بعد طول انتظار وجدل كبير وتناقض في التصريحات.. رسميا وصول 30 ألف جرعة من التلقيح الروسي "سبوتنيك V" ويوم السبت بداية التطعيم

- وصول 93600 جرعة من لقاح ''فايزر'' الأسبوع القادم ضمن منظومة كوفاكس واليوم الانطلاق في تبليغ المنتفعين بالتلقيح عبر إرسالية قصيرة

وأخيرا بعد طول انتظار وجدل كبير، وصلت أمس بمطار تونس قرطاج الدولي أول جرعات تلقيح "سبوتنيك V" ضد الكورونا من روسيا على متن طائرة فرنسية، والبالغ عددها 30 ألف جرعة ستمكن من تلقيح 15 ألف شخص في انتظار وصول بقية التلاقيح في الأسابيع القادمة لبلوغ الهدف المنشود وهو تلقيح 3 ملايين تونسي بحلول شهر جوان المقبل، عملية التلقيح ستنطلق بداية من يوم السبت القادم والأولوية ستكون للعاملين في قطاع الصحة خاصة والأشخاص الذين تجاوزا 75 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة، عملية تبليغ المنتفعين بالتلقيح ستنطلق بداية من اليوم الأربعاء عبر إرسالية قصيرة.
ساعات قبل وصول الدفعة، أكدت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها أنه في ظلّ متابعة يومية من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد لمسألة توفير اللقاحات للشعب التونسي، وبعد جهود دبلوماسية مستمرة لم تنقطع، تصل يوم الثلاثاء 9 مارس الجاري من روسيا، كمية أولى من لقاحات كوفيد 19 من نوع سبوتنيك عددها 30 ألف جرعة صالحة لـ15 ألف شخص، وستعقبها خلال الأسابيع القادمة كمية ثانية تقدر بـ500 ألف جرعة صالحة لـ250 ألف شخص. وبتضافر جهود كلّ الجهات المختصة المدنية والعسكرية، سيتمّ توزيع هذه الكميات وفق الأولويات التي ستضبطها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا.

الدفعة الأولى من مجموع 500 ألف جرعة
تسلم وزير الصحة فوزي المهدي وعدد من مسؤولي الصحة أمس الدفعة الأولى من اللقاح الروسي، وقد أكد الوزير في تصريح إعلامي له أن هذه الشحنة من التلاقيح كانت قد انطلقت منذ يوم الأحد الفارط من روسيا ووصلت أمس إلى مطار تونس قرطاج عبر فرنسا بعد جهود كبيرة من كل الأطراف المتدخلة وانتظار طويل، معلنا أن هذه دفعة هي الأولى من قرابة 500 ألف جرعة تم اقتناؤها من لقاح "سبوتنيك" والأسبوع القادم تصل دفعة أخرى من لقاح "فايزر" تندرج ضمن منظومة "كوفاكس" وتقدر بـ 93600 جرعة تليها في الأسبوع الموالي وصول حوالي 137 ألف جرعة من تلاقيح " استرازينيكا" تزامنا مع 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني في شكل هبة تليها 100ألف جرعة من تلقيح "فايزر"، مشددا على أنه بحلول شهر جوان المقبل سينتفع حوالي 3 ملايين تونسي بالتلقيح ضدّ الوباء.

اليوم اجتماع تنسيقي
وأضاف وزير الصحة أن عملية التلقيح ستنطلق يوم السبت 13 مارس الجاري في كل أنحاء البلاد بعد التنسيق مع مختلف الجهات ومن المنتظر أن تنطلق عملية إبلاغ المنتفعين عبر إرساليات قصيرة بداية من اليوم الأربعاء 10 مارس الجاري لتلقي التقيح وسيعقد صباح اليوم اجتماع تنسيقي لوضع كل التراتيب الضرورية في هذا الشأن والانطلاق في التطعيم حسب الأولويات، وستكون البداية لمهنيي الصحة وخاصة الذين يتعاملون مع أقسام الكوفيد ثمّ الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 75 سنة فأصحاب الأمراض المزمنة ومهنيي المصالح الأساسية على غرار القوات الحاملة للسلاح والتعليم والنقل...أي حسب الأولويات الخمسة التي كانت قد أعلنت عنها الوزارة ضمن الإستراتيجية التي وضعتها لمجابهة الكورونا، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على تلقيح 50 % من التونسيين.

250 ألف تلقيح يوميا
وبحسب تقديرات أولية، فإن معدل عمليات التلقيح في اليوم يمكن أن يصل إلى 250 ألف تلقيح يوميا في كامل جهات البلاد حسب توفير الموارد البشرية والمراكز الجهوية للتلقيح، حسب وزير الصحة، الذي رجح تحديد معدل التلاقيح في اليوم خلال أسبوعين، علما وأن عدد المسجلين قد بلغ إلى حدود مساء أمس 515101 تونسي، وهو عدد وصفته اللجنة العلمية لمجابهة الكورونا بالضعيف على أمل أن يتضاعف مع وصول التلاقيح رسميا إلى البلاد. هذا وحسب تصريح وزير الصحة في مجلس نواب الشعب فإن إستراتيجية الوزارة لتنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح تعتمد مجانية التلاقيح وتقوم على مبدأ الإنصاف والعدالة في وصول التلاقيح إلى متساكني مختلف جهات البلاد، تونسيون كانوا أو أجانب، مشيرا إلى أن توزيع التلاقيح سيتم عن طريق المخازن المركزية والجهوية للصيدلية المركزية (سوسة والكاف وقفصة ومدنين وصفاقس). كما أوضح الوزير أن الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات الجهوية بتهيئة 25 مركزا للتلقيح بالإضافة إلى فرق متنقلة ستتحول إلى المناطق البعيدة والى دور المسنين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115