بعد الدخول في موجة وبائية جديدة.. إجراءات استباقية لتجنب السيناريوهات «المرعبة» و30 % من التونسيين لهم مناعة ضد الكورونا

تشهد البلاد موجة وبائية جديدة أشدّ خطورة من الموجات السابقة التي عرفتها في ظلّ التصاعد غير المسبوق لعدد حالات الإصابات وارتفاع عدد الوفيات

وحالات الاختظار مما ساهم في تزايد الضغوطات على المستشفيات التي تجاوزت طاقة استيعابها القصوى ومرّت عديد المستشفيات إلى مرحلة اختيار المرضى لإيوائهم في أقسام الإنعاش والأوكسجين، وقد قررت 4 ولايات حاليا الصحي الشامل لأسبوع وهي القيروان وزغوان وسليانة وباجة قد تنضاف إلى القائمة ولايات أخرى تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات على غرار سيدي بوزيد والقصرين ومنوبة...ووفق ما أعلنه وزير الصحة فوزي المهدي في ندوة صحفية أمس فإن نسبة ظهور المرض قد بلغت حاليا 203 إصابة لكل 100 ألف ساكن.
وأضاف الوزير أن 4 ولايات فاقت فيها الاصابات 400 حالة لكل 100 ألف ساكن وهي القيروان وزغوان وسليانة وباجة، مشيرا إلى أن هناك ولايات قريبة من هذا المستوى وتستوجب اتخاذ تدابير أكثر صرامة للحدّ من سرعة انتشار الفيروس والحد من تطور الوضع الوبائي في هذه الجهات، مشيرا إلى أن نتائج دراسة تم إنجازها بينت أن 30 % من التونسيين لهم مناعة ضد الفيروس، والجهات الـ4 المذكورة آنفا أثبتت الدراسة أن نسبة المناعة فيها أضعف من المستوى الوطني وهو ما يفسر الانتشار الكثيف للوباء فيها. وبين أن الوزارة قامت بتكثيف حملات التقطيع الجيني للتعرف على السلالات الموجودة حاليا والى حدّ الآن السلالة البريطانية هي الطاغية.

29 % نسبة إيجابية التحاليل
أكد وزير الصحة أن هناك مقاومة لتطبيق الإجراءات الوقائية ولهذا السبب تقرر التكثيف في حملات التقصي خاصة في الجهات التي تشهد تفشيا مرتفعا للوباء، مشددا على أن نسبة ايجابية التحاليل بلغت 29 % وهي نسبة مرتفعة خاصة في القطاع العمومي . وأضاف الوزير أنه تمّ في الأسبوعين الأخيرين الترفيع في إمكانيات وزارة الصحة من حيث التكفل برعاية المصابين عبر إضافة 41 سرير إنعاش ليبلغ العدد الجملي 457 سرير إنعاش فيما تصل نسبة إشغالهم بالقطاع العام 83.2 % إلى جانب الرفع في عدد أسرة الأكسيجين بـ 121 سرير إضافي ليرتفع العدد الجملي إلى 2431 سرير أكسيجين، فيما بلغت نسبة إشغالها في المؤسسات الإستشفائية العمومية 70.6 %، كما تمّ أيضا وفق الوزير تفعيل المستشفى الميداني في القيروان مع مضاعفة طاقة استيعابه عبر تركيز المستشفى العسكري الميداني.

مستشفى ميداني في باجة
وقد أعلن الوزير في الندوة الصحفية عن إحداث مستشفى ميداني في باجة للتكفل بالمرضى وتخفيف الضغط على المستشفى، مضيفا أنه تم تعزيز شبكات الأكسيجين بالمستشفيات العمومية من أجل توفير الأكسيجين بالشكل المطلوب للمرضى، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي إشكال حاليا على مستوى مخزون الأكسيجين، فضلا عن توفير قوارير أكسيجين على ذمة المرضى في منازلهم أو في المستشفيات العمومية، وتمّ اقتناء 500 مكثف أكسيجين موزعة على كامل تراب الجمهورية وتمت إضافة 200 مكثفا في انتظار إضافة 400 أخرى في الأسابيع القادمة. وبين أن فترة الانتقال من حالة بسيطة إلى حالة خطيرة قد تقلصت مقارنة بالموجات السابقة.

مليون و557 ألف لقاح
وفي ما يتعلق بالتلاقيح، قال الوزير إن الوزارة قد قدمت طلبات للحصول على 12 مليون جرعة بمختلف الوسائل الممكنة إما عبر اقتناءات مباشرة أو عبر منظومة «كوفاكس» أو المنظومة «الإفريقية» أو عبر هبات، وصل منها حاليا مليونان و311 ألف و422 جرعة منها 500 ألف جرعة من نوع «سينوفاك» متوقعا تلقي الأسبوع المقبل 67848 جرعة فايزر و25 ألف جرعة سبوتنيك كجرعة ثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح والى حدّ 23 جويلية من المتوقع تلقي 636 ألف جرعة من اللقاح عن طريق الشراءات المباشرة، مشيرا إلى عدد اللقاحات بلغت إلى حد الآن منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح مطلع مارس الماضي مليون و557 ألف لقاح، مشيرا إلى تلقيح 46 % من التونسيين البالغين أكثر من 60 سنة والذين قاموا بالتسجيل في المنظومة الالكترونية « إيفاكس »، واصفا العدد بالمحترم، وأكد أنه تقرر إلى جانب الـ71 مركزا الموجودين فتح 18 مركز تلقيح جديد في كل من الرديف وأم العرايس والقطار والحاجب والفحص وغار الدماء ونفزة وتستور والشابة وقصور الساف وقليبية وقربة وماطر ورأس الجبل الدهماني والمروج ومرناق وبوعرقوب.

قاعدة بيانات مفتوحة
كما قررت الوزارة في إطار إضفاء مزيد من الشفافية وتوفير المعلومات اللازمة حول سير الحملة الوطنية للتلقيح تطوير المنصة الإلكترونية الخاصة بالتلقيح « إيفاكس » لتصبح في شكل قاعدة بيانات مفتوحة للعموم «أوبن داتا» (Open Data) تشمل جميع المعطيات الخاصة بالتلقيح بالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والمركز الوطني للإعلامية بوزارة الصحة، تتضمن جميع المعطيات الخاصة بعدد المسجلين وشرائحهم العمرية وتوزيعهم حسب الجهات وكل المعلومات المتعلقة باستدعاء الأشخاص المسجلين في هذه المنظومة، داعيا الجمعيات والمجتمع المدني إلى التطوع وتقديم التبرعات والمساهمة في تسجيل المواطنين على منظومة «ايفاكس» من أجل تلقي التلاقيح.

توسيع دائرة الأشخاص للتمتع بالتلقيح
هذا وأعلن الوزير عن توسيع دائرة الأشخاص المتمتعين بأولوية التلقيح لشمل المصابين الذين سيتلقون العلاج الكيميائي ضد السرطانات والأشخاص المرشحين لإجراء عمليات زرع الأعضاء، والمرضى الذين يقومون بتصفية الدم، والأشخاص المصابين بالتوحد، والمرضى المصابين بمتلازمة داون 21 والتليف الكبدي مرحلة 2و3، والنساء الحوامل انطلاقا من الأسبوع 16 من بداية حملهن ومرضى السمنة والمصابين بمرض القلب والضعف في البطين الأيسر. وأوضح أنه بإمكان هؤلاء المرضى التقدم بمطالبهم للحصول على أولوية التلقيح عبر « إيفاكس »، مشيرا إلى أن هناك فريقا من الخبراء سيتولى دراسة مطالبهم لتقييمها واجباتهم إما بتحديد موعد قريب لهم للحصول على تلقيح أو وضعهم على قائمة الأشخاص ذو الأولوية أو رفض المطلب إذا لم تستجب للشروط المطلوبة. هذا ونفى الوزير وجود السلالة الهندية في تونس «دلتا» إلى حد هذه اللحظة رغم ان المؤشرات تدل على وجود سلالات جديدة، وبين أن اللجنة الوطنية ستجتمع غدا الخميس 24 جوان الجاري لاتخاذ الإجراءات الضرورية بناء على تطورات الوضع الوبائي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115