اليوم الخميس غرة جويلية الإجراءات التي أقرتها الهيئة الوطنية لمجابهة الكورونا حيز التنفيذ في محاولة لكسر وتطويق فيروس الكورونا خاصة

بعد ظهور وانتشار السلالات المتحورة من البريطانية إلى الجنوب افريقية إلى البرازيلية فالهندية والنيجرية، انتشار متصاعد وغير مسبوق للفيروس قابله ضعف نسبة الملقحين، وبداية من اليوم ولمدة أسبوعين يصبح التوقيت الجديد لحظر الجولان بداية من الساعة الثامنة مساء بدل العاشرة ليلا، هذا ويتعين على كل المسافرين الوافدين على تونس الاستظهار بشهادة تحليل «بي سي آر» سلبي لتقصي فيروس كورونا مرفوقة برمز الاستجابة السريعة ولا تتجاوز مدة انجاز التحليل 72 ساعة عند التسجيل للسفر.
بالتوازي مع دخول الإجراءات حيز التنفيذ، ينطلق العمل اليوم بالتوقيت الصيفي أي بنظام الحصة الواحدة، وقد أعلنت مختلف المؤسسات والمنشات والمصالح العمومية عن توقيت عملها في الصيف، علما وأن من الإجراءات الجديدة التي أقرتها الهيئة الوطنية وأعلنت عنها رئاسة الحكومة تنظيم سير عمل المصالح العمومية عبر آلية العمل عن بعد ومنح عطل الاستراحة للأعوان العموميين خلال الفترة الممتدة اليوم غرة جويلية الجاري إلى غاية 21 من نفس الشهر على نحو يحدّ من التواجد الحضوري للأعوان في كل مصلحة بنسبة لا تتجاوز الثلث (باستثناء أعوان وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع ومن يتم استثناؤهم بقرار صريح من المصالح المختصة برئاسة الحكومة) مع دعوة القطاع الخاص الى اعتماد نفس المنوال.

سير عمل المصالح العمومية بنسبة الثلث
حدّدت مصالح رئاسة الحكومة مجالات وإجراءات تطبيق قرار اللجنة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المتعلق بتنظيم سير عمل المصالح العمومية. وينطبق هذا الإجراء، وفق بلاغ صادر أمس عن رئاسة الحكومة، على كافة المصالح المركزية والجهوية للوزارات والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية غير الإدارية والمنشآت والهيئات العمومية باستثناء وزارات الصحة والداخلية والدفاع الوطني والمؤسسات الراجعة لها بالنظر والتي تتولى تطبيق إجراءات عمل خاصة بها. وبينت أن تأمين الاختبارات والامتحانات الوطنية سيتواصل وفق البروتوكولات الصحية المقررة في الغرض ويمكن للوزارات المعنية وبصفة استثنائية تجاوز نسبة الثلث لحضور الأعوان كلما استوجبت الضرورة. كما أكدت أنه يمكن تقديم طلب للاستثناء من تطبيق إجراء تحديد العدد الأقصى للعمل الحضوري بنسبة الثلث إلى مصالح رئاسة الحكومة من قبل الوزير المعني وذلك استنادا لموجبات ضمان استمرارية المرفق العمومي في ما يتعلق بالخدمات والمرافق الحيوية ويتم تقدير الطلب بمقتضيات الضرورة والتلاؤم. وأشارت في ذات البلاغ إلى أن اعتماد نفس الإجراءات من قبل القطاع الخاص يخضع إلى التنسيق بين الجهات المعنية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.

عدم الالتزام..خطأ اداري
وأعلنت أن رئيس الهيكل الإداري المعني يجب أن لا تقل خطته الوظيفية عن رئيس مصلحة إدارة مركزية أو خطة معادلة ليتولى تحديد نظام العمل عن بعد وتوزيع عطل الاستراحة على نحو يضمن عدم تجاوز الحد الأقصى للأعوان المكلفين بالعمل الحضوري مع السهر على ضمان التوازن في التوزيع وعدم التأثير على استمرارية المرفق العام. وشددت على أنه في صورة تخلف الأعوان المدعويبن للعمل عن بعد عن أداء مهامهم على النحو الذي يضبطه رؤساؤهم في العمل دون عذر مقبول قانونا فإنهم يعتبرون في حالة غياب غير شرعي ويتم إعلام المصالح الإدارية بذلك واتخاذ الإجراءات الإدارية في شأنهم. وأوصت بأن يعطي رؤساء الهياكل الإدارية أولوية الخيار للأعوان من النساء الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض السكر غير المتوازن والأمراض التنفسية الانسدادية المزمنة على غرار الربو والأمراض القلبية ومرض الفشل الكبدي والأمراض السرطانية. ووفق ذات البلاغ يعتبر عدم الالتزام بالقرارات المتخذة للحد من العمل الحضوري أو بضرورة تأمينه استجابة لاستمرارية الخدمات الحيوية خطأ إداريا موجبا للتتبع التأديبي فضلا عما قد يترتب عنه من إجراءات أخرى.

بين الحجر الشامل والحجر الموجه
يشتد الوضع الوبائي يوما بعد آخر بتواصل تسجيل أرقام قياسية تجاوزت الـ5 آلاف إصابة في اليوم، نتائج 28 جوان المنقضي، وأكثر من 100 حالة وفاة، ويبدو وفق المؤشرات الأولية وتوقعات اللجنة العلمية ان شهر جويلية الجاري لن يختلف عن الشهر المنقضي وستواصل البلاد تسجيل أرقام مفزعة في الإصابات والوفيات لاسيما بعد انتشار السلالة الهندية، وقائمة الولايات والمعتمديات التي أقرت الحجر الصحي الشامل باقية وتتوسع حيث انضافت أمس إلى القائمة السابقة 5 معتمديات تابعة لولاية جندوبة وهي بوسالم ووادي مليز وجندوبة وجندوبة الشمالية وبلطة بوعوان ، إلى جانب معتمديتين من ولاية تطاوين وهما رمادة وتطاوين الشمالية كما أقرت ولاية مدنين الحجر الصحي الشامل في معتمدية جرجيس، القائمة مازالت مرشحة للارتفاع والعديد من المعتمديات في طريقها إلى تسجيل أكثر من 400 إصابة لكل 100 ألف ساكن، قائمة المناطق المعنية بالحجر الشامل ليست وحدها التي توسعت إذ تنضاف اليها قائمة المناطق التي أقرت الحجر الصحي الموجه ولكن ابتداء من اليوم فإن توقيت حظر الجولان سيصبح موحدا في جميع الولايات أي ابتداء من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الخامسة صباحا.

منع التنقل من وإلى إقليم تونس الكبرى
هذا وتمّ أمس الإعلان عن جملة من القرارات التي تهم إقليم تونس الكبرى (تونس، أريانة، منوبة وبن عروس) والتي تتمثل في حظر جولان الأشخاص والعربات بكامل ولايات تونس الكـبرى من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا بداية من اليوم وإلى حين إشعار آخر ويستثنى من ذلك الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي إلى جانب منع جميع التجمعات والحفلات العامة والخاصة وتعليق كافة التظاهرات سواء أكانت علمية أو رياضية أو ثقافية ومنع ارتياد دور العبادة. كما يمنع منعا باتا استعمال الفضاءات الداخلية للمقاهي والمطاعم والاقتصار على الفضاءات الخارجية على أن ترفع الكراسي ويمنع الاستهلاك، على عين المكان ابتداء من الساعة الرابعة مساء مع مواصلة منع استعمال الشيشة ولعب الورق وتحديد طاقة استيعاب المطاعم السياحية بنسبة 30 %، إضافة إلى تحديد طاقة الاستيعاب للفضاءات التجارية بنسبة 30 % مع احترام البروتوكولات الصحية مع تشديد الرقابة قصد احترام جميع التدابير وفي صورة المخالفة يتم الغلق الفوري للمحل أو المؤسسة المعنية وتعليق نشاط المعارض وقاعات الرياضية الخاصة والعامة وقاعات الأفراح وقاعات المؤتمرات وقاعات الألعاب والحمامات ومنع التنقل من وإلى إقليم تونس الكبرى إلا للضرورة القصوى والعمل أو المتعلق بحسن سير الامتحانات الوطنية والجامعية، وتطبق هذه الإجراءات بداية من اليوم الخميس إلى غاية يوم الأربعاء 14 جويلية الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115