بعد تسارع انتشار الكورونا..القائمة قد تشمل ولايات أخرى: إقرار حظر التجول لمدة أسبوعين في ولايتي سوسة والمنستير ومدينتي سيدي بوزيد والسبالة ..

أسابيع قادمة صعبة ومفصلية ستعيشها البلاد بسبب التكاثر غير المسبوق لحالات العدوى بفيروس كورونا وارتفاع

عدد حالات الوفاة، فالوضع الوبائي يوصف بالدقيق جدا، لذلك أقرت بعض الولايات بعض الإجراءات الاستثنائية منها خاصة إعلان حظر التجول لمدة أسبوعين وإقرار العمل بنظام الحصة الواحدة مع التواتر في الدخول والخروج من أجل تقليص الضغط على وسائل النقل وتجنب الاكتظاظ وغيرها من الإجراءات الاستثنائية التي تنتظر المصادقة عليها قبل دخولها حيز التنفيذ، على غرار ما حصل في ولايات سوسة وسيدي بوزيد والمنستير وجندوبة والقائمة ستشمل ولايات أخرى شهدت بدورها ارتفاعا متسارعا لحالات الإصابة.
وقد وصف وزير الصحة فوزي المهدي في تصريح له لـ«المغرب» الوضع الوبائي في البلاد بالدقيق بسبب تكاثر عدد حالات الإصابة وأن الوزارة تعمل على ضبط إجراءات جديدة بالتنسيق مع مختلف الوزارات والأطراف المعنية على غرار تعزيز الهياكل الصحية وسيتم الإعلان عنها بعد الاتفاق عليها، مشددا على أن الوضع الوبائي قد دخل منعرجا جديدا مما يفرض اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية لتفادي تطوره وتفادي خروج الوضع عن السيطرة، وأضاف الوزير أنه في صورة اتخاذ هذه الاحتياطات الوقائية وتطبيقها على أرض الواقع فإن البلاد ستتمكن من حصر العدوى إذ أن الوضع دخل منعرجا آخر ولا بدّ من التسريع في اتخاذ الإجراءات لتجنب الدخول في حالة وبائية خطيرة.
20 معتمدية (HOT SPOT)
وفق وزير الصحة فإن الحلّ لتطويق ومحاصرة حالات العدوى يكمن في تطبيق الإجراءات الوقائية منها الإجراءات التي تمّ اتخاذها مع كل من وزارة الداخلية ووزارة البيئة والشؤون المحلية وستعمل الوزارة على تطبيق هذه الإجراءات بصرامة، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يتم إقرار حجر صحي محلي في عدد من الولايات بعد أن يتم استكمال دراسة وتحديد الجهات المعنية بذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات، وبخصوص المعتمديات التي صنفتها الوزارة بـ»المناطق الساخنة» (HOT SPOT)، أكد الوزير أن عددها في ارتفاع وقد وصل إلى 20 معتمدية ولهذا السبب لا بدّ من التسريع لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لحصر حالات العدوى.
في انتظار دراسة بقية المقترحات
أقرت عدة ولايات إجراءات استثنائية للحدّ من الانتشار السريع لفيروس كورونا على غرار ولاية سيدي بوزيد، حيث اتخذت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالجهة أمس جملة من القرارات الجديدة والتي تتمثل في إقرار حظر التجول بمدينة سيدي بوزيد والسبالة من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا بداية من اليوم إلى جانب تعليق انتصاب الأسواق الأسبوعية وغلق قاعات الأفراح والقاعات الرياضية فضلا عن تعليق صلاة الجمعة بمعتمديات سيدي بوزيد الغربية والشرقية وأولاد حفوز وتعليق العمل بمؤسستين صناعيتين بالجهة. ولاية سوسة بدورها أقرت عددا من المقترحات التي أحيلت إلى السلط المركزية من وزارات متداخلة ورئاسة الحكومة لمزيد الدرس والمصادقة عليها. ومن بين المقترحات التي اتخذتها اللجنة الجهوية الموسعة للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وتمّت المصادقة عليها رسميا إقرار حظر التجول في كامل الولاية من الثامنة ليلا إلى الخامسة صباحا ولمدّة 15 يوما بداية من ليلة أمس، في انتظار دراسة بقية المقترحات المتمثلة في العمل بنظام الحصة الواحدة مع التواتر في الدخول والخروج من أجل تقليص الضغط على وسائل النقل وتجنب الاكتظاظ.
منع انتصاب الأسواق الأسبوعية
كما تضمّنت المقترحات تفعيل مركز للحجر الإجباري خاص بولاية سوسة في أسرع وقت لاستيعاب الحالات الإيجابية والحدّ من العدوى وتدعيم المخابر العمومية في ولاية سوسة بآليات ومعدات إضافية للترفيع في حجم التقصي والتسريع في آجال التحاليل إلى جانب السماح للمخابر الخاصة بالقيام بتحاليل الكوفيد بصفة فورية. هذا وقررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بولاية المنستير، فرض حظر التجول الليلي في كامل الجهة، وذلك بداية من غرة أكتوبر إلى غاية يوم 15 أكتوبر. وبموجب القرار، يُمنع تجول الأشخاص والعربات في كامل ولاية المنستير من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، مع استثناء أصحاب الخدمات الليلية والحالات الطارئة. وتقرر منع انتصاب الأسواق الأسبوعية بكامل الولاية لمدة 15 يوما، وغلق قاعات الألعاب الرياضية والعلب الليلية ومراكز التدليك باستثناء المراكز ذات الصبغة الطبية. هذا وفوضت الولاية للفرق الأمنية إغلاق أي محل مفتوح للعموم (مقاه ومطاعم ..) لا يحترم البروتوكول الصحي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115