مع انتهاء آجال التسجيل للانتخابات الرئاسية: اليوم صدور الأمر الرئاسي بدعوة الناخبين

• تسجيل حوالي 1490.000 ناخب جديد
تم اعلام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من قبل مصالح رئاسة الجمهورية ان رئيس الجمهورية سيمضى اليوم الامر

المتعلق بدعوة الناخبين طبقا للآجال القانونية من أجل إصداره بالرائد الرسمي وفق ما أفاد به نائب رئيس الهيئة فاروق بوعسكر لـ«المغرب».

مع امضاء رئيس الجمهورية للأمر المتعلق بدعوة الناخبين ونشره بالرائد الرسمي قد يحسم نهائيا الجدل حول تاجيل الانتخابات من قبل البعض، نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في تصريحه لـ «المغرب» اكد ان مصالح رئاسة الجمهورية اعلمت رئيس الهيئة منذ يوم الاربعاء انه سيتم امضاء الامر طبقا لما ينص عليه القانون، مع الاشارة الى ان الامر يمكن امضاؤه منذ مصادقة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على الرزنامة الانتخابية .

من ناحية اخرى انتهت امس آجال التسجيل فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية 2019، علما أن المسجلين خلال الفترة المتراوحة بين 15 جوان و4 جويلية هم معنيون فقط بالتصويت في الرئاسية، على حد قول فاروق بوعسكر.

تحيين السجل الانتخابي
وعموما وفق نفس المصدر فقد تم تسجيل حوالي 1490.000 ألف ناخب جديد منذ انطلاق التسجيل في 10 أفريل الماضي، وقرابة 210 آلاف عملية تحيين، قرابة 38 ألف مسجل بالنسبة للتونسيين بالخارج، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم كافة المعطيات والتفاصيل محينة حول عملية تسجيل الناخبين للتشريعية والرئاسية خلال اللقاء الذي ستنظمه هيئة الانتخابات اليوم مع الأحزاب السياسية حول الاستعدادات لفترة الترشحات وذلك بعد تحيين السجل الانتخابي من خلال حذف الامنيين والعسكريين الذين لهم الحق في الانتخابات البلدية فقط وايضا حذف المتوفين اعتمادا على المعطيات التى توفرها البلديات بصفة مسترسلة، كما ستقدم الهيئة اليوم الادلة المتعلقة بالمترشحين .

وفي السياق ذاته قال نائب رئيس هيئة الانتخابات أنه سيتم أيام 12 و13 و14 جويلية وضع قائمات الناخبين للرئاسية على ذمة العموم في مقرات الهيئات الفرعية والبلديات والبعثات القنصلية والديبلوماسية بالخارج، والموقع الإلكتروني للهيئة ايضا.

كما تخصص أيام 15 و16 و17 جويلية لقبول الاعتراضات على قائمات الناخبين للرئاسية أمام الهيئات الفرعية، والمتعلقة أساسا إما بشطب اسم لا تتوفر فيه صفة الناخب أو طلب ترسيم إسم أو تصحيح خطأ.

300 مطلب
وذكر بوعسكر ان الهيئة تلقت 55 مطلب اعتراض في الداخل والخارج بالنسبة للانتخابات التشريعية والقانون يخول لطالب الطعن ان يتوجه للقضاء في صورة رفض مطلبه من قبل الهيئة ولذلك فان الهيئة يجب ان تنتظر البت بصفة نهائية في الاعتراضات على مستوى تسجيل الناخبين للتشريعية الى غاية 19 جويلية .
تدخل الهيئة بعد هذه الفترة وتحديدا منذ 16 جويلية 2019 المقبل في الفترة الانتخابية والتى تمنع فيها الاشهار السياسي ونشر وبث نتائج سبر الآراء، وايضا منع تخصيص أي رقم مجاني أو موزع صوتي أو رقم أخضر .

على مستوى اخر انتهت الهيئة تقريبا من تركيز مختلف الهيئات الفرعية ومن المنتظر أن تنتهي قريبا من تركيز الهيئات الفرعية في الداخل بعد الانتهاء من فرز الترشحات لها وقد قبلت الهيئة قرابة 300 مطلب في هذا الصدد وسيتم نشر القائمة النهائية وقبول الاعتراضات بخصوصها .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115