منها قانون التعويضات لفائدة المؤسسات الاقتصادية والتغطية الصحية للعاطلين عن العمل... ملفات عديدة تشتغل عليها حكومة الشاهد بالتوازي مع مشروع قانون المالية

• وزير الصناعة لـ«المغرب».. مشروع غاز الجنوب في جزئه الخاص بتطاوين

سيوفر 600 ألف متر مكعب يوميا من الغاز و200 موطن شغل وكلفته قدرت بـ400 مليون دينار
ملفات عديدة تشتغل عليها حكومة يوسف الشاهد خلال هذه الفترة بالتوازي مع مشروع قانون المالية لسنة 2019 الذي بات في مراحله الأخيرة وينتظر بعد المصادقة عليه في مجلس وزاري تمريره إلى البرلمان وفقا للآجال الدستورية أي يوم 15 أكتوبر الجاري، بالرغم من الضغوطات والصراع السياسي الموجود والدعوات بفقدان الشاهد للشرعية والدعوة إلى عرض حكومته من جديد على البرلمان لتجديد الثقة فيها آخرها تلك التي كانت من طرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في الأسبوع الفارط خلال حواره التلفزي المباشر على قناة الحوار التونسي، ضغوطات لم تمنع الحكومة من مواصلة عملها ليعطى أمس وزير الصناعة سليم الفرياني إشارة انطلاق أشغال مشروع غاز الجنوب في جزئه الخاص بولاية تطاوين، المشروع المتعطل منذ سنوات.

أنهت وزارة المالية لقاءاتها التشاورية بخصوص قانون المالية لسنة 2019 مع الكتل البرلمانية وآخرها كانت أول أمس مع كتلة حركة النهضة، وفق مصدر حكومي أشار أيضا إلى أنه بالإضافة إلى هذا القانون وفي إطار برامج التعاون تنكب الحكومة على خطة دعم وسائل الاستخلاص الالكتروني بالتنسيق مع وزارة المالية إلى جانب تحسين قدرات المؤسسات المالية في تمويل الاقتصاد وكذلك على البنية التحتية المالية في البلاد، وقد بدأت الدراسات في هذا الشأن على أن ينطلق في تجسميها مع موفى السنة الجارية. هذا وتعمل اللجان الاقتصادية والاجتماعية التابعة لرئاسة الحكومة على تسهيل المجالس الوزارية المضيقة.

التوزيع الجهوي لميزانية الاستثمار
أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد وفق ذات المصدر تعليماته للانطلاق في التوزيع الجهوي لميزانية الاستثمار سنة 2019 وتنزيلها في كل ولاية وذلك لتمكين كل جهة من الاطلاع على الميزانية الخاصة بها، كما أسدى الشاهد تعليماته الى الوزراء والمنظورين لتسخير الجهود في المجال الاجتماعي من خلال الإجراءات الاجتماعية في قانون المالية. كما أضافت مصادرنا أن الحكومة عملت أيضا على ملف عمال الحضائر، وقد عرضت الدراسة على الطرف الاجتماعي أي الاتحاد العام التونسي للشغل وقد أعطى الشاهد تعليماته إلى وزارة المالية لتنزيل هذا الملف ودخول الإجراءات المتخذة فيه الى حيز التطبيق. كما تعقد على مستوى رئاسة الحكومة جلسات بين وزارات المالية والشؤون الاجتماعية والصحة للنظر في هذا الملف.

مجلس التونسيين بالخارج
الشاهد أسدى تعليماته أيضا بخصوص الإجراء الذي تمّ اتخاذه حول التغطية الصحية للعاطلين عن العمل إلى وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي ووزير المالية رضا شلغوم ووزير الصحة عماد الحمامي للإسراع بإصدار الأمر المتعلق بهذه التغطية. هذا وينتظر قريبا أن تصدر الأوامر الخاصة لمجلس التونسيين بالخارج والأمر الخاص بالتصريح بالمكاسب وقانون التعويضات لفائدة المؤسسات الاقتصادية بعد المصادقة عليها خلال مجلس الوزراء بما في ذلك الأوامر التطبيقية لعدد من القوانين منها الأمر التطبيقي المنظم للمؤسسات الناشئة. كما أعطى رئيس الحكومة تعليماته إلى وزير التعليم العالي للانطلاق في تنزيل منحة الإدماج لفائدة الطلبة الجدد المقدرة بـ500 دينار.

مدّ الأنبوب على طول 94 كلم
من جهة أخرى، وبعد سنوات من الجدال، أعطى أخيرا وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني ظهر امس إشارة انطلاق مشروع غاز الجنوب في جزئه الخاص بولاية تطاوين، وتتمثل المرحلة الأولى في مد 94 كلم من القنوات لجلب الغاز من حقل نوارة إلى محطة معالجته بالقرضاب في معتمدية غمراسن من ولاية تطاوين، ووفق تصريح وزير الصناعة لـ«المغرب»، فإن هذا الجزء من المشروع قدرت تكلفته بحوالي 150 مليون دولار أي ما يعادل 400 مليون دينار وسيوفر في مرحلة أولى 200 موطن شغل، وفق ما نص عليه اتفاق الكامور. وأضاف الوزير أن رئيس الحكومة بعد زيارته الى الولاية في السنة الفارطة حرص على انجاز هذا المشروع ولكن العملية تستدعي بعض الوقت وهو جزء من المشروع الكبير غاز الجنوب، وحدة لمعالجة الغاز وكذلك تعليب الغاز وتمّ أمس إعطاء إشارة انطلاق مدّ الأنبوب على طول 94 كلم من حقل نوارة في صحراء تطاوين إلى ولاية قابس.

ديناميكية اقتصادية في تطاوين
هذا واعتبر وزير الصناعة أن هذا المشروع سيخلق ديناميكية اقتصادية في تطاوين وسيوفر مواطن شغل، إلى جانب انجاز محطة توليد 10 ميغاوات من الطاقة الشمسية بالشراكة بين الشركة التونسية للأنشطة البترولية وشركة «ايني» الايطالية. وشدد على أن هذا المشروع يكتسي أهمية كبرى خاصة وأن البلاد تعاني من عجز على مستوى الطاقة وتسعى الوزارة الى استغلال أكثر ما يمكن من الثروات الطبيعية للبلاد من غاز وبترول وجبس علما وأن ولاية تطاوين تتميز بثروات طبيعية مهمة وتوجد مشاريع استثمارية حول استغلال وتثمين الجبس في الأفق وتحتل تطاوين المرتبة الثانية عالميا في الجبس من ناحية الجودة . كما ينتظر أن يوفر القسط الأول من المشروع حوالي 200 موطن شغل بصفة مباشرة وغير مباشرة على أن يتطور العدد في مراحل متقدمة أخرى وما يمكن التأكيد عليه هو أن هذا المشروع سيوفر الآلاف من مواطن الشغل وسيخلق ديناميكية في الجهة ويدفع الاستثمار فيها.

إنتاج الطاقة الشمسية موفى سنة 2019
هذا المشروع سيمكن من التقليص في تكلفة الطاقة ودعم القدرة التنافسية للبلاد في القطاع الصناعي بصفة عامة عبر إنتاج أكثر ما يمكن من الطاقة والغاز وفق الوزير ، ومن المنتظر أن يوفر هذا المشروع في جزئه الخاص بتطاوين 600 ألف متر مكعب في اليوم من الغاز وسيكون جاهزا في السنة القادمة وبالنسبة لوحدة معالجة وتعبئة الغاز ستكون جاهزة في غضون سنتين، ومع موفى سنة 2019 سينطلق إنتاج الطاقة الشمسية 10 ميغاواط، وشدد الوزير على أنه لا بدّ من تظافر الجهود لتجنب أي تأخير وعلى الأطراف المعنية وأهالي الجهة وضع اليد في اليد كي يدخل هذا المشروع حيز الاستغلال في أقرب الآجال الممكنة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115