فيروس الكورونا.. شهر على الحجر الصحي الشامل في انتظار التمديد الإضافي: تسجيل 42 إصابة جديدة ليصل العدد الجملي إلى 864 حالة مؤكدة و37 حالة وفاة

تؤشر الأرقام المعلنة من قبل وزارة الصحة إلى انتشار فيروس الكورونا في جميع الولايات بسرعة، وضع فرض على مجلس الأمن القومي

تعديل الإجراءات الاستباقية الوقائية حتى تكون متلائمة مع الأوضاع في البلاد ومنها التمديد في الحجر الصحي الشامل مع تتالي الدعوات إلى ضرورة الالتزام به من أجل السيطرة على الوباء، دعوات تتأتي بسبب تواصل استهتار البعض طيلة شهر كامل من الحجر الشامل بالرغم من تأكيد وزير الداخلية هشام المشيشي في تصريحات إعلامية له ارتفاع نسبة الالتزام بالحجر الصحي وحظر الجولان يوما بعد آخر، مشددا على أن أهم نتيجة ينتظرها الجميع في هذا الوضع الوبائي الصعب وأسمى الأهداف المنشودة هو اقتناع المواطن بأن الالتزام بمقتضيات الحجر الصحي، في مصلحته ومن أجل محاصرة هذا الوباء، لأن الطريقة الوحيدة التي أثبتت نجاعتها إلى غاية اليوم، هي التباعد بين الأشخاص.

حزمة من الإجراءات الوقائية ينتظر اتخاذها في الساعات القادمة مع اقتراب شهر رمضان، وحسب توصيات مجلس الأمن القومي فإنه تمّ التشديد على ضرورة وضع مقترحات للتصور الحكومي للإجراءات الواجب اتخاذها مستقبلا بخصوص التخفيف التدريجي من الحجر الصحي في الفترة اللاحقة مع مراجعة توقيت حظر الجولان، تعديل الإجراءات سيتم فيه الأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب وسيتم إتباع إستراتيجية ذكية لضمان عدم خروج الأوضاع عن الانفلات، حالات الإصابة بعد استقرارها الأيام الفارطة عاودت الارتفاع من جديد لتسجل خلال الـ48 ساعة الأخيرة 42 حالة في كل يوم.

29 إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس
أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه بتاريخ 16 أفريل 2020، تم إجراء 710 تحليلا مخبريا (المخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول: 179 تحليلا، مخبر معهد باستور تونس: 273 تحليلا، مخبر مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير: 48 تحليلا، مخبر مستشفى فرحات حشاد بسوسة: 54 تحليلا، مخبر مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس: 38 تحليلا، المخبر المتنقل لوزارة الدفاع: 118 تحليلا). ولقد تم تسجيل 71 تحليلا إيجابيا، 29 منها حالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و42 حالة إصابة جديدة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 864 حالة مؤكدة من بين 14640 تحليلا جمليا.

توزيع الإصابات
تتوزع حالات الإصابة على 24 ولاية لتسجل ولاية تونس 193 حالة و89 في ولاية أريانة و87 في ولاية بن عروس و37 حالة في ولاية منوبة و12 حالة في ولاية نابل و3 حالات في زغوان وأيضا في ولاية باجة و18 حالة في بنزرت، فيما سجلت كل من ولاية جندوبة وولاية سليانة حالة وحيدة في كل ولاية، في المقابل ارتفع عدد الإصابات في سوسة إلى 71 إصابة وفي مدنين إلى 84 إصابة وفي قبلي إلى 76 والمنستير إلى 36 حالة وقفصة إلى 32 حالة ونفس العدد سجلته ولاية تطاوين وفي ولاية صفاقس تمّ تسجيل 31 حالة وفي المهدية 13 حالة وقابس 20 حالة ، بينما سجلت ولايات الكاف والفصرين وسيدي بوزيد 5 حالات في كل ولاية، وبخصوص ولاية القيروان فقد سجلت 6 حالات وولاية توزر 4 حالات.

عدم تسجيل وفيات جديدة
على عكس حالات الإصابة المؤكدة المسجلة يوم أمس، لم يسجل عدد الوفيات ارتفاعا مقارنة بعدد أول أمس، حيث استقر العدد على 37 حالة وفاة، تتوزع بين تونس (5)، أريانة (5)، بن عروس (3)، منوبة(5)، نابل (1)، بنزرت (1)، الكاف (1)، سوسة (5)، المهدية (1)، صفاقس (5)، سيدي بوزيد (1)، مدنين (3)، تطاوين (1). وبينت من جانب آخر أنه منذ تاريخ 22 مارس 2020، تم إجلاء 2905 شخصا، من بينهم 1595 شخصا أتموا فترة الحجر الصحي الإجباري، كما سجّلت من بينهم 32 حالة إصابة وافدة وقع التكفل بها في مراكز الإيواء التي تم وضعها للغرض. وقد تم إخضاع حوالي 3500 شخصا من بين المخالطين للحالات المؤكدة المسجلة إلى هذا التاريخ للحجر الصحي الذاتي. هذا وشددت وزارة الصحة على أن التحاليل المخبرية تجرى بالأساس للحالات المشتبهة والمحتمل إصابتها بالمرض إضافة إلى المخالطين للحالات المؤكدة وذلك حسب تعريف الحالة المعتمد حاليا. ودعت كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

43 حالة شفاء
عدد حالات الشفاء مازال مستقرا ولم يتم تسجيل حالات شفاء جديدة إلى حد الأمس، حيث استقر العدد على 43 حالة شفاء، في المقابل ارتفع عدد المصابين المقيمين في المستشفيات إلى 126 مصابا منهم 33 في قسم الإنعاش في حين تمّ تسجيل 77 إصابة من الإطارات الطبية وشبه الطبية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115