مجلس الامن القومي: تمديد الحجر الصحي ...

اعلن مجلس الامن القومي امس، عن تمديده للحجر الصحي الشامل دون تحديد لآجال التي تركها لحكومة لتحددها مثلما ستحدد

معالم خطة الخروج التدريجي من حجر بلغ اسبوعه الرابع مخلفا تداعايات اجتماعية واقتصادية.

يوم امس انعقد بقصر قرطاج اجتماع هو الثالث منذ بداية انتشار عدوى فيروس الكورونا في تونس للمجلس الامن القومي الذي يترأسه قيس سعيد، رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ويحضره كل من رئيس الحكومة، الياس الفخفاخ، ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، وعدد من الوزاراء.
اجتماع استهل بكلمة لرئيس الدولة تحدث فيها عما اعتبره ملفات وجب اثارتها، منها الإجراءات الجديدة الممكن اتخاذها وتعلق بالوضع الصحي والاقتصادي والمالي والاجتماعي والتربوي وغيرها من القضايا التي تشغل الرأي العام التونسي.

كلمة مضمونها الاتصالي الاصلي ، كان تاكيد الحرص على أن يكون القرار المتخذ « جماعيا في إطار احترام مؤسسات الدولة »، في تلميح الى ضرورة توقف التناحر بين السلط السياسية، تنفيذية وتشريعية، اضافة الى ضرورة تقييم ما اتخذ من اجراءات بعد مرور الشهر.

تقييم يشير اليه بـ « القيام بقراءة موضوعية لما حصل وما ترتب عن الإجراءات السابقة »، وتعديل ياتي صريح بالتشديد على مراجعة هذه الاجراءات لتكون متلائمة مع الواقع التونسي. اضافة الى ضرورة وضع حدا للمضاربات الحاصلة سواء في ما يتعلق ببيع الكمامات أو باحتكار مادة السميد مشددا على وجوب حفظ كرامة التونسيين الذين قال ان بعضهم يشهد أقسى أنواع التعذيب المتمثل في الحرمان المتواصل من أبسط حقوق الإنسان.

كلمة استهلت بها الاجتماع لم تخل من شكر للإطار الطبي وشبه الطبي وللإداريين و إلى القوات العسكرية والأمنية وكافة أفراد الشعب التونسي، كما لم تمر الكلمة دون ان يعرج الى حادثة تجمهر عدد من المواطينين حول موكبه لدى زيارة ليلة لاحد قرى ولاية القيروان.
وختم الرئيس كلمته بالتأكيد على أن مجلس الأمن القومي سينظر في كل هذه القضايا وسيكون القرار جماعيا، ساعات قليلة بعد ينتهى الاجتماع الى اقرار التمديد في الحجر الصحي دون تحديد لمدته التي تركها للحكومة.

قرار صدر عن المجلس بعد تدارس الوضع العام في تونس وخاصة تطورات الأوضاع الصحية و تم التطرق الى إمكانية مراجعة توقيت منع الجولان بالنسبة إلى شهر رمضان، بالاضافة الى النظر في الإجراءات المتعلقة بالسنة الدراسية والجامعية والامتحانات الوطنية .
لينتهي الاجتماع بقرار واشارة ملحة الى ضرورة وضع تصور حكومي للإجراءات التخفيف التدريجي من الحجر الصحي في الفترة اللاحقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115