فيروس كورونا: 89 إصابة مؤكدة وتصنيف مناطق كبؤر للوباء بسبب انتشار العدوى الأفقية

انتقلت البلاد إلى المرحلة الثالثة الوبائية لفيروس الكورونا لترتفع بذلك المخاوف وتوقعات بتسجيل حالات إصابة مؤكدة بالمئات

في صورة تواصل استهتار المواطنين وعدم تطبيق الإجراءات المتخذة لاسيما الحجر الصحي العام، البلاد بدخولها المرحلة الثالثة وتصنيف 4 مناطق كبؤر للوباء بسبب انتشار عدوى أفقية وهي جربة والمرسى والبحيرة والسكرة تزايدت المخاوف من مزيد انتشاره لتتالى الدعوات والنداءات وخاصة من قبل وزارة الصحة بعدم مغادرة المنازل وعدم الانتقال إلى مناطق أخرى لمنع انتشار العدوى.
بنبرة حازمة وقوية وعلى غير العادة، دعت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة نصاف بن علية في الندوة الصحفية التي عقدتها الوزارة أمس إلى تطبيق القانون وضرورة الالتزام بقرار الحجر الصحي الشامل وفي صورة تواصل الاستهتار فإنه سيؤدي إلى فقدان الأحباب والأقارب ويا خيبة المسعى، لتطلق صيحة فزع وتشدد على أن فيروس الكورونا ينتشر بسرعة ليس في تونس فقط بل في أغلب دول العالم التي وقفت عاجزة أمامه ولم تنج منه إلا الدول التي فرضت الحجر الصحي العام والتزم المواطنون بتطبيقه، لذلك على الجميع تحمل المسؤولية وتدارك الوضع قبل فوات الأوان، فالمسؤولية مشتركة.
14 إصابة جديدة
كشفت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة عن ثبوت تسجيل 14 إصابة مؤكدة جديدة من مجموع 126 تحليلا مخبريا ليرتفع العدد الجملي إلى 89 إصابة مؤكدة، 60 حالة منهم مستوردة و29 حالة عدوى، مشيرة إلى أنه تمّ إخضاع أكثر من 14 ألف شخص إلى الحجر الصحي الذاتي، أكثر من 5 آلاف شخص أتموا فترة المتابعة الصحية وحوالي 8800 شخص مازالوا تحت الحجر الصحي. وأضافت بن علية أن حالة وحيدة شفيت من بين المصابين مع تسجيل إلى حدّ الآن 3 وفيات في كل من سوسة وأريانة وصفاقس.
16 ولاية ومنوبة تنضم للقائمة
تتوزع حالات الإصابة المسجلة إلى غاية تاريخ 22 مارس الجاري على 16 ولاية وهي، أريانة التي سجلت 16 حالة و29 حالة في تونس و8 حالات في بن عروس وحالة وحيدة في كل من نابل وقابس ومنوبة وقبلي، فيما سجلت تطاوين 5 حالات وصفاقس 4 حالات ومدنين 5 حالات وحالتين اثنتين في كل من القيروان وبنزرت و5 حالات في كل من المنستير وسوسة، أما في المهدية فقد تمّ تسجيل 3 حالات، في المقابل سجلت قفصة حالة وحيدة والحالة التي شفيت نهائيا، وفق تأكيد نصاف بن علية في الندوة الصحفية، وبخصوص عدد الحالات التي تم إيوائها بالمستشفيات، أكدت بن علية أن 11 حالة موجودة في كل من مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة ومستشفى فرحات حشاد في سوسة.
جربة وسكرة والبحيرة والمرسى..بؤر لتفشي الفيروس
وفق نصاف بن علية فإن عدد الإصابات بالعدوى الأفقية يتكاثر في عدد من المناطق، داعية إلى تشديد وإجبارية تطبيق الحجر الصحي العام في هذه المناطق والتي صنفت كبؤر لانتشار الوباء على غرار جربة وسكرة والبحيرة والمرسى لتجنب مزيد انتشار الفيروس إلى مناطق أخرى، وشددت على ضرورة تطبيق القانون لأنه في صورة عدم الالتزام ستكون النتيجة وخيمة على الجميع، قائلة «إذا نواصلوا هكا الكلنا باش نفقدوا ناس من عائلاتنا..وها نداء عاجل للجميع، فمقاومة هذا الفيروس مسؤولية مشتركة وليست مسؤولية الوزارة أو الدولة وعلى الجميع بذل المزيد من الجهود، فقرار الحجر الصحي العام ليس للحدّ من الحريات بل للتوقي من انتقال العدوى ومزيد انتشار الفيروس وكل شخص يخالف قرار الحجر الصحي فإنه يعارض نفسه وغيره للخطر». هذا وأكدت بن علية أنهم سيكتفون في الأيام القادمة بنشر البلاغات على صفحة الوزارة وبداية من اليوم الثلاثاء 24 مارس الجاري وعقد ندوة صحفية كل ما اقتضى الأمر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115