كتلة نداء تونس ترفض استقالة رضا شرف الدين من الحركة ومن البرلمان: محاولات متواصلة لإقناعه بالعدول عن قراره.. فهل تنجح في ذلك؟

بعد أسبوعين تقريبا من إعلان رضا شرف الدين عن استقالته من حركة نداء تونس ومن مجلس نواب الشعب بعد استقالته

من رئاسة لجنة الإعداد لمؤتمرها الأول مع تأكيده أن قراره نهائي ولا رجعة فيه إضافة إلى رفضه «السياحة الحزبية»، أعلنت الكتلة البرلمانية لنداء تونس عن رفضها لاستقالة شرف الدين من البرلمان ومن الحركة، ودعته إلى التراجع عنها ومواصلة المشوار والعمل على إنجاح مؤتمر الحركة المقرر تنظيمه يوم 6 أفريل المقبل بولاية المنستير، وقد انطلقت الحركة في تنظيم المؤتمرات المحلية ثم الجهوية على أن تنهيها في الأسبوع الجاري، تحضيرات تتم على قدم وساق لإنجاح هذه المؤتمر خاصة وأن قيادات وقواعد الحركة تعتبره ورقتها «الرابحة» للعودة إلى الصفوف الأولى وضمان إعادة ترشح مؤسس الحزب ورئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لولاية أخرى.

عبرت كتلة نداء تونس في بيان أصدرته أمس اثر اجتماع عقدته في مقر مجلس نواب الشعب عن «اعتزازها وفخرها بالمجهود الكبير الذي تقوم به الهياكل الجهوية والمحلية ومناضلو الحركة لإنجاح المؤتمر القادم». ودعت جميع الندائيات والندائيين إلى الالتفاف حول الحركة ومشروعها الوطني وإنجاح المؤتمر القادم على قاعدة «الإصلاح والالتزام»، لمواصلة المشروع الوطني والدفاع عن مصالح تونس وشعبها التي «باتت مهددة بعد اختلال التوازن السياسي» وفق ما ورد في نص البيان.

إلحاح
لئن أكد رضا شرف الدين أن قرار استقالته من البرلمان والحركة لا رجعة فيه، فإن قيادات النداء تحاول إقناعه بالعدول عن قرار الاستقالة، ووفق تصريح النائب عن كتلة النداء محمد رمزي خميس لـ«المغرب» فإن استقالة رضا شرف الدين جاءت في فترة اتسمت بالضغوطات على لجنة إعداد المؤتمر ولكن كل القواعد المحلية والجهوية بسوسة وفي بقية الجهات اتصلت به وطلبت منه العدول عن قرار استقالته من الحزب ومن البرلمان، كما أن نواب الكتلة ودون استثناء دعوه بكل إلحاح إلى التراجع عن القرار سواء عبر اتصالات هاتفية أو عبر لقاءات مباشرة، واعتبروا أن شرف الدين هو المنسق الجهوي للحزب بسوسة وهو أيضا من القيادات البارزة وله مكانة في الكتلة.

الانطلاق في المؤتمرات المحلية
وعن موقف رضا شرف الدين من هذه الدعوات، أعرب النائب عن كتلة النداء خميس عن أمله في تراجعه عن الاستقالة وقيادات الحركة لها أمل كبير في ذلك واتخاذ القرار المناسب في الأيام القليلة القادمة إن لم يكن في الساعات القليلة القادمة، وبين أن شرف الدين قد أرسل مطلب الاستقالة من البرلمان عن طريق البريد الالكتروني على حدّ علمه ومازالت لم تفعل إلى حدّ كتابة هذه الأسطر والأمل كبير في عدول شرف الدين عن الاستقالة قبل الآجال القانونية. وعن آخر التحضيرات للمؤتمر، أكد محدثنا أن الحركة قد انطلقت في تنظيم المؤتمرات المحلية ثمّ الجهوية ومن المنتظر الانتهاء منها في نهاية الأسبوع الجاري على أقصى تقدير وبقية التحضيرات متواصلة والاستعدادات حثيثة لعقد المؤتمر في التاريخ المقرر أي 6 أفريل المقبل.

مناشير لتوضيح كافة مراحل المؤتمر
وأضاف خميس أن المؤتمر قد اقترب موعده كثيرا وكل الإجراءات والترتيبات الخاصة به من دعوات المشاركين والحجوزات والإعاشة والنقل بصدد التحضير وهناك لجان خاصة بصدد العمل على ذلك، لجنة مختصة بالتعبئة ولجنة مختصة بالافتتاح وأخرى للنقل وكذلك الإعاشة والسكن بالتنسيق مع الهيئة السياسية ومن المنتظر أن تصدر في الأيام القليلة القادمة مناشير لتوضيح كل مراحل المؤتمر.

ويذكر أن رضا شرف الدين كان قد أعلن يوم 14 مارس الجاري انه سيقدّم استقالته من حزب نداء تونس ومن مجلس نواب الشعب بعد يومين من إعلانه عن إنهاء أشغال لجنة إعداد مؤتمر نداء تونس التي يترأسها، وقال شرف الدين «ترشحت لأكون نائبا عن النداء والناس انتخبوني على هذا الأساس ولن أمارس السياحة الحزبية ولن انتقل إلى حزب آخر بل سأستقيل»، وأكد أن قراره نهائي ولا رجعه فيه. ودعا شرف الدين إلى البحث عن حلول تنهي أزمة نداء تونس بعقد مؤتمره الأول المعطل بسبب إشكاليات مصدرها الهيئة السياسية للنداء، وكشف أن بداية الإشكال الذي دفعه إلى إعلان إنهاء لجنة إعداد مؤتمر نداء تونس التي يترأسها عدم وجود تشاور بخصوص إحداث اللجان الجهوية أو بخصوص طبيعة اللجنة هل هي تقنية أو لها صلاحية الإشراف كليا على انجاز المؤتمر .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115