فيروس الكورونا.. عدد الإصابات مرشح للارتفاع: تخوفات من الانتقال إلى مرحلة متقدمة والبحث عن أفضل لقاح ممكن

حزمة من التدابير والإجراءات الوقائية تمّ اتخاذها لمنع تفشي فيروس الكورونا المستجد وسط توقعات بوجود حالات أخرى عدا

تلك التي تمّ الإعلان عنها رسميا كثير من الجهات المعرضة للعدوى المحلية، عدد الإصابات بهذا الفيروس في البلاد مرشح للارتفاع في انتظار صدور نتائج عديد التحاليل لعينات تمّ أخذها من الأشخاص المحيطين بالمصابين، فمع دخول البلاد المرحلة الثانية من الحالة الوبائية تزداد المخاوف وحالات الهلع لدى المواطنين ولكن مع ارتفاع درجة المخاطر، إجراءات احترازية تصعيدية يتم إقرارها بين الحين والآخر، حتى أن لجنة الصحة بالبرلمان قررت تنظيم جلسة مع وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم الأربعاء للتداول بخصوص مستجدات الخطة الوطنية لمجابهة الفيروس.
حسب تصريح إعلامي للمدير العام للرعاية الصحية الأساسية، شكري حمودة فإن تونس تسيطر على الوضع الوبائي الصحي ومن المحتمل أن تنتقل إلى مرحلة وبائية متقدمة بعد أن صنفت ليلة أول أمس في المرحلة الثانية، مشددا على أن الوزارة أجرت منذ ظهور أول حالة إصابة مؤكدة 150 تحليل دم، ثبت إلى حدّ أول أمس إصابة 5 منها، وتعمل على تهيئة أقسام للعزل الصحي لاستقبال المرضى في حال تأكد إصابتهم والتثبت من ضرورة وجودهم في الحجر الصحي بالمستشفى وهي موزعة بين الشمال والوسط والجنوب على أن يتم الاستنجاد بقطاع الطب الخاص في حال تطور الوضع الوبائي.
تعليق الرحلات بشكل مؤقت
بعد اجتماع مجلس الأمن القومي أول أمس والإعلان عن عدة إجراءات وقائية على مستوى النقل -خاصة- تبقى سارية المفعول إلى غاية يوم 4 أفريل المقبل ويمكن تعديل هذا التاريخ حسب تتبع حالة الوضع، أعلنت الخطوط التونسية عن تعليق رحلاتها بشكل مؤقت، ابتداءً من يوم أمس باتجاه عدد من المطارات الإيطالية ويتعلق الأمر بميلانو والبندقية وبولونيا، باستثناء برمجة رحلة أسبوعية واحدة باتجاه روما وذلك كلّ يوم سبت.

ويأتي هذا القرار وفق بيان أصدرته الشركة أمس في إطار الخطّة الوطنية للتوقّي من مخاطر فيروس كورونا وحرصا على سلامة المواطنين. وتبعا لما راج بخصوص تنقّل المصاب بفيروس كورونا على متن رحلة تابعة للشركة من مطار تونس قرطاج باتجاه مطار سترازبورغ مساء الاثنين، أفادت الخطوط التونسية أنّها اتخذت التدابير اللازمة منذ تلقّيها الخبر بعد إقلاع الطائرة. وقامت الشركة بإعلام طاقم الطائرة في الإبّان والذي قام بتطبيق برنامج التوقّي الإستباقي المتفق عليه، وذلك بعزل المسافر المصاب ومرافقته - واللذين كانا يحملان الأقنعة الواقية- عن بقية المسافرين.
عزل طائرة الخطوط التونسية
كما تم إعلام السلطات الفرنسية، التي قامت بدورها بعزل طائرة الخطوط التونسية فور وصولها إلى مطار سترازبورغ واتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية مع ركّاب الناقلة الوطنية. وكإجراء وقائي، اتخذت الشركة قرار عودة طائرتها من سترازبورغ دون ركّاب، مع عزلها من أجل تعقيمها بالكامل، وإعلام طاقم الطائرة، الذي أمّن الرحلة المذكورة بضرورة تطبيق الحجر الصحّي الذاتي والحرص على متابعته من قبل مصالح الشركة. وأكدت الخطوط التونسية في البلاغ ذاته أنّها حريصة على تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة منذ بداية تفشّي الفيروس وذلك عبر تعقيم طائراتها المبرمجة رحلاتها نحو الوجهات الإيطالية وأنّها تتابع المستجدات المتعلّقة بانتشار الفيروس في المحطات، التي تستخدمها.
اتحاد الشغل يدعو...
الحد من انتشار فيروس الكورونا من أبرز المحاور التي توضع على طاولة النقاشات والاجتماعات لا في تونس فقط بل في شتى دول العالم، فبعد اجتماع المجلس الوزاري المضيق واجتماع مجلس الأمن القومي واجتماع اللجان التابعة لوزارة الصحة وفي مجلس نواب الشعب وقد تطرقت الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل إلى هذا الموضوع أيضا، ودعت في بيان لها السلط إلى التصدّي إلى كلّ عمليات التهريب والاحتكار للسلع والأدوية والمواد الغذائية، التي تنشط في أوضاع الأزمات وتستغلّ خوف المواطنين من نقص تزويد الأسواق من أجل الإثراء غير المشروع والاستثمار في المآسي خاصة بعد تعدّد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في تونس. كما شددت الهيئة على ضرورة دعم وتطوير الخطّة الإعلامية التي تنتهجها الهياكل الصحّية، المصدر الوحيد للمعلومات الصحية، مع الحرص على دوريتها ودقّة الإعلام فيها ووضوحه. ودعا إلى ضرورة تقديم الحقّ في الحياة على بعض المصالح الربحية الظرفية وعدم التردّد في اتّخاذ كلّ الإجراءات التي تحمي صحة وحياة التونسيات والتونسيين.
تجربة 10 أنواع من اللقاحات
تعمل تونس على البحث عن أفضل لقاح ممكن لمكافحة فيروس كورونا وهي الآن بصدد تجربة 10 أنواع من اللقاحات، وفق تأكيد المدير العام للصحة الأساسية، موصيا بعدم تخزين الأدوية واستعمالها فقط بوصفة طبية عند الإصابة بالمرض. وذكر أن أكثر من 2000 شخص تم وضعهم في العزل الصحي الذاتي، أنهى قرابة 750 إلى 800 شخص منهم فترة العزل الذاتي أي 14 يوما بعد أن ثبت عدم إصابتهم.
إلغاء التظاهرات الرياضية والثقافية والتربوية
العديد من الإجراءات الحمائية تمّ اتخاذها فإضافة إلى إلغاء الرحلات البحرية والجوية الايطالية والاختصار الرحلات بين تونس فرنسا إلى رحلة واحدة في الأسبوع من تونس إلى مرسيليا، تقرر إلغاء التظاهرات الرياضية والثقافية والتربوية التي تجمع مشاركين من بلدان ظهر فيها فيروس كورونا، علما وأنه سيتم عقد اجتماع وزاري أسبوعيا وكلما اقتضى الأمر لتحيين الإجراءات بناء على ما تقدمه الوزارات من معطيات. هذا وأفادت القنصلية التونسية العامة بستراسبورغ بفرنسا في بلاغ لها انه تم عزل طائرة الخطوط التونسية في رحلتها عدد 246 والقادمة من تونس يوم 9 مارس الجاري، لمدة ساعة كاملة من وصولها إلى مطار هذه المدينة الفرنسية بسبب الاشتباه بوجود حالة مصابة بفيروس «كورونا» المستجد على متنها. وأضافت القنصلية نقلا عن السلط المعنية بمطار ستراسبورغ، أن الإسعاف الطبي الاستعجالي تكفل بشخصين كانا على متن هذه الرحلة، من بينها مسافر قادم من ستراسبورغ إلى تونس بتاريخ 28 فيفري 2020. وتمكن بقية المسافرين على متن هذه الرحلة من مغادرة الطائرة، بعد تعمير بطاقة البيانات المتضمنة لكافة المعلومات الشخصية لتسهيل عملية الاتصال بهم، مشيرة إلى انه تنفيذا للإجراءات الوقائية الصحية غادرت الطائرة مدينة ستراسبورغ دون ركاب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115