التيار الديمقراطي : بين انسحاب أبرز قياداته بعد عبو.. وحرب «التسريبات»..

كانت نهاية الاسبوع مليئة بالأحداث المتعلقة بحزب التيار الديمقراطى والتي انطلقت بإعلان الامين العام للتيار عن انسحابه دون ايضاحات

وتواصلت مع ما وصفت بـ«تسريبات» تخص القيادى بالحزب والنائب محمد عمار هذه الأحداث جعلت من قيادات الحزب تتجنب التعليق او الخوض في هذه المسائل.

اعلن الامين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي في تدوينة له في صفحته الرسمية عن انسحابه من الحزب واكتفي بتصريح مقتضب لوكالة تونس افريقيا للأنباء مفاده انه «سيلعن عن الاسباب لاحقا» نافيا علاقة هذا الاختيار بلقائه الاخير برئيس الجمهورية وبانسحاب الشواشي من التيار يخسر الحزب ثاني ابرز قيادييه بعد خروج الامين العام السابق ومؤسس الحزب محمد عبو والتى كانت اثر استقالة حكومة الياس الفخفاخ صائفة 2020 ، فتم في تلك الفترة عودة غازي الشواشي النائب ووزير املاك الدولة والشؤون العقارية في حكومة الفخفاخ الى الامانة العامة في اكتوبر 2020 لسد الشغور الى حين انعقاد مؤتمر الحزب لكن يبدو ان الاوضاع داخل الحزب كذلك خياراته جعلت من الشواشي يعجل بالانسحاب .
وقد تقلد غازي الشواشي منصب الامانة العامة للمرة الثانية وهو من ابرز قيادات الحزب وتمكن من الفوز في الانتخابات التشريعية عن التيار لعهدتين وتم اختياره من الحزب ليكون ممثله في حقيبة وزارية في حكومة الياس الفخفاخ ولذلك اعتبرت قيادات الحزب التى رفض اغلبها التعليق على الانسحاب الى حين معرفة الاسباب ان اختيار الشواشي سيكون له «تاثير» نظرا لقيمته في الحزب.

تجربة الحكم التى خاضها التيار خلال 6 اشهر- عمر حكومة الياس الفخفاخ -خرج منها بخسارة قياديين بالحزب عبو والشواشي كما خرج منها بضبابية بخصوص تموقعه اليوم مع ان الشواشي في تصريحه لـ«المغرب» عند توليه الامانة العامة خلفا لعبو اكد انه سيكون في المعارضة لحكومة المشيشي، وظل الثابت في صف رئيس الجمهورية .
وقد تواصلت الاحداث المتعلقة بالتيار في نهاية الاسبوع مع «ما وصفت بالتسريبات» بخصوص القيادى بالحزب ورئيس الكتلة الديمقراطية التى تتكون من التيار وحركة الشعب محمد عمار وما قيل بخصوص ما جاء في الحوار «المسرب» بين الخياري وعمار حول عبو وحول رئيس الجمهورية... كل هذه الاحداث جعلت من التيار يتصدر قائمة الاحداث في نهاية الاسبوع وبالرغم من مرور يومين على ذلك لم يصدر التيار الى حد كتابة هذه الاسطر اي بيان وقد يكون التيار اكتفى بتوضيحات وردت في فيديو عمار على صفحته الرسمية.

وفق اخر سبر اراء نشرته «المغرب» حول نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية لشهر مارس 2021 ياتى التيار الديمقراطي في المرتبة الرابعة على مستوى عدد الاصوات بنسبة 4.8 % وهي نسبة لا تحقق القفزة النوعية التى يحلم بها التيار .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115