هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد و محمد براهمي: النهضة... تحاول إتلاف الوثائق التي تورطها

مر على الندوة الصحفية لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي قرابة ثلاثة اسابيع ،

إلا ان الهيئة تؤكد انه لا جديد من الناحية القضائية بل على العكس هناك معلومات وردت عليها تفيد بوجود ضغوطات من اجل فتح «الغرفة السوداء وإتلاف وثائقها التي تدين حركة النهضة».

خلال الندوة الصحفية التي عقدتها هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي في 2 اكتوبر الجاري وجهت اتهاما مباشرا الى « التنظيم الخاص» لحركة النهضة بأنه وراء الاغتيالات السياسية بعد الثورة واثار ذلك ضجة كبرى بين اعضاء هيئة الدفاع وقيادات الجبهة الشعبية من جهة وقيادات النهضة من جهة اخرى التي نفت تماما ما نسب اليها... ثم تحركت النيابة العمومية بعد قرابة الاسبوع وفتحت بحثا تحقيقيا في المعطيات الواردة في الندوة الصحفية واخر تحركات الهيئة كان هذا الاسبوع حيث توجه بتاريخ 22|10|2018 وفد عن هيئة الدفاع الى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس بقصد إيداع شكاية جزائية ضد التنظيم السري لحركة النهضة و رموزه السياسية .

معطيات حول هذا الملف من المنتظر تقديمها اليوم خلال ندوة صحفية لهيئة الدفاع وفق ما افاد به عضو الهيئة ناصر العيوني في تصريح لـ«المغرب» الذي اكد ان معطيات مؤكدة تحصلت عليها الهيئة مفادها ان عددا من القيادات الامنية والسياسية القريبة من حزب حركة النهضة تمارس ضغوطا متزايدة لفتح الغرفة السوداء و العبث بمحتوياتها و اتلاف وثائقها.
وان هذه الضغوطات تهدف ايضا الى التراجع عن الشهادات الكتابية فيما يتعلق بالغرفة السوداء والتي تم نفي وجودها من اجل اتلاف الوثائق الموجودة بها ولذلك فان اعضاء الهيئة ستعلن للعلن عن ذلك من اجل تحميل الجميع مسؤولية ذلك وخاصة وزارة الداخلية التي انكرت وجود الغرفة السوداء، وبالتالي سنطالب بالتسريع في حفظ هذه الوثائق التي لها علاقة بالقضية .

اما في ما يتعلق بالبحث الذي فتح من قبل النيابة العمومية فقد اكد ان هيئة الدفاع ترفض فتح بحث مؤقت حسب الفصل 31 من الاجراءات الجزائية، علما وان الهيئة تطالب النيابة العمومية ان تستأنف التحقيق لظهور ادلة جديدة حسب الفصل 121 من مجلة الاجراءات الجزائية وهذه الادلة هي الوثائق والشهادات

وفي بيانها الصادر امس حملت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد و محمد البراهمي وزير الداخلية كامل المسؤولية في حالة المساس بمحتويات الغرفة السوداء دون اذن قضائي وتحذره في صورة اتلاف وثيقة واحدة منها انه سيكون محل متابعة قضائية داخل تونس وخارجها باعتباره مشاركا في الجريمة الاصلية داعية اعوان الادارة العامة للمصالح المختصة و ادارة الارشيف و كل الاطارات و اعوان قوات الامن الداخلي الى التصدي لتلك المحاولات الهادفة الى طمس ملامح التنظيم السري لحزب حركة النهضة و انقاذه من المساءلة القانونية.

وذكّرت وزير الداخلية ان محتويات الغرفة السوداء و وثائقها قد خضعت خلال سنة 2015 الى عملية جرد وان القائمة الكاملة للوثائق المضمنة تكفي لوحدها لتحميله المسؤولية الجزائية ان اتلفت محتوياتها واعتبرت ان البطء غير المبرر في التعامل القضائي نيابة وتحقيقا في القطب القضائي لمكافحة الارهاب يمثل فسحة لاتلاف والعبث بمقتنيات الغرفة السوداء لا بد ان تتوقف فورا.

من جهتها اكدت ايمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي في تصريح لاذاعة شمس ان حركة النهضة تسعى لممارسة عديد الضغوطات لطمس واتلاف عديد الوثائق الأمنية نظرا لخطورتها بإعتبارها تؤكد تورط الحركة في الاعتداء على أمن الدولة الداخلي والخارجي مشددة على أنها معطيات ثابتة وحقيقية وخطيرة جدا .
كما تقدمت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي يوم 10 اكتوبر بمطلب في تاميــن محجوز و حجز وثـائق للوكيـل العـام بمحكمـة الاستئناف بتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115