رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محد التليلي المنصري لـ«المغرب» : انطلاق «مارطون» الإعداد للحملة الانتخابية

اثر الانتهاء من مسألة القوائم المترشحة، والاعلان عن عددها الجملي بصفة

نهائية هذا الأسبوع وقبول مطالب اعوان المراقبة وأعوان ورؤساء مكاتب ومراكز الاقتراع، وصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محد التليلي المنصري عمل الهيئة خلال هذه الفترة بمارطون الاعداد للحملة الانتخابية وكل ما له علاقة بالطباعة والعمل اللوجستي من تكوين الاعوان وهو مسار متكامل حتى تكون الهيئة جاهزة ليوم 6 ماي المقبل.

اخر المستجدات حول الانتخابات البلدية فيما يتعلق بالقائمات الانتخابية والانسحابات وايضا بخصوص انتدابات أعوان ورؤساء المكاتب ونقص العدد المطلوب مما دفع الهيئة إلى التمديد في أجل ايداع المطالب وأفاد بخصوصها رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد المنصرى لـ«المغرب» ان المهم هو عدم تسجيل أي انسحاب في ما يتعلق بالقوائم الانتخابية التى ترشحت للانتخابات البلدية المنتظر إجراؤها في 6 ماي المقبل، باعتبار ان الفصل 49 من القانون الأساسي المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء ينصّ على انه يمكن سحب الترشحّات في أجل أقصاه 15 يوما قبل انطلاق الحملة الإنتخابية الذي يتزامن مع تاريخ يوم الخميس 29 مارس 2018، وان الانسحابات كانت لبعض الاشخاص.

إشكالية العدد المطلوب لأعوان ورؤساء المكاتب
وفي ما يتعلق بعدد أعوان ورؤساء مكاتب الاقتراع اكد المنصرى أن الهيئة تلقت أكثر من 56 الف مطلب ترشح بعد أن قامت الهيئة بالتمديد في الآجال إلى غاية 30 مارس 2018، وبالتالي تجاوز اشكالية عدم توفر العدد المطلوب - وهو 56 ألف شخص -مشيرا الى ان العدد تجاوز 140 %، وستنطلق الهيئة اولا في عملية فرز المطالب وفق الشروط المطلوبة والموانع المحددة على غرار الحيادية وعدم توفر صلة القرابة الى غير ذلك... وسيكون لهم تكوين خاص مع منتصف افريل بمراكز التكوين مبينا ان الهيئة تتابع الاتفاقية الممضاة في الغرض مع وزارة التربية في حين أن الاتفاقية مع وزارة الدفاع مازالت في طور النقاش.

6 ملايين ورقة
المنصري وصف العمل الذي تقوم به الهيئة الان «بمارطون» الاعداد للحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم السبت 14 افريل والعمل اللوجستي وكل ما له علاقة بالطباعة، وتكوين الاعوان، فضلا عن الانطلاق في طباعة سجل الناخبين لتعليقه في كل من مراكز ومكاتب الاقتراع، وكذلك طباعة أوراق الاقتراع والتي ستنطلق بصفة رسمية اثر الإعلان عن القائمات المقبولة نهائيا بعد انقضاء الطعون يوم الأربعاء 4 أفريل 2018 وسيتم وفق رئيس الهيئة طباعة قرابة 6 ملايين ورقة، فضلا عن الانطلاق في طباعة ما يعبر عنه بالأوراق للانتخابية غير الحساسة على غرار الاوراق المكتبية والوثائق التوجيهية.

واعتبر رئيس الهيئة العليا المستقلة الانتخابات محمد التليلي المنصري أن حملة الانتخابات البلدية تعتبر المعيار الأساسي لمدى جاهزية كل الأطراف المعنية بالاستحقاق الانتخابي البلدي المقبل، مذكرا بضرورة احترام قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية و أن الهيئة ستقوم بتوزيع 1700 عون مراقبة محلفين وذلك على كامل الدوائر األانتخابية والذين سيعملون تحت إشراف 350 منسقا محليا وسيكونون أعين الهيئة وسيراقبون حملات مختلف القائمات المترشحة وأنشطتها وتمويلاتها.

وبالعودة الى مسالة الحبر الانتخابي بعد ان قالت الهيئة انها تمانع في اعادة الحبر الانتخابي اذا توفر ، اوضح المنصري انه لا جديد في هذا الصدد ولم يتم الى غاية كتابة هذه الاسطر حسم المسألة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115