الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019: رسميا 26 مترشحا في السباق ..وهيئة الانتخابات تنشر نموذجا لورقة الاقتراع

• مناظرات المترشحين للرئاسية ستكون على 3 مجموعات أيام 7 و8 و9 سبتمبر الجاري


قبل يومين من انطلاق الحملة الانتخابية للرئاسية في الداخل وبالتزامن مع انطلاقها أمس في الخارج، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس رسميا خلال ندوة صحفية عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها المقررة ليوم 15 سبتمبر الجاري، قائمة نهائية ضمت نفس عدد القائمة الأولية أي 26 مترشحا، بعد انقضاء آجال سحب الترشحات وكذلك بعد استيفاء جميع مراحل النزاعات الانتخابية، الابتدائي والاستئناف، وإعلان المحكمة الإدارية عن قراراتها.

بالتوازي مع الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين لخوض سباق الرئاسية، نشرت هيئة الانتخابات على موقعها الرسمي نموذجا لورقة الاقتراع التي سيتم اعتمادها يوم الانتخابات الموافق لـ15 سبتمبر الجاري وتتضمن ترتيب المترشحين وأسمائهم وصورهم، وهم كل من منجي الرحوي ومحمد عبّو وعبير موسي ونبيل القروي ومحمد لطفي المرايحي والمهدي جمعة وحمادي الجبالي وحمة الهمامي ومحمد المنصف المرزوقي وعبد الكريم الزبيدي ومحسن مرزوق ومحمد الصغير النوري ومحمد الهاشمي الحامدي وعبد الفتاح مورو وعمر منصور ويوسف الشاهد وقيس سعيّد والياس الفخفاخ وسليم الرياحي وسلمى اللومي وسعيد العايدي وأحمد الصافي سعيد وناجي جلول وحاتم بولبيار وعبيد البريكي وسيف الدين مخلوف.

لا مانع للهيئة في التخاطب مع القروي إذا سمح القضاء
كشف نبيل بفون رئيس هيئة الانتخابات خلال الندوة الصحفية عن أسماء المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية بمن فيهم المترشحان المنشورة في حقهما قضايا عدلية، نبيل القروي القابع حاليا بالسجن وسليم الرياحي الموجود خارج تراب الجمهورية، وحسب بفون فإن موقف الهيئة واضح في هذا الشأن، وكلا المترشحين يتمتعان بالحق في خوض غمار الانتخابات الرئاسية ما لم تصدر أحكام قضائية ضدهما. وأضاف بفون بخصوص الحملة الانتخابية لنبيل القروي، أن الهيئة لا ترى مانعا في حال موافقة السلطات القضائية على إجراء المترشح لقاءات والتخاطب معه مباشرة في السجن، ليشدد على أن القرار يعود للسلطات القضائية ولا دخل للهيئة في ذلك.

لا للقيام بحملات في قنوات غير قانونية
وبالنسبة إلى القنوات غير المرخص لها قانونيا، قال بفون إنه لا يجوز للمترشحين القيام بحملتهم الانتخابية في قنوات غير مرخص لها قانونيا والقرار المشترك بين هيئة الانتخابات والهايكا كان واضحا في هذه النقطة. أما بشأن اللافتة التي تمّ تعليقها، فقد انضبطت الشركة المسؤولة عن ذلك إلى طلب الهيئة وقامت بإزالتها وليس كما تمّ تداوله من قبل القوة العامة، مشيرا إلى أن الهيئة تدخلت لما في اللافتة من محتوى قد يمس من الذوق العام. وبين أن وضع اللافتات غير ممنوع لكن التعسف في وضعها هو الممنوع.

المترشحون والصفحات الممولة لهم
تحدث بفون أيضا خلال الندوة عن الصفحات الممولة (page sponsorisée) للمترشحين لرئاسية 2019، وقد قامت الهيئة بتوجيه مراسلات لـ26 مترشحا لمدها بقائمة الصفحات التابعة لهم وكذلك المواقع التابعة لهم وكيفية خلاصهم وكذلك المبلغ لأنه يدخل في إطار نفقات السقف الانتخابي، مشددا على أن هذه الصفحات مسموح بها لكن تتولى الهيئة مراقبة محتواها وستتخذ الإجراءات الضرورية ضد كل الصفحات التي تحرض على العنف وتمس من سلامة الأشخاص، كما أنها تمنع تمويل الصفحات بالعملة الأجنبية. وبالنسبة إلى تزامن حملة الانتخابات التشريعية مع يوم الصمت الانتخابي للرئاسية، قال بفون إن الهيئة اتخذت كافة التدابير الضرورية لاحترام الصمت وذلك من خلال الالتزام بعدم الإشارة إلى المترشح وفي حال وقع ذلك سيتعرض صاحب الدعاية إلى عقوبات.

الحبر الانتخابي وصناديق الاقتراع
انطلقت الحملة الانتخابية الرئاسية أمس في الخارج وستكون أيام الاقتراع 13 و14 و15 سبتمبر الجاري وسيفتح أول مكتب اقتراع بمدينة سيدني الأسترالية يوم الـ12 من سبتمبر الجاري على الساعة 11 ليلا ثمّ جاكرتا أما آخر مكتب سيغلق أبوابه سيكون يوم 16 من سبتمبر على الساعة الثانية فجرا بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، حسب تصريح بفون. وفي ما يتعلق بالحبر الانتخابي والتنظيمات اللوجستية للانتخابات الرئاسية، أكد بفون أن صعوبات عديدة اعترضت الهيئة باعتبار أن هذه الانتخابات سابقة لأوانها لكنها تمكنت من حلّ الإشكالات خاصة الحبر الانتخابي وصناديق الاقتراع، حيث نجحت الهيئة في الحصول على الحبر من منظمة دولية في شكل هبة وقد تحصلت على دفعة أولى يوم 20 أوت المنقضي في انتظار وصول بقية الكمية إلى ميناء رادس في الساعات القادمة. وبالنسبة للصناديق فقد تم اقتناؤها وستكون متواجدة في الآجال المحددة.

إجراءات الحملة الانتخابية والقرعة
هذا وتولت هيئة الانتخابات خلال لقائها مع المترشحين شرح كافة ضوابط وإجراءات الحملة الانتخابية ، وقد شدد بفون على أن القانون الانتخابي نص على ضمان حياد دور العبادة والإدارة خلال الحملة الانتخابية ولكنه لم يتعرض إلى ضرورة فرض حياد الجمعيات والمنظمات الوطنية، داعيا كافة المترشحين إلى ضرورة فتح حسابا بنكيا واحدا يبين تمويل مختلف نشاطات الحملة الانتخابية، وتسلم وصل القبول النهائي لخوض الانتخابات الرئاسية من المقر المركزي للهيئة التي يمكن أن تساعدهم في حل الإشكالات الإدارية. كما نظمت التلفزة الوطنية بالاشتراك مع هيئة الانتخابات والهايكا قرعة حصص التعبير المباشر والمناظرات الخاصة بالمترشحين للانتخابات الرئاسية. وسينطلق تسجيل حصص التعبير المباشر بداية من يوم 4 سبتمبر القادم بالنسبة لـ13 مترشحا أما البقية فسيكون موعد تسجيل حصصهم يوم 5 سبتمبر الجاري. وستنتظم أيام البث من 10 إلى 13 سبتمبر على الساعة السابعة والنصف من مساء كل يوم، وترتيب المترشحين في حصص التعبير سيكون حسب المؤطر المصاحب للمقال.
أما بالنسبة لقرعة حصص المناظرات بين المترشحين والتي ستقوم بها التلفزة الوطنية لأول مرة فقد تمّ تقسيم المترشحين إلى 3 مجموعات وسيتم بث مناظرات المتنافسين في 3 أيام، 7 و8 و9 سبتمبر الجاري. (انظر المؤطر).

المناظرات (3 مجموعات)
المجموعة الأولى
(7 سبتمبر 2019):
1 - عبد الفتاح مورو
2 - عمر منصور
3 - محمد عبو
4 - عبير موسي
5 - ناجي جلول
6 - المهدي جمعة
7 - نبيل القروي
8 - محمد المنصف المرزوقي
9 - عبيد البريكي

المجموعة الثانية
(8 سبتمبر 2019):
1 - محسن مرزوق
2 - منجي الرحوي
3 - إلياس الفخفاخ
4 - محمد الهاشمي الحامدي
5 - عبد الكريم الزبيدي
6 - محمد الصغير النوري
7 - حمادي الجبالي
8 - محمد لطفي المرايحي
9 - حاتم بولبيار

المجموعة الثالثة
(9 سبتمبر 2019):
1 - يوسف الشاهد
2 - قيس سعيّد
3 - سليم الرياحي
4 - أحمد الصافي سعيد
5 - حمه الهمامي
6 - سيف الدين مخلوف
7 - سعيد العايدي
8 - سلمى اللومي

ترتيب المترشحين في حصص التعبير المباشر بالتلفزة الوطنية وفق نتائج القرعة:
إلياس الفخفاخ
ناجي جلول
عبيد البريكي
المنصف المرزوقي
عمر منصور
حمة الهمامي
محمد عبو
عبير موسي
قيس سعيد
حاتم بولبيار
محمد الهاشمي الحامدي
عبد الكريم الزبيدي
سلمى اللومي
احمد الصافي سعيد
سليم الرياحي
محمد الصغير النوري
حمادي الجبالي
لطفي المرايحي
محسن مرزوق
نبيل القروي
سيف الدين مخلوف
يوسف الشاهد
المهدي جمعة
المنجي الرحوي
عبد الفتاح مورو
سعيد العايدي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115