فيروس الكورونا.. تسجيل 21 إصابة جديدة: 747 حالة مؤكدة..34 حالة وفاة وإيواء 119 مصابا في المستشفيات من بينهم 26 في الإنعاش

العديد من البؤر لتفشي فيروس الكورونا وتكاثر العدوى الأفقية النشيطة فيها تمّ اكتشافها وتعمل وزارة الصحة على تطويقها وعزلها

في محاولة لحصر عدد حالات الإصابة بالفيروس وتجنب العدوى، بؤر موجودة في عدد من الولايات لاسيما في تطاوين (بالتحديد في جربة) وقفصة وقبلي وتونس العاصمة وسوسة وصفاقس، ووفق وزير الصحة عبد اللطيف المكي فإن الوزارة تحرص على تطوير الإستراتيجية الوطنيّة للتصدي لفيروس كورونا بما يتماشى والوضع الوبائي الذي مازال إلى حد الآن تحت السيطرة لكن شريطة مواصلة إتباع سياسة شدّ الأحزمة وتفادي سلوك الانفلات وهذا يتم عبر تطبيق الحجر الصحي الشامل في أسبوعه الرابع على التوالي.
مع تزايد عدد حالات الإصابات اليومية والذي لئن شهد في الأيام الأخيرة استقرارا، حزمة من الإجراءات الاستباقية يتم اتخاذها بين الحين والآخر، واجتماعات دورية تعقدها اللجنة العلمية لمتابعة انتشار فيروس كورونا، اجتماعات خصصت لتقييم تطور الوضع الوبائي لهذا الفيروس وبحث الإجراءات الكفيلة باستعادة نشاط مختلف الأقسام الإستشفائيّة بالخطوط الثلاثة ومواصلة البرامج الصحية الوطنية الوقائية إلى جانب النظر في استعمال الاختبارات السريعة وذلك في إطار إحكام تنفيذ الخطة الوطنية للتصدي لجائحة كوفيد-19، إلى جانب الاجتماعات، فإن الاتصالات الهاتفية التي يقوم رئيس الجمهورية قيس سعيد مع مختلف رؤساء الدول مازالت مستمرة، وقد أجرى أمس مكالمة هاتفية مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

12415 تحليل مخبري جملي
حسب آخر أرقام نشرية المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة فإن عدد المصابين الذين تعافوا إلى غاية تاريخ 12 أفريل الجاري 43 شخصا إلى جانب إيواء 119 مصابا في المستشفيات من بينهم 26 مصابا يقيمون في الإنعاش إضافة إلى تسجيل 68 إصابة في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية تتوزع بين 8 حالات وافدة و60 حالة جراء العدوى، أما بالنسبة لآخر تطورات الوضع الوبائي في البلاد، فقد كشفت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه بتاريخ 13 أفريل الجاري، تم إجراء 590 تحليلا مخبريا (المخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول: 137 تحليلا، مخبر معهد باستور تونس: 295 تحليلا، مخبر مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير: 41 تحليلا، مخبر مستشفى فرحات حشاد بسوسة: 65 تحليلا، مخبر مستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس: 52 تحليلا). وقد تم تسجيل 27 تحليلا إيجابيا، 6 منها حالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و21 حالة إصابة جديدة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 747 حالة مؤكدة من بين 12415 تحليل جملي، تتوزع على 23 ولاية.

توزيع حالات الإصابة
تتوزع حالات الإصابة بين 174 إصابة في ولاية تونس و84 في أريانة و79 في بن عروس و35 في ولاية منوبة و12 في ولاية نابل و3 في ولاية زغوان ونفس العدد تمّ تسجيله في ولاية باجة و17 في ولاية بنزرت و5 حالات في الكاف وأيضا في ولاية سيدي بوزيد و64 حالة في ولاية سوسة و35 في المنستير و31 في صفاقس و45 حالة في ولاية قبلي و23 حالة في كل من ولاية تطاوين وأيضا ولاية قفصة، هذا وارتفع عدد حالات الإصابة في مدنين إلى 70 حالة، أما المهدية فقد سجلت 12 حالة و15 حالة في قابس و6 حالات في القيروان و3 حالات في توزر وحالتين اثنتين في القصرين وحالة وحيدة في جندوبة.

استقرار عدد الوفيات أمس
لم تسجل البلاد يوم أمس أية حالة وفاة واستقر العدد على 34 حالة تتوزع بين تونس (5)، صفاقس (5)، سوسة (5)، أريانة (4)، منوبة (4)، مدنين (3)، بن عروس (2)، نابل (1)، بنزرت (1)، الكاف (1)، ، المهدية (1)، سيدي بوزيد (1) ، تطاوين (1). كما كشفت الوزارة من جانب آخر أنه منذ تاريخ 22 مارس 2020، تم إجلاء 2390 شخصا، من بينهم 818 شخصا أتموا فترة الحجر الصحي الإجباري، كما سجّلت من بينهم 29 حالة إصابة وافدة وقع التكفل بها في مراكز الإيواء التي تم وضعها للغرض. وقد تم إخضاع حوالي 3500 شخصا من بين المخالطين للحالات المؤكدة المسجلة إلى هذا التاريخ للحجر الصحي الذاتي. هذا وأكدت الوزارة أن التحاليل المخبرية تجرى بالأساس للحالات المشتبهة والمحتمل إصابتها بالمرض إضافة إلى المخالطين للحالات المؤكدة وذلك حسب تعريف الحالة المعتمد حاليا. ودعت كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.
5 أيام فقط تفصلنا عن انتهاء المدة الإضافية الثانية للحجر الصحي الشامل والعديد من التساؤلات تطرح حول التمديد بمدة أخرى للمرة الثالثة على التوالي في الحجر الصحي من عدمه وخاصة وأن التمديد القادم يتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك وهو شهر تكثر فيه على غير العادة الحركة والسهرات الليلية، تمديد بفترة أخرى يعتبره وزير الصحة ضروري من أجل تحقيق نتائج أفضل والتحكم في انتشار فيروس الكورونا، اتخاذ قرار التمديد يكون من قبل مجلس الأمن القومي الذي ينتظر أن يعقد في الساعات القليلة القادمة مع إمكانية اتخاذ إجراءات إضافية أخرى بما يتماشى والوضع الوبائي وخاصة في شهر رمضان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115