امر حكومي يعتبر فيروس «كورونا» من الأمراض السارية: قرارات قضائية ضد كل مخالف ...وطرح إشكاليات في التطبيق ...

تم التأكيد على تطبيق القانون بصرامة على المخالفين للعزل الصحي الذاتي للمشتبه في حملهم لفيروس كورونا او عدم تطبيقهم

للاجراءات الحكومية فيما يتعلق ببعض المحلات.. «المغرب» تابعت مدى التزام الاشخاص بالقانون في عدد من المناطق على غرار صفاقس واريانة وزغوان والقصرين ونابل ...
صدر الأمر الحكومي الذي اعتبر فيروس «كورونا» من الأمراض السارية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية. وسيسمح الأمر الحكومي بإتخاذ إجراءات ردعية وحازمة ضد كل من يرفض العلاج أو يخالف الحجر الصحي كما ستطبق عليه الشروط الواردة بالأحكام التشريعية والترتيبية الجاري بها العمل المتعلقة بالأمراض السارية.
وينجر عن كل مخالف عقوبات مالية ويمكن ايضا ان يقع تتبعه وفي صورة العود فان العقاب يرفع الى ضعفه ، كما يمكن ان تصل العقوبة الى السجن ... في متابعة لمدى التزام احد الملزمين بالعزل الصحى بإحدى المناطق التابعة الى ولاية زغوان والذي صدر في حقه قرار قضائي منذ الاسبوع الماضي بعد ان تم الاعلام عنه من قبل المواطنين، افاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بزغوان سامى بن هويدي لـ«المغرب» انه لم تسجل أي حالة اخرى مخالفة لقرار العزل الصحى وان الشخص الصادر في حقه قرار قضائي في الاسبوع الماضي امتثل ووقع الالتزام، وانه لا يوجد أي تجاوز الى غاية الامس، وشدد على عدم تسجيل مخالفات على مستوى المقاهي او رياض الاطفال أو المطاعم حاليا ، مشيرا الى انه يجب التعامل مع التجاوزات وفق الامكانيات المتاحة في اشارة الى امكانية اتخاذ قرار ايقاف للمخالفين إذ يمثل ذلك خطرا على المواطنين الاخرين ولكن عموما فان أي قرار سيكون بالتنسيق مع ادارة السجون وان هناك عقوبات بديلة اخرى على غرار العقوبات المالية.
في الاطار ذاته افاد محمد الخليفي وكيل الجمهورية بالقصرين لـ«المغرب» انه تم الإذن بفتح بحث تحقيقي لدى إحدى الفرق الأمنية ضد العائدين من الدول الاوروبية الموبوءة الذين لم ينفذوا الحجر الصحي الذاتي بمنازلهم ولم يلتزموا بهذا الاجراء و ضد الذين اغلقوا هواتفهم الجوالة و ادلوا بمعطيات خاطئة من أجل عدم الامتثال لقرارات وزارة الصحة.


و يتم فتح محضر في الغرض في صورة المخالفة وعدم تنفيذ الحجر و تطبيق القانون حسب ما ورد في الفصل 312 الذي ينص على العقوبة بالسجن لمدة 6 اشهر وخطية مالية تقدر بـ 120 دينار فيما تم تخصيص اماكن بسجن الدير بالكاف لتنفيذ الحجر الصحي به. وتطرق ايضا الى جانب اخر وهو الجانب التطبيقي وإشكالية اتخاذ قرار ايقاف وعدم توفر مراكز مهيأة ، فضلا عن تجنب اكثر ما يمكن الاكتظاظ بمراكز الاحتفاظ، وذكر بعض الامثلة التي لم تلتزم للمرة الثانية باجراءات العزل الصحي في حين ان مخالفة قرار صادر ممن له النظر جريمة في حد ذاته ...
في صفاقس ووفق ما افاد به مراد التركي مساعد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالمنطقة انه لم يتم تسجيل خرق للعزل الصحى او الامتناع عن تطبيق القانون وان هناك التزاما من قبل المواطنين ....

بخصوص ولاية نابل افاد كريم بوليلية الناطق الرسمي ومساعد اول لوكيل الجمهورية بنابل لـ«المغرب» انه لم يسجل أي محضر الى حد كتابة هذه الاسطر بالرغم من ارتفاع عدد الموجودين في العزل الصحي مشيرا الى اشكاليات في تطبيق القانون وخاصة على مستوى هؤلاء المخالفين للعزل الصحي والمكان الذي سيوضعون فيه في صورة عدم امتثالهم ودم توفير مكان مخصص لذلك ..
في اريانة التي تعد من اكثر الولايات التى سجلت فيها حالات، قال معز الغريبي الناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية باريانة لـ«المغرب» انه لم يتم تسجيل مخالفات الى حد كتابة هذه الاسطر وان القضاء سيتعامل مع الوضيعات وفق التطور الحاصل ولكن في اطار تطبيق القانون.
في الاطار ذاته قام أعوان الأمن بولاية المهدية، ليلة الأحد، بإيقاف 7 أشخاص ممّن خالفوا إجراءات الحكومة الصادرة بخصوص تفادي عدوى فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، وذلك وفق ما أكّده مصدر أمني لوسائل الإعلام الجهوية.وفق ما نشرته وكالة تونس افريقيا للانباء .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115