فيضانات شملت ولايات الشمال والوسط والوطن القبلي ... خسائر على جميع المستويات .....

فاقت كميات الامطار التوقعات خلال موسم الخريف فبعد الفيضانات التى شهدتها ولاية نابل في 22 سبتمبر الماضي والتي أدت

إلى خسائر هائلة على مستوى البنية التحتية عرفت عدة ولايات في اليومين الأخيرين هطول كميات كبيرة وصلت في بعضها 195 مليمترا وكانت نتائجها خسائر بشرية ومادية طالت الممتلكات العامة والخاصة.

خمسة وفيات ومفقودان في كل من القصرين وسيدي بوزيد، والدهماني بالكاف وبقرمبالية ولاية نابل ، وزغوان طفل مفقود وكهل في العيون من القصرين، اما اهم الولايات التى لحقتها اضرار جسيمة فهي القصرين والكاف وزغوان ونابل خاصة بتاكلسة وتدهورت الاوضاع بنابل اكثر من غيرها نظرا لما لحقها في الفيضانات الاخيرة والتي لم تنته بعد السلطات المحلية والجهوية من حصر خسائرها ... وقد انقطعت الطرقات وجرفت السيول المواشي واجتاحت الاوحال الطرقات والمياه المنازل مما اضطر إلى إجلاء بعض العائلات وإيواء تلاميذ في مدارس وفي منازل مسؤولين خوفا من فيضان الاودية.

وتحسبا لنزول كميات هامة من الامطار يوم امس الى جانب تضرر عدة طرقات وانقطاعها وعزلة بعض الاحياء والمناطق منها ماجل بلعباس بالقصرين ... قررت الادارات الجهوية للتربية بكل من ولاية منوبة واريانة والقصرين وزغوان وقفصة وتوزر والقيروان والكاف ...تونس . نابل إلى تعطيل الدروس بالمدارس والمعاهد في حين افادت وزارة التعليم العالي انه على اثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها عديد الولايات فإنه لم يتقرر تعليق الدروس بصفة آلية على الصعيد الوطني أو الجهوي أو المحلي وأنها تفوض سلطة التقدير لرؤساء الجامعات وعمداء ومديري مؤسسات التعليم العالي والبحث بالتنسيق مع سلطة الإشراف حسب تقييمهم لوضع مؤسساتهم ومحيطها ولنسبة تغيب الطلبة والعاملين بها، كما دعت كل المعنيين الى توخي الحذر.

من جهتها اعلنت وزارة المراة والأسرة والطفولة وكبار السن، وضع المؤسسات الراجعة بالنظر إلى الوزارة على ذمة اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث، تمّ اتخاذ هذا القرار لإيواء المواطنين المتضرّرين من الأمطار الطوفانية التي شهدتها عدّة ولايات ليلة أمس.

الامطار تسببت في انقطاع اكثر من 45 طريق وطنية ومحلية وجهوية من 12 ولاية ، تم فتح اغلبها يوم امس في حين ظلت قرابة 9 طرقات وطنية مغلقة بسبب تضرر الطريق ، كما اضطرت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الى الاعلان عن انقطاع بعض السفرات كما تعطلت حركة الميترو لارتفاع منسوب المياه في السكة واغلق نفق باب سويقة ايضا بتونس العاصمة ...

في السياق ذاته دعا وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إلى مزيد التنسيق بين الوزارات لتصويب التدخلات و التسريع فيها لكل المواطنين المتضررين لا سيما من تسربت مياه الأمطار إلى منازلهم، مبرزا أهمية تجربة صندوق 18/18 و النسج على منواله لتشمل روح تضامن و تآزر التونسيين كل ولايات الجمهورية.
منير الحاجي المدير العام للاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي قدم لمحة عن أهم التدخلات والمساعدات العاجلة التي تم الانطلاق في رصدها بمقرات اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث منذ أمس بولاية القصرين وشملت في مرحلة ثانية ولايات بن عروس وأريانة وجندوبة و سيدي بوزيد على أن تشمل كل المناطق المتضررة، مبينا استعداد الاتحاد من خلال هياكله الجهوية إلى تقديم المساعدة إلى كل المواطنين والمناطق المتضررة.

المقاول لا يتحمل المسؤولية
من جهته قال وزير التجهيز والإسكان و التهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي خلال الزيارة التى اداها رفقة عدة مسؤولين من الوزارة الى ولاية القصرين حول وضعية المعبر المائي الرابط بين معتمديتي فريانة و ماجل بالعباس من ولاية القصرين و الذي انهار «إنه من المعقول أن تمس أطراف المعبر من جراء تهاطل الأمطار بكميات كبيرة ناهزت الـ 100 مم لان الوادي قد حاد عن طريقه ومس من أطراف المعبر» وفق قوله.

وأضاف وفق ما نقلته اذاعة موزييك «إن الوزارة لا تتحمل مسؤولية ما حصل في الطريق الرابطة بين فريانة و ماجل بالعباس و إن المقاول الذي قام بانجاز هذا المشروع سنة 2011 لا يتحمل المسؤولية أيضا و هو من بين أفضل 5 مقاولين في تونس» وفق تعبيره وقال ان أشغال إعادة تهيئة المعبر ستنطلق الأسبوع المقبل وأن أشغالا قائمة الآن لإيجاد حل ظرفي يمكّن من عبور السيارات بهذه الطريق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115