الوضع الوبائي في تونس : مسيطر عليه ولكن الظروف المناخية ملائمة لتكاثر الأمراض الوبائية: من بين 30 حالة محتملة ... 9 حالات حمى غرب النيل مؤكدة

ظهرت في الفترة الاخيرة امراض وبائية ادت الى حالات وفاة وهي اساسا ما يطلق عليها بحمى غرب النيل ، ونظرا للوضع البيئي الذي تعيشه

ولاية نابل خاصة اثر الفيضانات الاخيرة التى شهدتها جل المعتمديات وتفاديا لتراكم المياه التي تعتبر اوكارا لتكاثر الحشرات عملت هياكل حفظ الصحة على تحديد هذه الاوكار ومداواتها من اجل منع تكاثر البعوض الناقل للفيروس.

اكدت سهى بوقطف كاهية مدير اليقظة الوبائية بالمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة لـ«المغرب» انه تم تسجيل الى حد يوم امس 30 حالة محتملة، وان 9 حالات تأكدت مخبريا وهي في كل من سوسة وسيدي بوزيد والقيروان وباجة ومساكن، مشيرة الى انه لم تسجل حالات وفاة جديدة اما الحالات المشتبه فيها فقد بلغت 130 حالة، حوالي 100 منها كانت تحاليلها سلبية، وبخصوص الوضع الوبائي افادت ان المصالح المعنية كثفت من الوقاية وخاصة مقاومة البعوض في كل الولايات .

من جهته شدد محمد الرابحي مدير حفظ صحة الوسط والمحيط بوزارة الصحة في تصريح لـ«المغرب» ان الوضع الوبائي عموما تحت السيطرة، موضحا ان مجهودا كبيرا وجه الى ولاية نابل نظرا للفيضانات التي شهدتها منذ مدة ووجهت العناية الى نوعية مياه الشرب وتطهير المنازل والمؤسسات التربوية في جميع المراحل: الابتدائية والأساسية والثانوية، الى جانب التحرك من اجل استكشاف مخافر أو أوكار الحشرات وتم اكتشاف 27 وكرا من بين 82 ايجابي اي انه قابل لتكاثر البعوض الناقل للمرض.

أوكار الحشرة الناقلة لفيروس حمى غرب النيل وفق الرابحي موجوة في مختلف الولايات وهي تتكاثر بالأساس في الوسط الحضري مع وجود تفاوت بين المنطقة والأخرى واستغرب الرابحي من تصريح أحد المسؤولين بأن وزارة البيئة ليست لها علاقة بمقاومة هذه الأمراض مشيرا أن إدارة حفظ الصحة والوسط والمحيط تقوم بالتشخيص وتقديم الحلول لكن لا تقوم بالمداواة وهي من مشمولات البلديات .

وبين المصدر ذاته أنه بالتوازي مع ذلك تم في ولاية نابل حجز 76 طن من المواد الغذائية غير الصالحة التي اتلفتها المياه او الأوحال، كما تم تطهير أكثر من 2000 محل وتم أيضا حجز 14 الف لتر من السوائل سواء مياه معدنية او الحليب او العصائر غير الصالحة وانتشال قرابة 106 جثث للحيوانات النافقة تم التخلص منها بطرق صحية.

وعن الوضع الوبائي اكد انه تم التحكم فيه ولكن الظروف المناخية ملائمة والدورة البيولوجية المائية تساعد على تطور الأمراض الوبائية، مع تراكم للمياه وارتفاع درجات الحرارة في الوقت نفسه، ولذلك من الضروري التدخل العاجل والسريع لمعالجة المياه والمداواة بالمواد الكيميائية كما يمكن لصاحب المنزل الذي له بئر او ماجل ان يستعمل زيت البرافين داعيا الى ملازمة الحذر وإعلام الأطراف المعنية للتحرك بسرعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115