مواصلة التنديد بتصاعد وتيرة الاعتداء على حرية التعبير: الاتحاد يستنكر والرابطة متخوّفة من تهديد السلم الاجتماعي وسعيّد يدعو الى الردّ على أيّ موقف بالفكرة

ردود الافعال المستهجنة للاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الاعلامية تواصلت امس الجمعة لتعكس تخوّفا حقيقيّا من عودة تونس

الى مربّع العنف والتحريض ضد الاعلام الذي شهدته بعد الثورة، مربّع دعا رئيس الجمهورية الجديد قيّس سعيّد الى الابتعاد عنه وادارة الاختلافات والخلافات بالافكار والحجج بالتوازي مع عديد الدعوات لسعيّد الى تأكيد التزامه بحرية التعبير والإعلام والتباين الصريح مع كل من يهدّدها أو يشجع على انتهاكها.

تواصلت امس الجمعة ردود الافعال المستهجنة للاعتداءات التي طالت الصحفيين والتحريض ضدّهم خلال الايام الماضية، حيث استنكر المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل خطاب التهديد والتحريض ضد الاعلاميين واكد رفضه شيطنة الاعلام والنقابيّين على حدّ السواء وترويج الأكاذيب في حقّهم كما اعرب عن امله ان يُوفّق الرئيس المنتخب في ضمان تطبيق الدستور والدفاع عن الحقوق والحريات.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان عبرت كذلك عن استهجانها لتصاعد وتيرة الاعتداء على حرية التعبير خلال الفترة الماضية، معتبرة أن تلك الممارسات تعد انحرافا خطيرا عن مبادئ دولة المواطنة والقانون التي آمن بها التونسيون منذ عقود واكدت تضامنها المُطلق مع المواطنين والصحافيين ووسائل الإعلام الذين طالتهم الاعتداءات وكذلك وقوفها إلى جانب نقابة الصحافيين في الدفاع عن منظوريها.

تصاعد الاعتداءات على حرية التعبير اعتبرتها رابطة حقوق الانسان تجاوزت التهديد اللفظي إلى الاعتداء المادي على بعض الصحافيين خلال الأيام الأخيرة وخصوصا يوم الإعلان عن نتائج الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، فضلا عن ارتفاع منسوب خطاب الكراهية والتشدّد وعدم التسامح بصورة مثيرة للقلق بالتزامن مع تهديد مُبطن لمنظمات المجتمع المدني في مقدمتها الاتحاد العام التونسي للشغل الأمر الذي يهدّد السلم الاجتماعي بصورة جدّية.

دعوة سعيّد الى تاكيد التزامه
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان دعت الرئيس المنتخب قيس سعيد إلى تأكيد التزامه بحرية التعبير والإعلام والتباين الصريح مع كل من يهدّدها أو يشجع على انتهاكها، كما حثت مختلف وسائل الإعلام على مزيد الارتقاء بخطابها والحرص أكثر على الحيادية والابتعاد عن منطق الإثارة.

كما استنكرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بشدة التصريحات التي يطلقها منتسبو بعض الأحزاب في حق الاتحاد العام التونسي للشغل والتي تعيد إلى الأذهان ما كان يحصل خلال فترة حكم «الترويكا» وكادت أن تصل بالبلاد إلى حرب أهلية.

لا تقارعوا الفكرة إلا بمثلها
رئيس الجمهوريّة المنتخب يدعو مجدّدا إلى احترام الإعلاميين والمؤسسات الإعلاميّة وعدم التعرّض لأحد في جسده أو عرضه أو ماله وطالب سعيّد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء بعدم الردّ على أيّ موقف مهما كان إلا بالفكرة قائلا: «ولا تقارعوا الفكرة إلا بمثلها ولا الحجّة بغير الحجّة ...العالم بأسره ينظر بإعجاب إلى تونس... لا تتركوا أحدا يندسّ بينكم».

وتوجه الى التونسيين بالقول « أنتم يا أبناء الشعب العظيم تقومون اليوم بثورة ثقافية غير مسبوقة يقف العالم كلّه تقديرا لكم وإعجابا غير مسبوق بدوركم فلا تتركوا الفرصة لأحد لتشويهكم ولن يقدروا... واصلوا من أجل صنع تاريخ جديد لتونس قوامه مطالبكم المشروعة وتمسّككم بالقيم النبيلة وأوّلها الحريّة ونبل الأخلاق».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115