إلى حدود أمس لا طعون في النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية: مبدئيّا الخميس هو الأجل الأقصى للإعلان النهائي والبرلمان ينطلق في إعداد تراتيب الجلسة العامة

الى حدود مساء امس لم يقع الطعن في النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها، وفق ما كشفه لـ«المغرب» عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتخابات

سفيان العبيدي الذي اكد انه في حال مرور اليوم دون طعون فان الهيئة يُمكن ان تُعلن عن النتائج النهائية مساء اليوم او غدا الخميس بالتوازي مع توجيه مراسلة رسمية بالخصوص لمجلس النواب الذي انطلق من جانبه في الاعداد لعقد دورة استثنائية تخصص لآداء الرئيس الجديد قيس سعيد لليمين الدستورية.

اكد عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سفيان العبيدي لـ«المغرب» ان اليوم الاول من فتح باب الطعون في النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها مرّ دون الدفع باي طعن في انتظار اليوم الاربعاء الذي يمثل نهاية الـ48 ساعة المخصصة للطعون، وفي حال حلّت الخامسة والنصف من اليوم الاربعاء دون اي طعون فانه من الممكن ان تُعلن الهيئة عن النتائج النهائية مساء اليوم الاربعاء او الخميس كاجل أقصى.

كما سيمثل الخميس في تلك الحالة تاريخ توجيه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لمراسلة رسمية الى رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة عبد الفتاح مورو لاعلامه رسميا بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، وفي اجل لا يتجاوز يومين من اعلامه بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، وفق الفصل 152 من النظام الداخلي من البرلمان، يجب على رئيس مجلس النواب بالنيابة الدعوة لعقد مكتب المجلس الذي يحدّد تاريخ الجلسة العامة لآداء الرئيس الجديد للبلاد قيس سعيد اليمين امام مجلس النواب ويُعلم بتاريخها كلا من القائم برئاسة الجمهورية محمد الناصر والرئيس الُمنتخب قيس سعيد.

كما ينصّ نفس الفصل ان الجلسة العامة لا يُمكن ان تتجاوز 10 ايام من تاريخ انعقاد مكتب البرلمان، ولكن الاكيد في حالة عدم وجود اي طعن سيحدد مكتب المجلس تاريخا لأداء قيس سعيد اليمين قبل يوم 24 اكتوبر الجاري الذي يمثل تاريخ انتهاء الآجال الدستورية لآداء الرئيس الجديد اليمين امام مجلس النواب المتخلي ورئس الجمهورية المؤقّت محمد الناصر رسميّا.

البرلمان انطلق في الاستعداد
مجلس نواب الشعب انطلق في الاستعداد لعقد دورة استثنائية تخصص لعقد جلسة عامة لآداء الرئيس الجديد قيس سعيّد اليمين واستلام مهامه، وفق ما اكده لـ»المغرب» المكلف بالإعلام بمجلس نواب الشعب حسان الفطحلي الذي كشف عن ان مكتب البرلمان المتخلي وجه اعلاما إلى كل نواب الشعب للاستعداد لعقد الجلسة العامة المنتظرة حال إعلام هيئة الانتخابات البرلمان بالنتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية 2019.

واوضح الفطحلّي ان رئيس المجلس بالنيابة سيتولى بعد عقد مكتب البرلمان لتحديد تاريخ الجلسة العامة إعلام كل من الرئيس المنتخب والرئيس المتخلي بموعد الجلسة العامة التي يفتتحها رئيس البرلمان بالنيابة بكلمة موجزة ثم يدعو رئيس الجمهورية المنتخب إلى أداء اليمين الدستورية ومن ثمّ إلقاء خطاب أمام مجلس نواب الشعب.
يُذكر ان مجلس نواب الشعب أثناء عطلته في دورة استثنائية بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضائه للنظر في جدول أعمال محدد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115