المنح الاستثنائية ومحاولة التلاعب بها: وزارة الشؤون الاجتماعية تؤكد أنها تفطنت للخطأ : عددهم قليل وسيتم استرجاع المبالغ المالية

اقرت الدولة جملة من الاجراءات من اجل مساعدة الفئات الهشة على مجابهة فيروس كورونا بعد الدخول في الحجر الصحي

الشامل وحظر التجول مما قد بؤثر على عدد من العائلات التونسية ذات الدخل الضعيف الا ان هذه المنح وخاصة منها المساعدات المالية المقدرة بـ200 تم صرف بعضها على غير مستحقيها والتي تؤكد وزارة الشؤون الاجتماعية ان عددها قليل وسيتم استرجاع المبالغ المالية التي صرفت لهم ...

عديدة هي الإجراءات التى وجهت للفئات الهشة وذات الدخل المحدود وبما ان العائلات المعوزة التى تتمع بمنحة شهرية تقدر بـ180 دينار مسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ولها بطاقة حولت عن طريقها المنحة الاستثنائية بطرقة اوتوماتيكية وايضا المنحة الموجهة للفئات محدودة الدخل تم صرفها ايضا عن طريق حوالة بريدية ووفق قاعدة بيانات مسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية لكن الاشكال هنا وفق وزارة الشؤون الاجتماعية كان بخصوص هذه الفئات محدودة الدخل او ما يعبر عنه باصحاب «الكرني اللاصفر» والذين لم يقوموا بتحيين ملفاتهم ..وطلب منهم تحييها للحصول على المنحة ..

حيث تفيد رجاء بن ابراهيم عن وزارة الشؤون الاجتماعية للمغرب ان هناك بعض الاخطاء في البيانات وتم التفطن اليها ووقع في الابان وقف عملية صرف المساعدة والتى تقدر بـ 200 دينار و ان العدد لا يتجاوز 5 افراد مشددة على انه سيتم استرجاع هذه المساعدات المالية باعتبارهم تمتعوا بها دون وجه حق ..وانه عند التفطن الى مثل هذه الوضعيات تم تجميد صرف المساعدة لغير مستحقيها وبالتالى لا يمكن الحديث عن العديد من الاشخاص الذين تمتعوا بهذه المساعدات كما يتم تداوله، مذكرة بان هذا الاجراء يخص 623 الف عائلة محدودة الدخل والتى تم اقرار صرف مساعدة اشتثنائية لها بقيمة 200 دينار وتم تقسيمها على دفعات... وسيتحصل عليها مستحقيها مع العلم ان عملية صرفها انطلقت منذ ايام وستتواصل يوم الاثنين ... باعتبار ان البريد التونسي اعلن امس عن تاجيل صرف المساعادات الاجتماعية المقرر اليوم الجمعة الى يوم الاثنين نظرا لاقرار يوم 10 افريل كيوم عطلة وبالتالى الذين تلقوا صرفها يوم 10 افريل حسب الارسالية التى تلقوها عير 1017 يمكنهم الحصول عليها يوم 13 افريل.

اما فيما يتعلق بما نشرته منظمة انا ايقظ امس على صفحتها الرسمية ان 4000 موظف في الدولة تحصلو على المنح الموجهة للعائلات المعوزة و تم اكتشافهم خلال إعداد وزارة الشؤون الاجتماعية لقائمة المستفيدين من المساعدات...افاد نفس المصدر ان هناك خطئ كما تم التوضيح ولكن لا يمكن الحديث عن 4000 شخص والوزارة قامت بعملية «بلوكاج» لكل من تم التفطن اليه وعدد الذين تحصلو لا يتجاوز 5 اشخاص وسيتم استرجاع المبالغ المالية ... المصدر نفسه يوضح ان العمد لا يوزعون المساعدات المالية بل هم يوزعون الاستمارات فقط.

في نفس السياق وبخصوص استغلال الوضع ومن خلال عينة تم الاعتماد عليها وهي البلاغات اليومية الصادرة عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في باب مخالفات متعلقة بالانحراف بالسلطة واستغلال النفوذ ليوم الاربعاء فقط تفيد بان الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد عمدة بمعتمدية البقالطة من ولاية المنستير إسناد الإعانات والمنح الاستثنائية بالمحاباة ولغير مستحقيها.

كما تلقت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة فساد منسوبة للجنة الشؤون الاجتماعية بمنطقة قليبية من ولاية نابل قبول مساعدات غذائية وماليّة يتمّ توزيعها بطرق مشبوهة ولغير مستحقيها ودون تدوين قائمات المنتفعين وإشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد عمدة منطقة تابعة لمعتمدية الهوارية في ولاية نابل التلاعب بقوائم المنتفعين بالمنح الاجتماعية وتسليمها لغير مستحقيها ،تلقّت الهيئة إشعارا يتعلّق بشبهة تعمّد عمدة منطقة تابعة لولاية قابس التلاعب بقائمة المنتفعين بالإعانات الاجتماعية وإسناد المنح لغير مستحقيها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115