وجهت رسالة أمس لرئيس الحكومة بخصوصه: رئيس «الهايكا» لـ «المغرب»: « أسامة بن سالـم لـم يحترم القانون ومؤسسات الدولة »

أيام قليلة بعد الجدل الذي اثير حول صفقة الكمامات وتعامل وزير الصناعة مع هذا الملف وإشكالية تضارب المصالح بسبب الاتصال

مع نائب من اجل صناعات الكمامات يتم تداول اليومين الأخيرين إمكانية تعيين رئيس الحكومة الياس الفخفاخ لعدد من المستشارين والذي أثار حفيظة البعض وجود أسماء لم تلتزم سابقا باحترام القانون ...

من بين الأسماء التي تحركت بخصوصها هيئات دستورية وكانت محور لرسالة وجهت لرئيس الحكومة على اثر تداول خبر تعيينها مستشارا هو أسامة بن سالم القيادى بحركة النهضة ولكن هنا باعتباره مؤسس قناة الزيتونة التي تعمل بصفة غير قانونية ، ولم تحترم قرارات هيئة دستورية مستندة في ذلك إلى انتماء صاحبها إلى حركة النهضة التى تمكنت من السيطرة على الحكم في زمن الترويكا.

الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري التى نبهت في كل تقاريرها حول الاعلام السمعي والبصري الى عمل قناة الزيتونة خارج اطار القانون منذ تأسيسها وقطع التعامل معها منذ 2014، وجهت امس رسالة الى رئيس الحكومة بخصوص عدم احترام اسامة بن سالم للقانون فيما يتعلق بقناة عندما كان يرئسها ...

النوري اللجمي رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري افاد في تصريح للمغرب ان الهيئة وجهت امس رسالة الى رئيس الحكومة الياس الفخفاخ لتذكيره بوضعية القناة التى كان يرأسها احد الاسماء المرشحة لتولى منصب بالحكومة ،مضيفا انه بالنسبة «للهايكا» انتهى التعامل مع القناة منذ 2014 باعتبارها قناة غير قانونية مشددا على ان القناة لم تحترم اي قرار صادر عن الهيئة وتم خرق جميع قراراتها حتى انه تم تمزيق احدى القرارات علنا في القناة وتم هتك اعراض اعضاء الهئية في الوقت الذي كان فيه اسامة بن سالم مسؤولا عن القناة كما لم يتم احترام قرار الحجز ...وغيرها من القرارات والصادرة عن مؤسسة دستورية.

الهيئة ارادت من خلال رسالتها ان تؤكد بالادلة والحجج ان مؤسس هذه القناة ضد القانون ومؤسسات الدولة في وقت الذي كان فيه مسؤلا عن القناة - ...باعتبار انه وفق تصريحات بن سالم لم يعد على راس القناة منذ 2014، ولذلك اكد اللجمي ان عدم احترام بن سالم للقانون كانت خلال الفترة التى كان هو مسؤولا عن القناة- .
وتساءل اللجمي كيف يمكن تسمية شخص في مؤسسات الدولة لايحترم القانون ...رئيس الهيئة يشدد على ان موقف او راي الهيئة ليس شخصي ولا هو رفض لتعيينات حزبية ولكن نابع من حيث المبدأ تجاه شخص لم يكن مثالا لاحترام القانون.

من جهته رئيس النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين ناجي البغوري علق على الخبر وقال أن أسامة بن سالم الذي عُيّن في خطّة مستشار لدى رئيس الحكومة هو صاحب قناة تلفزية غير قانونية وهي (قناة الزيتونة).

وأضاف ناجي البغوري في تدوينة على حسابه الخاص على موقع النواصل الاجتماعي الفايسبوك أن بن سالم تحدّى إحدى مؤسسات الدولة وهي الهيئة العليا المستقلّة للإتصال السمعي والبصري (الهايكا)من خلال قناته التلفزية.
وتساءل نقيب الصحفيين عن وصف الحكومة الحالية «بأنها حكومة الوضوح والشفافية، وعن مفهوم الدولة القوية والعادلة» حسب نص التدوينة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115