يوسف الشاهد رئيس الحكومة: البحث عن ميراث الباجي قائد السبسي

مساء الخميس الفارط اطل يوسف الشاهد رئيس الحكومة على التونسيين عبر حوار صحفي بثته القناة الوطنية الاولى وقناة حنبعل

وإذاعة شمس اف ام، بحث خلاله الشاهد عن تصفية بعض المسائل العالقة التي قد تحول بينه وبين اخذ نصيبه من «ارث» الباجي قائد السبسي.

منذ الدقائق الاولي في الحوار الذي ادلي به رئيس الحكومة يوسف الشاهد قبل 36 ساعة كان جليا ان الرجل اطل ليرفع بعض اللبس - من وجهة نظره - بشان علاقته بالرئيس الراحل محمد الباجي قائد السبسي في الفترة الاخيرة والدور الذي لعبه بصفته رئيسا للحكومة اثر وفاة الرئيس.
الشاهد وهو يسرد روايته للاحداث في 25 من جويلية الفارط وكيف تلقى الجميع خبر الوفاة وكيف تم انتقال السلطة والاستعدادات التي قامت بها حكومته لتنظيم الجنازة الوطنية للرئيس الراحل والتي كشفت عن أحداث استثنائية عن الشعب التونسي والتجربة التونسية.
اكثر من ثلث الحوار خصص للحديث عن الرئيس ورحيله وعلاقته بالشاهد وعن النقاشات الاخيرة بينهما بشان تونس ما بعد الانتخابات. هذا دون ان يغفل الرجل عن رفع اللبس بشان الخصومة بينه وبين الرئيس الراحل.

فالخلافات السياسية بينهما انتهت في 20 مارس الفارط. هذا ما قاله الشاهد الذي استشهد بمضمون خطاب الراحل في تلك المناسبة وخاصة قوله «كان يرجعلنا شاهد العقل»، ليبين انه ومنذ ذاك الخطاب عادت العلاقة بينهما الي وضعها الطبيعي بل ان الرئيس ذهب ابعد من ذلك حينما توجه الي مؤتمر نداء تونس ي 6 من افريل ليطالب من المؤتمرين رفع التجميد عن الشاهد.

طلب قال الشاهد ان الراحل ابلغه بانه سيوجهه للمؤتمرين وانه يترك له حرية الخيار بين العودة للنداء او استكمال مشروعه. المهم بالنسبة للرئيس لم يكن اي حزب ينتمي اليه الشاهد بل ان يكون الاخير جزءا من المشهد بعد الانتخابات، كما حاول رئيس الحكومة ان يقدم الصورة.
صورة عمل الشاهد علي ترسيخها في الحوار، بالحديث عن تتالي اللقاءات بيه وبين الرئيس والنقاشات التي كانت بينهما وتعلقت بالأساس بما بعد الاستحقاق الانتخابي. مرحلة انطلقت بعد طيّ صفحة الخلاف بينه وبين الراحل، الذي التقاه في اكثر من مناسبة منذ مارس الفارط.

لقاءات لم يغفل الشاهد عن ذكر مواعيدها وتحدث عن مضمونها الذي اراد من خلاله ان يبين ان المعاملات بينه وبين الرئيس الراحل عادت كما كانت في اول عهده برئاسة الحكومة، ليس هذا فقط بل ان علاقته بعائلة الرئيس رفع فيها اللبس بين الشخصي والسياسي، خاصة بينه وبين نجله حافظ قائد السبسي.
مروية الشاهد عن الايام الاخيرة للرئيس الراحل وعن علاقته بيه وكيف تحسنت لم يتم دون التشديد علي ان الخلاف كان سياسيا بينهما. وان هذا الخلاف وما بلغه من حدة لم يصل لما بلغه الخلاف بين الباجي قائد السبسي والراحل الحبيب بورقيبة.
مقارنة اراد من خلالها الشاهد ابراز انه وفي خلافه مع الراحل كان كما الاخير في خلافه مع بورقيبة، فانه الاقرب اليه من البقية والأجدر بأخذ الارث السياسي للراحل كما فعل هو مع بورقيبة.

مقارنة مبطنة لم يغب عنها التشديد علي انهما عادا إلى علاقتهما القديمة مثلما عادت العلاقة بين بورقيبة والراحل، وان الخلاف في السياسية لا يتجاوز الخلاف في وجهات النظر، ووجد الرجلان لاحقا مكانا وسطا بينهما وباتا يشتركان في التوجهات تتعلق بوحدة الصف الديمقراطي بعد الانتخابات.
خيارات سياسية مشتركة بينهما لم يكتب لها ان ترى النور بعد وفاة الرئيس التي وأدت مسارهما المشترك ولكنها فرضت علي الشاهد الزامية استمرار المسار، الزامية اراد ان يوحي بانها فرضت عليه برحيل الباجي قائد السبسي الذي علمه ان الوطن قبل الاحزاب، كما علمه ان خدمة الدولة لا تراجع عنها، درس لقنه الراحل له لدى اعتذاره له عن تقلد منصب رئيس للحكومة في 2016.

دروس لم يترك الشاهد مناسبة الا وذكر بها،كأنه يريد القول بأنه الاجدر بالإرث السياسي للراحل، وان ما يقال عنه والانتقادات التي توجه اليه تنبع من خصوم سياسيين يعتمدون على الاشاعات والتشويه لضرب الخصوم وخاصة هو.
خصوم قال انهم لم يستسيغوا تعيينه رئيسا للحكومة وهو شاب، خصوم قال انهم تعمدوا الترويج الي انه يريد الانقلاب علي الراحل، وان الاخير مات دون ان يغفر للشاهد وغيرها من التصريحات والانتقادات التي قال الشاهد ان هدفها الوحيد استهدافه. استهداف اراد الربط بينه وبين صورته كوريث سياسي شرعي للباجي قائد السيسي ومن خلفه الحبيب بورقيبة والحركة الوطنية.

ثوب الوريث اراد الشاهد ان يبرزه في حواره لذلك لم يغفل عن تأكيد ضرورة ان تلتقي العائلة الوطنية الديمقراطية لضمان توازن القوى بعد الانتخابات، التقاء قال انه حاول منذ جوان الفارط ان يحققه، وانه استهل مساره بنقاشات مع عدة احزاب من بينها، المشروع والبديل وسلمي اللومي وغيرهم في اطار مسار التوحيد الذي كان هاجس الرئيس الراحل.
هاجس اعرب عنه الراحل للشاهد في جوان الفارط لدى نقاشاتهما معا بشان مستقبل العائلة الوطنية التي يريدان ان تتوحد بعد الانتخابات التي سيخوضها الشاهد وحزبه دون استغلال اجهزة الدولة او صفاتهم الحكومية. حكومة قال انها انجزت الكثير مقارنة بالوضع الذي وجدت عليه البلاد، مستعرضا مؤشرات اقتصادية ومالية ليثبت بها وجهة نظره.
هذان العنصران هما اهم محاور الحوار الذي ادلي به الشاهد ومن خلالهما بحث عن بناء مروية جديدة تتعلق به وبحكومته وحزبه، ولم يحسم امر ترشحه للرئاسية ليترك الامر مؤجلا رغم فتح باب الترشح للرئاسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115