المناظرات التلفزية بين المترشحين للرئاسة: توزيع المترشحين إلى مجموعات متساوية بالقرعة والأولوية للأكثر تمثيلا في البرلمان

في أول تجربة من نوعها ستقوم التلفزة الوطنية بإجراء مناظرات تلفزيونية بين المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها

لسنة 2019 للتناظر حول برامجهم الانتخابية في الفترة من 02 إلى 07 سبتمبر المقبل في حصة مباشرة عنوانها «الطريق إلى قرطاج»، توزيع حصص التناظر واختيار المتنافسين في كل حلقة سيكون عبر القرعة التي تشرف عليها كل من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري «الهايكا» وعدول تنفيذ وممثلي المجتمع المدني ...، وقد حدّد القرار المشترك الذي تمّ إمضاؤه بين الهيئتين قواعد تنظيم المناظرات.

القرار المشترك بين هيئة الانتخابات والهايكا والذي تضمن 49 فصلا حدد في بابه الثالث قواعد تنظيم المناظرات والتي تشترط حسب الفصل 33 خضوع جميع إجراءات تنظيم المناظرة إلى القرعة بحضور عدل منفذ في كل ما من شأنه إعطاء امتياز لمترشح على حساب آخر، وسيتم في الدور الأول توزيع المترشحين إلى مجموعات متساوية باعتماد القرعة على أن يكون في كل مجموعة مرشح على الأقل لحزب ممثل في البرلمان وتكون أولوية الاختيار للأكثر تمثيلا في البرلمان ويلحق البقية إذ زاد عددهم عن عدد المجموعات بعملية القرعة.

المساواة بين المترشحين
يلتزم الصحفيون حسب ما جاء في الفصل 33 من القرار المشترك باطلاع المترشحين والجمهور مسبقا على قواعد إدارة النقاش مع الحياد في طريقة طرح الأسئلة وإدارة الحوار بما في ذلك أشكال التعبير غير اللفظي كالحركة وتعبيرات الوجه إلى جانب المساواة بين المترشحين وعدم الإساءة بأي شكل من الأشكال إلى أي مشارك منهم والالتزام بالأسئلة المحددة مسبقا وعدم الانخراط في محاججة المترشحين الذين يجب أن يلتزموا بدورهم باحترام الحريات الفردية وبعدم استعمال خطاب فيه ثلب أو تمييز أو تحريض على الكراهية أو توظيف للدين، فضلا عن فرض احترام المدة الزمنية المخصصة لكل مترشح مع ضبط زمن أخذ الكلمة مسبقا بين المترشحين بالتساوي وتخصيص نحو ثلث مدة أخذ الكلمة لكل مترشح للتعليق الحر.

التظلم لدى هيئتي الانتخابات والهايكا
5 فصول في القرار المشترك تضبط قواعد القيام بالمناظرة بين المترشحين، وينص الفصل 34 على أنه يجب إعلام جميع المترشحين بموعد المناظرة مسبقا وبمختلف القواعد التي تحكمها، وفي حالة تخلي أحد المترشحين عن المشاركة بعد إبداء موافقته يتم إجراؤها في الموعد المحدد لها مع الحفاظ على التوقيت المخصص لكل مترشح، أما في حالة امتناع أحد المترشحين عن المشاركة في المناظرة، في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، أو الانسحاب منها بعد موافقته، يتم إلغاؤها. وحسب الفصل 35 فإنه لا يمكن لوسائل الإعلام إعادة بث المناظرات خلال فترة الحملة الانتخابية سواء كليّا أو جزئيا، وفي حالة عدم الالتزام بقواعد المناظرة، فإنه حسب الفصل 36 يمكن التظلم لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري فورا على أن يتم النظر فيه في أجل لا يتجاوز 24 ساعة.

لجنة مشتركة
هذا وبمقتضى الفصل 37 ستحدث لجنة مشتركة بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهيئة الاتصال السمعي البصري تكلف بالإشراف على عمليات القرعة وحسن تنظيم المناظرات بما يكفل المساواة بين جميع المترشحين. وحسب تصريح سابق للمنسق العام للانتخابات بالتلفزة التونسية حمادي الغيداوي لـ«المغرب» فإن مرور المترشحين سيكون في كنف احترام أخلاقيات المهنة الصحفية وأبجديات العمل السياسي وفي إطار الوقوف على الحياد مع مختلف الأطراف على حد سواء، مشيرا إلى أن المتناظرين سيخوضون وفقا لتقسيم مضبوط للتوقيت في مواضيع محددة تهم صلاحيات الرئيس عبر طرح مواضيع شاملة وآنية على غرار أولويات الأمن والدفاع والدبلوماسية الخارجية والمبادرات التشريعية... وذلك في تفاعل حيّ مع الجمهور الحاضر في أستوديو البث. ومن المنتظر أن تجمع كل حصة بين 4 مترشحين للتناظر حول برامجهم الانتخابية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115