أمطار غزيرة وثلوج تجتاح ولايات القصرين والكاف وجندوبة وسليانة وبنزرت: جهات في حالة تأهب وأخرى في عزلة..انقطاع حركة المرور وتعليق الدروس

موجة برد شديدة مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة وثلوج اجتاحت البلاد بداية من يوم أمس وينتظر أن تتواصل

إلى غاية يوم السبت، تقلبات جوية بلغت ذروتها في المرتفعات وخاصة في ولايات القصرين والكاف وجندوبة وسليانة وبنزرت، معاناة تتجدد لأهالي عدة مناطق خاصة في الأرياف مع كل موجة برد، وضع جوي دقيق جعل كل الهياكل المعنية من وزارة الداخلية إلى وزارة التجهيز إلى وزارة الفلاحة إلى اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث في حالة استنفار قصوى تحسبا لأي طارئ، عاصفة ثلجية عرفتها عدة جهات تسببت في غلق عدة طرقات وتعليق الدروس في المؤسسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية فيها خاصة في ولايات القصرين والكاف وبالأساس جندوبة، حيث قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بالجهة غلق كل المنافذ المؤدية إلى مدينة عين دراهم بعد تطور الأوضاع اثر العاصفة الثلجية إلى جانب ارتفاع منسوب مياه وادي مجردة بغار الدماء مع إمكانية إجلاء العائلات في الأماكن المنخفضة والمحاذية للوادي.
وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية أكّدت استعدادها لمجابهة تأثيرات موجة البرد التي تعرفها البلاد هذه الأيام، وفق بلاغ لها، وأفادت أنّ المصالح المركزية والجهوية للوزارة، وضعت جميع الإمكانيات المادية والبشرية على أهبة الاستعداد للتدخّل السريع عند الحاجة وذلك لفتح الطرقات عند تساقط الأشجار نتيجة الرياح القوية وإزالة الثلوج. وقالت الوزارة، إنّ هذه الإجراءات أقرّت تبعا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي، حول نزول كميات هامة من الأمطار الغزيرة بولايات الشمال الغربي وهبوب رياح قوية في عديد المناطق بالبلاد وتسجيل تساقط الثلوج ببعض المرتفعات. ودعت كافّة مستعملي الطريق إلى ملازمة الحذر واحترام إشارات المرور وتوصيات أعوان المرور قصد ضمان سلامتهم وسلامة مرافقيهم.

تعليق الدروس في القصرين ليومين
سجلت جلّ معتمديات شمال ولاية القصرين أمس نزول كميات من الثلوج على غرار جدليان وتالة وحيدرة والعيون وفوسانة، تراوح سمكها بين 4 و7 سنتيمترا، وفق مصالح الرصد الجوي بالجهة. وقد كست الثلوج الطرقات الرئيسية الرابطة بين تالة والقصرين والعيون، مما تطلب تدخل فرق الحماية المدنية باستعمال كاسحات الثلوج لإزالتها وتسهيل حركة العبور مع تدخل فرق التجهيز باستعمال الملح لإذابة الثلوج. كما تتواصل تدخلات اللجان المحلية في بقية المعتمديات التي شهدت تساقطا للثلوج، وهي في انعقاد دائم تحسبا لأي طارئ في ظل الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، وتواصل تهاطل الثلوج والأمطار بالجهة. هذا وقد أصدرت المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين عشية أمس بلاغا أعلنت فيه عن تعليق الدروس في المؤسسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية بكل من معتمدية تالة والعيون وجدليان وحيدرة ليومين، أمس واليوم. ويأتي هذا القرار، وفق نص البلاغ، تحسبا للتقلبات المناخية الحالية التي تجتاح هذه المناطق. وأشارت المندوبية إلى دعوة كافة مديري المؤسسات التربوية بالجهة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة في صورة تسجيل تغير في الأحوال الجوية لضمان سلامة التلاميذ والمربين وسائر العاملين بالمؤسسات التربوية مع ضرورة التنسيق مع مصالح المندوبية الجهوية للتربية كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

مساعدات ظرفية
هذا وأكد المعتمد الأول بولاية القصرين عاطف الماسي أن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث الطبيعية ومجابهتها بالولاية واللجان المحلية بكل من معتمديات تالة والعيون وجدليان وحيدرة في انعقاد دائم تحسبا لموجة البرد، موضحا أنه تم توجيه بعض المعدات الضرورية لفتح الطرقات إلى المعتمديات المعنية تتمثل في آلات كاسحة وماسحة لإزالة الثلوج من الطرقات الرئيسية وفتحها وفك عزلة المناطق الريفية النائية وتوجيه بعض المساعدات الظرفية لعدد من العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل . كما تم التدخل لإصلاح الأعطاب الكهربائية بعدد من المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج . ولفت في سياق متصل إلى أنه تحسبا لأي طارئ و في ظل التغيرات المناخية الحالية وتداعياتها تم إيواء مرضى القصور الكلوي بالمستشفيات المحلية وتسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ووضعها على ذمة اللجان المحلية ودعوة كافة أعضاء اللجنة إلى التأهب لأي طارئ .

عدم المجازفة
الوضع في ولاية جندوبة لا يختلف عن ولاية القصرين، وضع جوي جعل الولاية في حالة تأهب وحذر وخاصة المناطق المجاورة لوادي مجردة، حيث دعا والي جندوبة صدقي بوعون، على إثر نزول كميات معتبرة من الأمطار خاصة في معتمدية غار الدماء وعين السلطان والبلدة وأحواض القرع في جندوبة الشمالية وبدرجة أقل في عين دراهم وبلطة بوعوان، متساكني المناطق المتخامة لوادي مجردة وخاصة بمعتمديات غار الدماء ووادي مليز وجندوبة إلى اخذ الحيطة اللازمة وعدم المجازفة بعبوره بعد ارتفاع منسوب المياه . وأكد أن كل الآليات منتشرة للتدخل لفسح الطرقات أمام مستعمليها. هذا وجاء في بلاغ صادر عن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة أمس منع الحافلات والشاحنات الثقيلة من دخول مدينة عين دراهم بعد أن تمّ تسجيل ارتفاع ملحوظ في مستوى التساقطات الثلجية وكثافتها المتزايدة، مؤكّدا أنه من المحتمل منع دخول السيارات الخفيفة في الساعات القليلة القادمة في حال لم تتوقف التساقطات الثلجية والأمطار الغزيرة.

متابعة حينية واحتياطات
كما أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المواطنين خاصة المتواجدين في المناطق المتاخمة لوادي مجردة وروافده، بتوخي الحذر بداية من مدينة غار الدماء إلى مستوى سد سيدي سالم ، نظرا لتواصل تقلب الأحوال الجوية بولايات جندوبة والكاف وسليانة وباجة وبنزرت والقصرين . وأعلنت في بلاغ لها، أنه تم وضع 39 مركزا للتكوين المهني للفلاحة والصيد البحري على ذمة الولاة لإجلاء المواطنين القاطنين قرب السدود والبحيرات الجبلية والأودية إذا استوجب الأمر ذلك. كما تم تسخير كل الإمكانيات البشرية واللوجستية بالمندوبيات الجهوية للفلاحة المجاورة لتدعيم الولايات المتوقع أن تشهد تقلبات جوية. وأكدت الوزارة أن لجنة متابعة الكوارث في حالة تأهب وانعقاد دائم بالتنسيق مع منظوريها بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية لمجابهة أي طارئ، وأن مصالحها المختصة تقوم بالمتابعة الحينية (كل 15 دق) لارتفاع منسوب المياه.

وذكرت الوزارة بضرورة عدم اقتراب المواطنين من كل المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية وعدم ترك المواشي في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية وجمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في مكان أمن، بالإضافة إلى إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبا لهبوب رياح قوية. كما دعت الوزارة البحارة إلى توخي الحذر وعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة إلى غاية تحسن الأوضاع الجوية.

الحماية المدنية تتدخل
أما في ولاية بنزرت فقد شهدت صباح أمس عدة مدن نزول كميات من البرد كست الطرقات وأسطح المنازل والمحلات وواقيات الفضاءات التجارية وقد أكد والي الجهة محمد قويدر أن اللجنة «في حالة انعقاد دائم وجاهزة على المستوى اللوجستي والفني والبشري للتدخل إذا اقتضت الضرورة»، كما أن بقية اللجان المحلية مستعدة بدورها للتدخل، مشيرا إلى اتخاذ ما يجب من إجراءات لفائدة ضعاف الحال، حيث تتواصل عملية توزيع المساعدات اللازمة لفائدتهم من مواد غذائية ولباس وأغطية ..»، ودعا مكونات المجتمع المدني إلى «معاضدة البرامج الرسمية التضامنية». وبين المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي فتحي الجودي انه يتم حاليا «توزيع المساعدات التضامنية لفائدة أكثر من 500 منتفع من ضعاف الحال، تتمثل في 10 أطنان من المواد الغذائية و20 ألف قطعة ملابس و1500 حذاء و1000 غطاء».

سليانة والكاف وباجة شهدت بدورها نزول كميات هامة من الثلوج تسبب في انقطاع حركة المرور وقد اضطرت الحماية المدنية الى التدخل لفتح الطرقات وإزالة الثلوج، وحسب المدير الجهوي للحماية المدنية بباجة مالك ميهوب فإن نزول الثلوج تسبب في قطع الطريق الجهوية عدد 52 بمنطقة مغراوة بمعتمدية عمدون في اتجاه عين دراهم كما ساهمت في انقطاع الطريق الجهوية عدد 47 على مستوى منطقة عين مليتي و جبل القراعة الرابط بين تيبار وتبرسق بعد تراكم كميات كبيرة من الثلوج. كما ساهم نزول كميات كبيرة من الأمطار في ارتفاع منسوب مياه وادي المعدن بمعتمدية نفزة بشكل لافت يتطلب الحيطة والحذر.
هذا وأعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني أنه بسبب تساقط الثلوج بولايتي الكاف وباجة سُجل انقطاع حركة المرور بالطرقات التالية، الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين الكاف وجندوبة مستوى منطقة الدير ولا يمكن تحويل حركة المرور والطريق الجهوية رقم 75 الرابطة بين تبرسق وتيبار مستوى منطقة القراعة ولا يمكن تحويل حركة المرور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115