في انتظار العودة المدرسية والجامعية: «التعايش» مع كوفيد 19 ، حصول 671 اصابة محلية منذ فتح الحدود

يبدو ان أكبر عقبات او مخاطر عملية «التعايش» مع كوفيد 19 العودة الجامعية والمدرسية التي تم تثبيت موعدها الاعتيادي، تعايش كانت اهم تمظهراته فتح الحدود في 27 جوان

الماضي لتسجل البلاد منذ ذلك التاريخ والى حدود 17 اوت الجاري تسجيل 1112 حالة إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا الجديد منها 441 حالة وافدة و 671 حالة محلية و7 حالات وفاة كانت آخرها يوم الاثنين 17 اوت الجاري في ولاية قابس.
بالتوازي مع تزايد عدد الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 وتوسع الرقعة الجغرافية لحلقات العدوى بالفيروس بتسجيل إصابات محلية جديدة في مناطق لم تشهد خلال الأيام الماضية اي اصابات كولاية الكاف، قرر مجلس وزاري مضيّق انعقد امس إقرار العودة المدرسية يوم 15 سبتمبر 2020 مع إتخاذ كافة الإجراءات الصحية والوقائية والتسريع في اعداد البروتوكولات الصحية الخاصة بالعودة المدرسية والجامعية.

العودة المدرسية والجامعية والتجمعات التي لا مفرّ منها وضرورة التنقل بين الولايات وما يحمله ذلك من مخاطر انتشار اكثر لكوفيد 19 يفرض اعتماد إجراءات وبروتوكولات صحية ووقائية صارمة لاعتمادها بالمؤسسات التربوية والجامعية، وهو ما تعمل على صياغته حاليا ادارة الطب المدرسي والجامعي بوزارة الصحة وتقترب من انهائه لتمدّ به الوزارة واللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا وبقية الوزارات المعنية.

112 اصابة محلية
وزارة الصحة اعلنت امس الثلاثاء أنه بتاريخ الاثنين 17 أوت 2020 تمّ إجراء 1404 تحليلا مخبريا من بينها 55 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 115376، وقد تم تسجيل 144 تحليلا إيجابيا من بينها 129 حالة إصابة جديدة: 112 حالة إصابة محلية و17 حالة إصابة وافدة، و15 تحليلا إيجابيا لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس.

كما سجلت خلال الايام الماضية ولاية قابس اكبر عدد من الاصابات المحلية الجديدة، اذ وقع اكتشاف 77 اصابة محلية جديدة بالاضافة الى تسجيل وفاة فيما توزعت بقية الإصابات الـ 112 المحلية الجديدة بفيروس كوفيد 19 على 8 اصابات محلية جديدة بولايتي الكاف وسوسة و11 اصابة محلية جديدة بولاية القيروان و4 اصابات بولاية صفاقس و3 اصابات محلية جديدة بولاية تطاوين واصابة محلية جديدة واحدة بولاية مدنين.

ووفق بلاغ وزارة الصحة المتعلق بالوضع الوبائي اليومي لفيروس الكورونا COVID-19 بتونس، فقد اصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 2314 حالة مؤكدة موزعة كالآتي: 1370 حالة شفاء و57 حالة وفاة و887 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 20 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى و9 حالات تقيم في وحدة العناية المركزة.

فيما تم منذ 27 جوان 2020 تسجيل 1112 حالة إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا الجديد منها 441 حالة وافدة و 671حالة محلية و7 حالات وفاة.

الاستعداد لكل السيناريوهات
عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المستجد جليلة بن خليل اعتبرت في توصيفها للحالة الوبائية في البلاد أنه لازالت هناك امكانية لدى التونسيين لتفادي تزايد الاصابة بكوفيد 19 في حال تم الالتزام بإجراءات الوقاية اللازمة، حيث اعتبرت أن الفيروس عاود الانتشار مما يستدعي الاستعداد لكل السيناريوهات المرتقبة في صورة تواصل تزايد عدد الإصابات خاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الأمراض المزمنة المعرضين أكثر من غيرهم للخطر حسب تقديرها.
تجدر الاشارة الى ان اللجنة العلميّة القارّة لمتابعة انتشار فيروس كورونا عقدت اجتماعها الدّوري صباح امس الثلاثاء برئاسة الوزير المكلّف بتصريف أعمال وزارة الصحّة السيّد محمّد الحبيب الكشو ووقد تمّ تدارس مختلف الاجراءات الصحيّة الاستثنائيّة التي وقع اتّخاذها لمحاصرة انتشار فيروس كورونا خلال الأيّام الأخيرة في بعض الجهات كولايات قابس والقيروان وسوسة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115