فيروس الكورونا... تسجيل 50 حالة إصابة جديدة: 362 إصابة مؤكدة مع تسجيل 10 وفيات..في انتﻅاﺭ قرار التمديد في الحجﺭ الصحي الشامل

تستمر أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الارتفاع التي انتشرت على جلّ الولايات، 22 ولاية، وكذلك عدد الوفيات،

وسط إجراءات استباقية متعددة تتخذها الحكومة وهياكل ومؤسسات الدولة للحدّ من مزيد تفشي الفيروس في البلاد التي باتت اليوم في قلب الوباء مع التشديد على ضرورة الالتزام بقرار الحجر الصحي الشامل والذي لم يعد يفصلنا عن انتهاء مدته إلا 4 أيام في انتظار اتخاذ قرار التمديد من قبل مجلس الأمن القومي، إما بأسبوع واحد أو أسبوعين، علما وأن أغلب بلدان العالم التي تفشى فيها الفيروس بنسب كبيرة قررت التمديد في الحجر الصحي لأسبوعين آخرين.
فترة الحجر الصحّي والتمديد فيه من عدمه مبني على معطيات علمية، وفق تصريح وزير الصحة عبد اللطيف المكي لاكسبراس أف أم، مشيرا إلى أن الحكومة ستجتمع مع الإطارات الطبية وكل الإطارات المتداخلة لاتخاذ القرار المناسب، وبين أنّ صحّة المواطن أوّلا والدولة لن تتخذ إجراءات من شأنها أن تعكّر الأمور. وشدد على أن حسب التقديرات لم تدخل تونس مرحلة الخطر وأن تسجيل وفاة أخرى لا تعتبر مقياسا لتحديد دخولها هذه المرحلة وسيتم إعلام الرأي العام متى دخلت البلاد مرحلة الخطر لكن اليوم الطريق المعتمد قد يفضي بنا إلى الخروج من الأزمة وهذه ليست دعوة إلى التراخي واحترام الحجر الصحي العام والتقيّد به، ضروري.
تطورات الوضع الوبائي في تونس
وفقا لآخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة فقد تم تسجيل50 حالة إصابة جديدة من مجموع 447 تحليل مخبري (المخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول: 234 تحليل، مخبر معهد باستور 213 تحليل) ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا ال فيروس362 حالة مؤكدة من بين 3752 تحليل جملي. تتوزع على 22 ولاية، تونس (92)، أريانة (50)، مدنين (35)، بن عروس (34)، المنستير (27)، سوسة (25)، قبلي (15)، صفاقس (14)، بنزرت (12)، نابل (10)،منوبة (08)،تطاوين (06)، قابس (05)، المهدية (07)، الكاف (06)، زغوان (02) ، توزر (06)، سيدي بوزيد (03)، القيروان (02)القصرين (01)، قفصة (01)، باجة (01). وبﻟﻎ عدد الوفيات: 10: (03 صفاقس ،01 سوسة،01 بأريانة، 01 الكاف، 01 المهدية، تطاوين 01، بنزرت 01، باجة 01).


ومن جانب آخر، أﻛدت الوزارة أنه في إطار المتابعة الحينية للوافدين تم إلى حد هذا التاريخ إخضاع 18491شخصا للحجر الصحي الذاتي، 13029منهم أتموا فترة المراقبة الصحية و5462 مازالوا تحت الحجر الصحي والمراقبة الصحية اليومية. و تسجل وزارة الصحة أن هذا التطور في الوضع الوبائي يؤشر إلى انتشار المرض بسرعة بعدة مناطق من البلاد، مما يستوجب الالتزام بتطبيق الحجر الصحي الذاتي والحجر الصحي العام كأحد أهم الإجراءات الوقائية الواجب احترامها للحد من الكورونا ببلادنا.
الإجراءات الاستثنائية
اتخاذ الإجراءات الاستثنائية من قبل العديد من مؤسسات الدولة لم يتوقف وكل يوم نستفيق على إجراءات جديدة سواء على مستوى المساعدات الاجتماعية أو المساعدات المالية أو إجراءات تخص عدد من القطاعات، أيضا وتيرة الاجتماعات واللقاءات والجلسات تتم بنسق مكثف في إطار التوقي ومجابهة هذا الوباء الذي ينتشر بسرعة في البلاد بالنظر إلى عدد حالات الإصابة المؤكدة التي يتم تسجيلها يوميا وأيضا عدد الحالات المشبوهة التي يتم إخضاعها في الحجر الصحي الذاتي والتي قارب عددها 20 ألف حالة، إلى جانب عدد الوفيات المسجلة الذي هو الآخر بصدد الارتفاع، هذا وانعقد مساء أمس اجتماع اللجنة العلمية لمجابهة فيروس الكورونا بإشراف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ وبحضور وزير الصحة عبد اللطيف المكي. وأستعرض الاجتماع تطورات الوضع الوبائي في تونس وفق آخر المعطيات المحيّنة وتمّ تقديم عرض حول المسلك الصحي لمرضى المصابين بفيروس الكورونا في المستشفيات والمؤسسات الصحية والإطلاع على التمشي المعتمد لحماية الإطار الطبي وشبه الطبي. كما أطلع رئيس الحكومة على مقترحات أعضاء اللجنة العلمية في ما يتعلق بالإجراءات المناسبة على ضوء تطور الوضع الصحي في تونس.
خط تمويل بمبلغ 100 مليون دينار
كما تمّ خلال اللقاء الذي جمع وزير الصحة عبد اللطيف المكي صباح أمس بالأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وكمال ناجي رئيس مجلس الإدارة و منذر الغزالي المدير العام للاتحاد الدولي للبنوك والشاذلي فارح الكاتب العام للنقابة الأساسية للإتحاد الدولي للبنوك الإعلان عن فتح خط تمويل بمبلغ 100 مليون دينار قابل للتجديد على مدى ثلاثة سنوات وذلك لتمويل المشاريع والمبادرات في مجال الصناعات المتّصلة بالقطاع الصحي والتي من شأنها تأهيل القطاع ومعاضدة مجهود الدولة في هذا المجال. كما وقع بالمناسبة الإعلان عن تخصيص محفظة استثمارية بمبلغ 10 مليون دينار قابلة للتجديد ستخصّص لدعم الاستثمارات في مجال الصحة. ومن جهة أخرى تمّ الإعلان عن تخصيص منحة سنوية في شكل هبة تتراوح قيمتها بين 100 و200 ألف دينار تخصص لدعم المجهود العلمي الطبي في مجال البحث المتعلّق بالوقاية من انتشار الأوبئة، كما تمّ تقديم هبة بمبلغ 700 ألف دينار من طرف جمعيّة Solidarité et innovation التابعة للاتّحاد الدولي للبنوك إلى جانب التعهد بالتبرع بيوم عمل من قبل موظفي الاتحاد الدولي للبنوك مع إعطاء المتعاملين مع هذا البنك من الناشطين في مجال الصناعات ذات العلاقة بقطاع الصحة امتيازات تخصّ مبالغ القروض وآجال الاسترجاع.
جلسة عمل
وزارة الداخلية بدورها أعلنت عن انعقاد جلسة عمل جمعت أمس وزيري الداخلية هشام المشيشي والتجارة محمد المسليني بحضور رئيس الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصّناعات التقليديّة سمير ماجول. وأفاد بلاغ صادر عن الوزارة أن الجلسة خصصت للنظر في توفير الظروف الملائمة لتأمين التزويد والتزوّد بكلّ المواد الغذائية إضافة إلى مزيد تفعيل آليّات تسهيل سير المرافق المتصلة بقطاع التجارة والقطاعات ذات العلاقة. وأضاف البلاغ انه تم أيضا بحث آليّات مزيد دعم التنسيق بين هياكل الوزارتين بما يضمن إستمراريّة نسق التزويد والتزوّد وتوفير كلّ مستلزمات المواطنين في هذا الظرف الاستثنائي.
اجتماع مجلس الأمن القومي
وفي سياق متصل، يشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد بعد ظهر اليوم الثلاثاء 31 مارس الجاري على اجتماع مجلس الأمن القومي. وسيخصص الاجتماع للنظر في الوضع العام في تونس وخاصة تطور الأوضاع الصحية والأمنية المرتبطة بجائحة كورونا وما يتطلبه من إجراءات إضافية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115