بعد تسجيل 10 وفيات و776 إصابة محلية منذ فتح الحدود: إقرار إجراء منع دخول أي حامل لفيروس كوفيد 19 الى تونس

لن يدخل تونس -على الاقل نظريّا- أي مسافر حامل لفيروس كوفيد 19 مهما كان تصنيف المنطقة القادم منها، إجراء سيتمّ تطبيقه بعد تسجيل تونس منذ 27 جوان

تاريخ فتح الحدود الى حدود اول امس الثلاثاء 1225 حالة إصابة مؤكدة بـكوفيد 19 منها 449 حالة وافدة و776 حالة محلية و10 حالات وفاة آخرها 3 حالات حصلت أول أمس الثلاثاء بالتوازي مع توقعات بارتفاع اكثر في عدد الإصابات وعدد الحالات الخطرة وحالات الوفيات.

لن يقع السماح لأي مسافر بالدخول إلى تونس إلا بعد الاستظهار بتحليل سلبي يثبت عدم اصابته بفيروس كوفيد 19 مهما كانت المنطقة القادم منها، إجراء سيدخل حيّز التطبيق خلال اسبوع تقريبا لفسح المجال امام المواطنين القادمين من المناطق المصنفة خضراء للاستعداد لجلب التحاليل قبل القدوم إلى تونس، وفق ما اعلنه امس الاربعاء وزير الصحة بالنيابة محمد الحبيب كشو خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة.

فبعد انتشار فيروس كوفيد 19 في عدد من الجهات وتسجيل حلقات عدوى محلية وتزايد عدد الإصابات المحلية التي كان مصدرها اساسا وافدون من مناطق مصنفة خضراء قبل تغيير التصنيف، والذين كان معفيين من الاستظهار بالتحليل، سيقع اعتماد إجراء لمنع دخول اي مسافر للتراب التونسي حتى وإن كان قادما من مناطق مصنفة خضراء ويتمثل في إجبارية الاستظهار بتحاليل مخبرية سلبية تثبت خلوه من فيروس كوفيد 19 او عدم السماح له بدخول البلاد التي شهدت عديد جهاتها حلقات عدوى محلية.

اكثر تلك الحالات من العدوى المحلية بكوفيد 19 لا تزال في ولاية قابس وتحديدا معتمدية الحامة التي تم عزلها، حيث توفّي امس الاربعاء مُصابان بفيروس كوفيد 19 وسجلت ولاية قابس بتاريخ الثلاثاء 18 اوت الجاري 71 اصابة محلية جديدة اغلبها بطبيعة الحال بالحامة التي اكد رئيس بلديتها ناصف الناجح امس الأربعاء، إن الوضع الصحي فيها كارثي كما ان ان العديد من أفراد عائلات الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد 19 لم يتمكنوا إلى حد الآن من اجراء تحليل تقصي الفيروس مما زاد في تعقيد الوضع وفي انتشار العدوى.

عدوى واصابات بفيروس كوفيد 19 وحالات خطرة ووفيّات من المرجح ان تتزايد اكثر، وفق ما توقّعته المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية خلال الندوة الصحفية لوزارة الصحة، في حال لم يتقيد التونسيون بإجراءات الوقاية الصحية للحد من انتقال عدوى الفيروس كما هو الحال في عدد من الجهات كالكاف التي سجلت 16 اصابة بتاريخ اول امس الثلاثاء سببها مشاركة مصاب بالفيروس بأحد الأفراح.

105 اصابة محلية جديدة
وزارة الصحة اعلنت مساء امس الاربعاء انه بتاريخ 18 أوت 2020، تمّ إجراء 1710 تحليلا مخبريا من بينها 81 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 117086. وقد تم تسجيل 161 تحليلا إيجابيا من بينها 113 حالة إصابة جديدة موزعة على 105 حالة إصابة محلية و8 حالات إصابة وافدة و48 تحليلا إيجابيا لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس.

ووفق البلاغ الذي تصدره وزارة الصحة بخصوص الوضع الوبائي اليومي لفيروس الكورونا COVID-19 بتونس اصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 2427 حالة مؤكدة موزعة على 1395 حالة شفاء 60 حالة وفاة و972 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 26 حالة إصابة وقع التكفل بهم في المستشفى و8 حالات إصابة يقيمون في وحدة العناية المركزة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115