الانتخابات البلدية الجزئية في البطان والدندان ونفزة وقصيبة الثريات ورقادة: 34 قائمة مترشحة تتوزع بين 22 قائمة مستقلة و12 حزبية

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس على صفحتها الرسمية القائمات المترشحة المقبولة أوليا للانتخابات البلدية الجزئية في 5 بلديات

وهي البطان والدندان من ولاية منوبة ونفزة من ولاية باجة وقصيبة الثريات من ولاية سوسة ورقادة من ولاية القيروان المقرر تنظيمها يوم 26 جانفي القادم، انتخابات ترشحت لها أوليا في انتظار الإعلان عن النتائج النهائية بداية شهر جانفي المقبل 34 قائمة تتوزع بين 5 قائمات في الدندان و9 قائمات في نفزة و12 قائمة في رقادة و3 قائمات في قصيبة الثريات و5 قائمات في البطان .

34 قائمة مترشحة أوليا للانتخابات الجزئية البلدية في 5 بلديات تنقسم إلى 22 قائمة مستقلة و12 قائمة حزبية (حركة النهضة وحركة نداء تونس وحركة الشعب وحركة مشروع تونس والتيار الديمقراطي)، وحسب تصريح نائب رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر لـ«المغرب» فإن القائمات المعلن عنها أمس هي القائمات المقبولة أوليا في انتظار الإعلان عن النتائج النهائية يوم 2 جانفي المقبل بعد الانتهاء من جميع مراحل التقاضي إن كانت هناك طعون، ومن الممكن الإعلان عن النتائج النهائية قبل هذا الموعد في صورة عدم تلقي أي طعن في هذا الشأن.

القائمات المستقلة أكثر من الحزبية
حسب فاروق بوعسكر فإن القائمات المترشحة في 5 بلديات أغلبها قائمات مستقلة وهذه مسألة عادية، ذلك أن الانتخابات البلدية التي انتظمت سنة 2018 أغلب الترشحات كانت من القائمات المستقلة، مضيفا أن الانتخابات الجزئية في هذه البلديات ستجرى يوم 26 جانفي المقبل بالنسبة للعموم ويوم 25 جانفي بالنسبة للأمنيين والعسكريين، وأشار إلى أن الهيئة تلقت أيضا إعلاما من بلدية قلعة السنان من ولاية الكاف بحل مجلسها البلدي بعد الاستقالة الجماعية لأعضائها. علما وأن الحملة الانتخابية تنطلق يوم 4 جانفي وتنتهي يوم 24 جانفي القادم. وستصرح الهيئة بالنتائج الأولية في أجل أقصاه يوم 28 جانفي على أن تتولى إثر انقضاء الطعون الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات في أجل أقصاه يوم 6 مارس 2020.

12 قائمة مترشحة في رقادة و3 فقط في قصيبة الثريات
بالعودة إلى القائمات المترشحة المقبولة أوليا، فقد ترشحت لبلدية الدندان من ولاية منوبة 5 قائمات تنقسم بين 3 قائمات حزبية لكل من حركة مشروع تونس والتيار الديمقراطي وحركة النهضة وقائمتين مستقلتين وهما قائمة يد وحدة وقائمة الدندان أولا، أما في بلدية رقادة والتي شهدت أكبر عدد للقائمات المترشحة، 12 قائمة توزعت بين قائمة حزبية واحدة لحركة النهضة و11 قائمة مستقلة تابعة لكل من طموح وعمل والشباب يريد وأمل رقادة والمستقبل ورقادة تجمعنا والإرادة والعمل والأمل والعمل والتحدي والطموح والتحدي ورقادة أحسن. وفي ما يتعلق بترشحات بلدية قصيبة الثريات والتي لم تتجاوز 3 ترشحات فقط، ترشحت لهذه الانتخابات قائمتان حزبيتان لحركة النهضة والتيار الديمقراطي وقائمة مستقلة واحدة وهي قائمة طوق الحرية.

نفزة في المرتبة الثانية في الترشحات

بلدية البطان ترشحت لانتخاباتها الجزئية 5 قائمات تنقسم بين 3 حزبية لكل من حركة النهضة وحركة نداء تونس وحركة الشعب وقائمتين مستقلتين وهما البطان خير والتغيير والإصلاح، بلدية نفزة من ولاية باجة احتلت المرتبة الثانية في عدد القائمات المترشحة بعد بلدية رقادة بـ9 قائمات توزعت بين 6 قائمات مستقلة، نفزة المستقبل ونفزة الإرادة ونفزة الإشعاع والطموح ونفزة تتحرر والكرامة، و3 قائمات حزبية، حركة النهضة وحركة نداء تونس وحركة الشعب.

5 أحزاب فقط ترشحت
غابت عدة أحزاب عن الانتخابات البلدية الجزئية في هذه البلديات لتقتصر فقط على ترشح 5 أحزاب فقط وهي حركة النهضة التي ترشحت في 5 بلديات وحركة نداء تونس التي ترشحت في البطان فقط ونفزة ونفس الشيء لحركة الشعب أما حركة مشروع تونس فترشحت في بلدية الدندان فقط فيما ترشح التيار الديمقراطي في كل من الدندان وقصيبة الثريات.

ويذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد نظمت انتخابات بلدية جزئية بكل من بلديات باردو (14 جويلية 2019) والعيون وتيبار والسرس (18 أوت 2019) وسوق الجديد (26 ماي 2019). علما وأن الاستقالات الجماعية مازالت متواصلة في عدة مجالس بلديات وقد أثارت هذه المسألة جدلا كبيرا في الساحة وينتظر أن تحدد هيئة الانتخابات في الفترات القادمة تاريخ تنظيم الانتخابات البلدية الجزئية في قلعة السنان من ولاية الكاف بعد تلقيها إعلاما بحلّ مجلسها البلدي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115