116 اصابة محلية جديدة أول أمس الجمعة: انفلات في السيطرة على كوفيد 19.. ؟

يبدو ان المنحى التصاعدي لتطور الوضع الوبائي في تونس وتفشي العدوى المحلية الأفقية يُنبئ بانفجار في عدد الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 في حال

لم يقع تطويق المناطق التي شهدت عدوى افقية بالفيروس وحصر المصابين لمنع توسع الرقعة الجغرافية للعدوى، انفجار تحاول وزارة الصحة ومن ورائها الحكومة والسلطات المحلية تفاديه عبر اقرار إجراءات استثنائية محلية تختلف من منطقة الى اخرى حسب خطورة الحالة الوبائية.
يشهد الوضع الوبائي في تونس ارتفاعا كبيرا لعدد الإصابات بفيروس كوفيد 19 خاصة المحلية منها، حيث توفي احد المصابين بالفيروس في ولاية المنستير فيما بلغ عدد الإصابات المحلية بالفيروس بتاريخ الجمعة 14 اوت الجاري 116 اصابة محلية جديدة و4 حالات وافدة و22 حالة لا تزال حاملة للفيروس بعد اجراء 1494 تحليلا مخبريا من بينها 31 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين. وقد تركزت اغلب الاصابات المحلية الجديدة بولاية قابس بتسجيل 85 اصابة محلية جديدة.

اغلب الإصابات بولاية قابس تركزت بمعتمدية الحامة وبدرجة اقلّ معتمدية الحامة الغربية، وحاليا تسعى وزارة الصحة بمعية وزارات اخرى كوزارة الدفاع والسلطات الجهوية لاحتواء تفشي العدوى الافقية وحصر المصابين من خلال عديد الإجراءات الأستثنائية كإقرار منع حفلات الزواج والتجمعات بعد عزل المعتمديتين اول امس الجمعة بصفة عامة امس السبت وتوفير المعدات اللوجيستية اللازمة لاجراء التحاليل والتقصي عن الحالات المصابة وحصرها.

وقد تم أمس السبت تركيز المستشفى العسكري المتنقل بالحامة من ولاية قابس لينطلق في العمل بفريق متكامل من الأطباء والممرضين العسكريين، كما اكد مدير عام الصحة في وزارة الصحة الدكتور طاهر قرقاح ان الوزاة ستقوم بتوفير كل الإمكانيات لمجابهة الوباء في ولاية قابس عبر تدعيم العنصر البشري في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية من مختلف الجهات بالتوازي مع التوجه نحو انتداب أعوان الصحة لتفادي النقص خاصة على مستوى الإطارات شبه الطبية.

توزيع بقية الاصابات
الإصابات الـ31 المحلية الجديدة بفيروس كوفيد 19 المتبقية تتوزّع على و16 اصابة محلية جديدة بولاية القيروان ليرتفع العدد الجملي للاصابات منذ تاريخ 31 جويلية الى 66 اصابة (4 وافدة و 62 محلية)، و8 اصابات محلية جديدة بولاية تطاوين وإصابتين جديدتين محليتين بولايتي سوسة واريانة واصابة جديدة محلية بكل من ولاية مدنين وباجة ومنطقة المحمدية من ولاية بن عروس التي بقي مصدر العدوى بها مجهولا.

اغلب الإصابات المحلية الجديدة في ولاية تطاوين كانت بمعتمدية بئر الأحمر عبر تسجيل 7 إصابات محلية جديدة بفيروس كوفيد 19، وقد قررت بلدية الجهة غلق السوق الاسبوعية ومنع استعمال ‹›الشيشة›› بالمقاهي، مع الالتزام باستعمال الكؤوس ذات الاستعمال الواحد وتأجيل كافة المناسبات وحفلات الزواج بالمنطقة البلدية، كما يقتصر ابرام عقود الزواج بالبلدية على حضور الزوجين والشاهدين فقط، إضافة إلى إجبارية استعمال الكمامات بالادارات والفضاءات التجارية والأسواق وكافة المحلات التجارية مع ضرورة توفر مواد التعقيم.
اما في ولاية باجة وبعد تسجيل اصابة محلية بتاريخ الجمعة 14 اوت الجاري، فقد تم امس السبت رفع 23 عينة للتحليل لمخالطي الشيخ أصيل معتمدية بوسالم الذي ثبتت إصابته يوم الخميس بالكوفيد 19 وهم من الإطار الطبي وشبه الطبي العامل بالمصحة الخاصة الذي تواصل مع المصاب وذلك بالتوازي مع انعقاد اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة.

وقد تمّ خلال الجلسة اتّخاذ جملة من الإجراءات الاستثننائيّة لتطويق العدوى ومنع انتشارها بعد الإصابة بفيروس كوفيد 19، وهي اساسا تكثيف التحاليل و التقصي بالنسبة للمواطنين الوافدين على باجة من مناطق أخرى وفرض ارتداء الكمامات بالنسبة للمتعاملين مع الإدارات العمومية والفضاءات التجارية الكبرى وسيتمّ إصدار بلاغ لكافة الإدارات العمومية والفضاءات التجارية لفرض احترام البروتكول الصحي بالاضافة الى الزام المقاهي وقاعات الشاي باستعمال الكؤوس ذات الاستعمال الواحد ومنع الشيشة في الفضاءات المغلقة.
تجدر الإشارة الى ان وزارة الصحة اعلنت مساء امس انه بتاريخ الجمعة 14 اوت اصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 2023 حالة مؤكدة موزعة كالآتي: 1327 حالة شفاء و54 حالة وفاة (لدى حالة إصابة مسجلة سابقا كان مقيما بالعناية المركزة) و642 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 24 حالة إصابة وقع التكفل بهم في المستشفى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115