النائب عن كتلة الائتلاف الوطني مروان فلفال لـ«المغرب»: التحالفات مع العائلة الوسطية إحدى ضمانات الفوز على الخصم السياسي حركة النهضة

دائما ما تخلف كتلة الائتلاف الوطني انتقادات لاذعة من قبل نواب بقية الكتل البرلمانية، على خلفية مساندتها القوية للحكومة

وغير المشروطة على حد تعبير البعض بالرغم من الأخطاء أو الملفات التي كان من المفروض أن يفتحها البرلمان. وفي هذا الإطار، يقدم النائب عن كتلة الائتلاف الوطني مروان فلفال في حوار لـ«المغرب» موقف كتلته مما يحدث في المجلس والانتقادات الموجهة إليهم كنواب عن الكتلة.

• لقد غيرت كتلة الائتلاف الوطني المشهد البرلماني وسياسة التوافقات منذ نشأتها الأولى، لكن هذا التغير عطل الماكينة التشريعية من سقوط مشاريع قوانين إلى غياب النصاب حتى إن بعضها يمر بصعوبة؟
لقد شكل الدفع بالعمل التشريعي واستكمال المسار الدستوري، احدى ركائز برنامج كتلة الائتلاف الوطني خلال تأسيسها في مفتتح الدورة البرلمانية الحالية، ولقد ساهمت الكتلة بشكل كبير خلال هذه الفترة الوجيـزة في إنجاح العـديد مـن المحطـات على مستوى دورها التشريعي، أهمهـا تجديد ثلث أعضاء الهيئــة العليا المسـتقلة للانتخابات و انتخاب رئيس جديد لها والمصادقـة علـى القانـون الأساسـي للميزانية الذي يعتبر الدستور المالي وقانـون جبـر الأضـرار التـي تلحـق بالمؤسسـات الاقتصاديـة نتيجـة الفيضانـات بالإضافة إلى قوانين تهتم بالحريات كالقانـون الأساسـي المتعلـق بالقضـاء علـى جميـع أنـواع التمييز العنصريّ والقانون المتعلـق بهيئـة حقـوق الإنسـان، إلى جانب المصادقة على مشـروع القانون المنقح لقانون مكافحة الإرهاب ومنع غسـل الأموال. وفي الجانب الاجتماعي نؤكد على دور الكتلة في المصادقة على قانــون إحداث برنامج الأمان الاجتماعي للنهـوض بالفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل وقانون التقاعد والجرايات.
وللتذكير فإن قانون المالية لسنة 2019 استغرق 41 اجتماعا من قبل لجنة المالية والتخطيط والتنمية أي ما يعادل 198 ساعة عمل و 15 جلسة عامة، مع ضرورة المصادقة على القانون قبل الأجل الدستوري لـ10 ديسمبر 2018.

• ألا ترى آن كتلة الائتلاف أطنبت في الدفاع عن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أكثر من اللازم وكأنها مساندة غير مشروطة؟
الحقيقة التي لا ننكرها هي ان كتلة الائتلاف الوطني تمثل كتلة مساندة للحكومة ومساندتها هي مساندة نقدية نابعة من ايمان بدقة المرحلة، وان احد اهداف تاسيسها يتمثل أساسا في تدعيم حالة الاستقرار السياسي من اجل أن تتجاوز البلاد الوضعية الدقيقة على مستوى التحديات الاقتصادية والاجتماعية. لكن في المقابل، فإن البقية يدخل في خانة الهجومات ومحاولات التشويه التي تعرضت لها الكتلة منذ تاسيسها نظرا لموقفها الوطني والمسؤول في لحظة فارقة في تاريخ البلاد .

• هل باتت الكتلة النيابية حجر أساس حزب تحيا تونس وانشغل النواب بتأسيس الحزب أكثر من العمل البرلماني ؟
الكتلة النيابية طرف اساسي في مسار تاسيس حركة تحيا تونس، وإن مساهمتها في مسار التاسيس على أهميته لا يمكن ان تكون على حساب العمل التشريعي واحصائيات الحضور والمشاركة في العمل التشريعي داخل المجلس تثبت اننا من اكثر الكتل انضباطا وحضورا مقارنة ببقية الكتل.

• بالنسبة لقضية وفاة الرضع بمستشفى الرابطة، لقد وجد البرلمان نفسه خارج الموضوع ولم يتمكن من كشف الحقائق ولا ايضا مساءلة رئيس الحكومة؟
كنا قد عبرنا عن موقفنا وحملنا المسؤولية لادارة مجلس نواب الشعب، لعدم قدرتها على توفير مناخ ملائم لعقد جلسة عامة للحوار مع الحكومة حول فاجعة الرابطة. ولكن لابد من التنويه بالدور الذي قامت به لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية برئاسة النائب سهيل العلويني في مواكبة تطورات الفاجعة والمشاركة في الحوار الخاص بإصلاحات في قطاع الصحة.

• ماهي الأولويات التشريعية القادمة بالنسبة لكم ككتلة؟
من الاولويات التشريعية المطروحة علينا ككتلة خلال الفترة القادمة المصادقة على قانون محكمة المحاسبات المنتظر عرضه على الجلسة العامة صباح اليوم وكذلك قانون تحسين مناخ الاستثمار والاعمال وقانون مخالفات الصرف الذي لا يزال في لجنة المالية والتخطيط والتنمية.

• التحالف مع حركة النهضة مسألة واردة أم هناك تحالفات مستقبلية؟
التحالفات التي نسعى اليها وتقدمنا فيها اشواطا مهمة هي التحالفات داخل العائلة الوسطية ونحن مؤمنون بأهمية توحيد القوى الوسطية لأننا نعتبرها احدى ضمانات الفوز على خصمنا السياسي المتمثل في حركة النهضة خلال المحطة الانتخابية القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115