غدا تجمع عمالي في بطحاء محمد علي يتوج بمسيرة في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة: اتحاد الشغل يستعد للتعبئة من أجل المفاوضات في قسطها الثالث ويحتج ضدّ «صفقة القرن»

بعد الهدنة المؤقتة والطويلة نسبيا مقارنة بالفترات السابقة، يعود الاتحاد العام التونسي للشغل إلى ماكينة الاحتجاجات مجددا

ويعد العدة للمفاوضات مع الحكومة عبر تنظيم تجمع نقابي شعبي يوم غد الاثنين 8 جويلية الجاري ببطحاء محمد علي تحت إشراف الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي لمطالبة الحكومة بالإسراع بإنهاء الجولة الأخيرة للمفاوضات الاجتماعية حول القسط الأخير، ليتوج بمسيرة في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة احتجاجا على «مؤتمر البحرين الفاشل الهادف إلى بيع الحق الفلسطيني» و«تصديا لصفقة القرن، صفقة الخيانة والعار»، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل.

التجمع العمالي النقابي ليوم الغد سيلقي خلاله الطبوبي كلمة حول الوضع العام في البلاد والوضع العربي والدولي، وقد دعا المكتب التنفيذي للمنظمة الشغيلة كافة الشغالين والهياكل النقابية إلى المشاركة المكثفة في التجمع الشعبي ببطحاء محمد علي والمسيرة في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة التي تحمل شعار «لا للتطبيع ولا للتفريط في الحق الفلسطيني والعربي».

استئناف المفاوضات في غرة جويلية حسب الاتفاق
حسب محضر الاتفاق الممضى يوم 7 فيفري 2019 بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونور الدين الطبوبي للزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية فإنه يتم استئناف المفاوضات الاجتماعية لقطاع الوظيفة العمومية في جانبيها المالي والترتيبي في غرة جويلية الجاري لاستكمالها طبقا للبلاغ المشترك وتدرج في جدول أعمالها نقطة إضافية تتعلق بتحسين الوضع المادي والمهني للأطباء والمهندسين والأساتذة الجامعين في قطاع الوظيفة العمومية على أن تنتهي أشغالها في أجل لا يتجاوز 31 جويلية الجاري، ووفق تصريح الأمين العام المساعد للاتحاد سامي الطاهري لـ«المغرب» فإنه لا جديد يذكر في الملف ولم تحدد بعد جلسة للمفاوضات على أمل أن يتم ذلك قريبا.

إعداد العدة
حسب تصريح سابق للطبوبي على هامش أشغال الجلسة العامة الخامسة للشبكة النقابية للهجرة ببلدان المتوسط وجنوب الصحراء المنعقدة بمدينة الثقافة بالعاصمة فإن الاتحاد مازال ينتظر تحديد جلسة من طرف الحكومة لإتمام المفاوضات الاجتماعية التي من المفروض أن تنتهي قبل موفى شهر جويلية حسب الاتفاق المبرم وذلك في الجزء الثالث من المفاوضات في قطاع الوظيفة العمومية إلى جانب المفاوضات الخصوصية المتعلقة بثلاثة أسلاك هامة وهي أطباء الصحة العمومية والمهندسين والأساتذة الجامعبين". وشدد على أن هذه المفاوضات يجب أن تكون جدية لأن البلاد في أمس الحاجة إلى تنقية المناخات الاجتماعية وسيكون للاتحاد يوم 8 جويلية الجاري تجمع عمالي ببطحاء محمد علي من أجل التعبئة ولإعداد العدة للموازنة بين الجلوس إلى طاولة المفاوضات والحوار أو الاستعداد في صورة وجود تلكؤ من طرف الحكومة للدفاع عن حقوق الشغالين وتعديل المقدرة الشرائية للعاملين في قطاع الوظيفة العمومية.

مسيرة شعبية
التجمع العمالي النقابي سيتوج بمسيرة شعبية احتجاجا على «صفقة القرن»، فبالرغم من عدم نجاح مؤتمر البحرين الذي انتظم يومي 25 و26 جوان الفارط في التوصل إلى قرار بات حول صفقة القرن إلا أن بعض المتابعين للشأن الدولي لا ينفون حقيقة حدوث تقارب خليجي إسرائيلي قد يكون تمهيدا لتمرير هذه الصفقة المثيرة للجدل رغم الاعتراضات العربية . ويستعبد متابعون أن يصل هذا التقارب في المواقف مرحلة التطبيع الفعلي، رغم أن مؤتمر البحرين شهد لأول مرة مشاركة إسرائيليين وغيابا واضحا للحكومة الفلسطينية وعدد من الدول العربية بالإضافة إلى غضب وتنديد شعبيين في أغلب الدول العربية.

ويذكر أن هذا المؤتمر قد أثار جدلا وانتقادات واسعة النطاق في الأوساط العربية، علاوة على عدم مشاركة بعض الدول العربية في أشغاله خشية اعتبار ذلك موافقة منها على تمرير ما يسمى بـ«صفقة القرن» على أرض الواقع، في حين أعلنت دول مثل السعودية ومصر والأردن والمغرب مشاركتها في ورشة عمل البحرين «الهادفة إلى عرض المنافع الاقتصادية التي يمكن أن يجلبها اتفاق سلام». وكان لهذا التضارب في المواقف بين الدول دور في عدم نجاح إدارة ترامب في التوصل إلى ما كانت تصبو إليه من حشد الدعم لصفقة القرن. هذا وتؤكّد تقارير رسمية أمريكية صادرة عن مقربين من البيت الأبيض أنّ الهدف من مؤتمر البحرين كان جمع 50 مليار دولار على شكل استثمارات لصالح والفلسطينيين مقابل حرمانهم من دولة مستقلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115