فيروس الكورونا...تسجيل 5 حالات جديدة: 884 إصابة مؤكدة..38 حالة وفاة..148 حالة شفاء و95 إصابة في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية

• إيواء 129 من المصابين في المستشفيات 34 منهم في الإنعاش والشروع هذا الأسبوع في التحاليل السريعة

دخلت البلاد الأسبوع الخامس من الحجر الصحي الشامل والذي سيتواصل إلى غاية 3 ماي المقبل، ولئن شهد عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس الكورونا المستجد استقرارا في الأيام الثلاثة الأخيرة (13 حالة و02 حالتين و5 حالات أمس) قياسا بالفترة الفارطة، فإن الحذر يبقى دائما قائما لا سيما وأن انخفاض عدد الإصابات قد أعزته المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية إلى تركيز عملية التقصي وإجراء التحاليل لأعوان الصحة العمومية العاملين بالمستشفيات التي تستقبل الحالات المصابة بالمرض، لتشدد على أن الفرق الطبية تقوم حاليا بعملية أجراء تحاليل مكثفة لتقصي المرض بإقليم تونس الكبرى وبإجراء عمليات تقص نشيط للمناطق التي تسجل ارتفاعا في عدد الإصابات ومن بينها ولاية قبلي التي تم فيها الإستعانة بالمخبر العسكري المتنقل.

مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس الذي وصل إلى غاية حصيلة أمس 884 حالة مؤكدة بعد تسجيل 5 إصابات جديدة، ارتفع عدد حالات الشفاء ليتجاوز عدد المصابين المقيمين في المستشفيات لأول مرة، حيث وفق نشرية المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة تم تسجيل 148 حالة شفاء من الفيروس إلى غاية يوم 17 أفريل الجاري، في المقابل تمّ إيواء 129 من المصابين في المستشفيات، من بينها 34 في الإنعاش، وكشف عن ارتفاع عدد الإصابات في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية إلى 95 حالة تتوزع بين 8 حالات وافدة و87 حالة جراء العدوى، هذا ولم تسجل البلاد يوم أمس حالة وفاة جديدة واستقر العدد على 38 حالة من بينها 29 حالة كانت في المستشفيات.

الرفع من نسق التحاليل المخبرية
ينتظر أن تشرع وزارة الصحة بداية من هذا الأسبوع في إجراء التحاليل السريعة، وتأكيد رئيس الحكومة الياس الفخفاخ فإنه من المنتظر أن تتسلم البلاد 200 ألف تحليل سريع استعدادا لما بعد الحجر الصحي الشامل أي بعد فترة 4 ماي المقبل والدخول في فترة الحجر الموجه، الاستعدادات مازالت متواصلة، حيث أشرف الفخفاخ أمس على اجتماع اللجنة العلمية لمجابهة فيروس الكورونا بحضور وزير الصحة عبد اللطيف المكي. وأستعرض الاجتماع تطورات الوضع الوبائي في تونس ومدى فاعلية الإجراءات المعتمدة خلال الفترة الماضية لمزيد التحكّم في انتشار الوباء. كما إطلع رئيس الحكومة على أبرز مقترحات اللجنة بخصوص مزيد إحكام تنظيم عمليات الحجر الصحي الإجباري والرفع من نسق التحاليل المخبرية ومن جاهزية الوحدات الصحية والاستشفائية لتعزيز قدرتها على التعهد بالمصابين. هذا بالإضافة إلى توفير وسائل الحماية الفردية لكل إطارات وأعوان القطاع الصحي وفي كل جهات البلاد.

25 حالة لا تزال حاملة للفيروس
في آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة أمس حول الوضع الوبائي، فإنه بتاريخ 19 أفريل الجاري، تم إجراء 1189 تحليلا مخبريا (المخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول: 191 تحليلا، مخبر معهد باستور تونس: 459 تحليلا، مخبر مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير: 96 تحليلا، مخبر مستشفى فرحات حشاد بسوسة: 94 تحليلا، مخبر مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس: 105 تحليلا، المخبر المتنقل لوزارة الدفاع: 181 تحليلا، مخبر المستشفى العسكري: 57 تحليلا). وقد تم تسجيل 30 تحليلا إيجابيا، 25 منها حالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و5 حالات إصابة جديدة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 884 حالة مؤكدة من بين 17287 تحليلا جمليا، تتوزع على 24 ولاية.

توزيع الإصابات
استقر عدد حالات الإصابة لليوم الثالث على التوالي في ولاية تونس بتسجيلها 193 إصابة وولاية أريانة 89 إصابة وبن عروس 87 إصابة ومنوبة 38 إصابة وولاية نابل 12 إصابة و3 حالات في زغوان وأيضا في باجة و18 حالة في بنزرت و74 حالة في سوسة و37 حالة في المنستير و15 حالة في المهدية و34 حالة في صفاقس و85 حالة في مدنين و32 حالة في تطاوين و21 حالة في قابس و32 في قفصة و83 حالة في قبلي و5 حالات في كل من القصرين وسيدي بوزيد وتوزر والكاف وحالة وحيدة في كل من جندوبة وسليانة و6 حالات في القيروان.

0 حالة وفاة أمس
استقر عدد حالات الوفاة أمس ولم يتم تسجيل وفاة جديدة، حيث بلغ 38 حالة تتوزع بين تونس (6)، أريانة (5)، بن عروس (3)، منوبة (5)، نابل (1)، بنزرت (1)، الكاف (1)، سوسة (5)، المهدية (1)، صفاقس (5)، سيدي بوزيد (1)، مدنين (3)، تطاوين (1). هذا، وشددت الوزارة على أن التحاليل المخبرية تجرى بالأساس للحالات المشتبهة والمحتمل إصابتها بالمرض إضافة إلى المخالطين للحالات المؤكدة وذلك حسب تعريف الحالة المعتمد حاليا. ودعت كافة المواطنين إلى الالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115