أنور بن حسن عضو الهيئة المستقلة للانتخابات: تم إسقاط 106 قائمات انتخابية، 39 حزبية 47 مستقلة و20 ائتلافية

• خاص بـ«المغرب»: إسقاط 4 قائمات للنداء، 12 للجبهة و 8 للاتحاد المدني

اليوم تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رسميا عن قبول حوالي 2080 قائمة انتخابية لخوض الاستحقاق البلدي، مع فتح باب الطعون لـ106 قائمات أسقطت للتظلم لدى المحكمة الإدارية، إعلان سيكون تفصيلا بالقائمات المقبولة والمرفوضة.
قال أنور بن حسين عضو الهيئة المستقلة للانتخابات المكلف بمتابعة ملف الترشحات للانتخابات البلدية، ان هيئته ستعلن اليوم في ندوتها الصحفية عن القائمات التي تم قبول ترشحها رسميا لخوض الاستحقاق البلدي، بعد ان سبق وأعلنت منذ أكثر من أسبوع عن القائمة الاولية، التي أكد أنها تضم 2174 قائمة، الارتفاع في عدد القائمات المقبولة مبدئيا برقم اكد انور بن حسن انه نجم عن تدقيق في القائمات المترشحة، ليقع التفطن لعدم إدراج قائمة ضمن الاحصائيات المعلنة عنها.

هذه القائمات المتجاوزة لعتبة الالفين، سقط منها وفق المعطيات الاولية، وفق انور بن حسين، 106 قائمات، تتوزع على 39 قائمة حزبية و20ائتلافية و47 مستقلة، لن تخوض الاستحقاق الانتخابي لعدم استجابتها للشروط القانونية.

لكن الهيئة لن تعلن اليوم عن هذا بل ستقدم أسباب إسقاط القائمات، حيث أشار انور بن حسن الى ان حوالي 7 قائمات أسقطت بسبب عدم احترام قاعدة التناصف الافقي، المفروضة على الأحزاب والائتلافات، وهي قائمات لحركة مشروع تونس والاتحاد المدني والجبهة الشعبية، فيما اسقط عدد اخر لعدم استكمال الوثائق المتعلقة بالترشح، كما أسقطت قائمات بسبب عدم تضمن القائمة التكميلية بعد الإصلاح والتعديل 3 مرشحين او اكثر، إضافة الى عدم تضمنها لشاب دون 35 سنة. كما أسقطت قائمات حزبية وائتلافية لعدم تسوية المستحقات المتخلدة بذمة الأحزاب عن الانتخابات في 2011 و2014.

أنور بن حسن، عضو الهيئة العليا المكلف بالترشحات للانتخابات البلدية اكد لـ«المغرب» عدد البلديات التي ترشحت فيها قائمتان هي 6 بلديات ترشحت فيها قائمتان، وانه لا توجد اية بلدية بها قائمة وحيدة، مع التشديد على أن المعترضين على قرارات الهيئة باسقاط قائماتهم يمكنهم التوجه إلى المحكمة الإدارية الجهوية للطعن قبل انقضاء يوم الثلاثاء القادم، وحدد من له حق الطعن، وهما رئيس القائمة المسقطة أو ممثلها القانوني، كما يمكن لرؤساء القائمات الطعن في قائمة شريطة أن تكون في دائرتهم الانتخابية.

ويتحفظ أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن تقديم هوية القائمات المسقطة بالتفاصيل، لكن هذا لا يحول دون توفر معطيات تفيد بان الأحزاب التي أسقطت لها قائماتها تضم نداء تونس بأربعة قائمات، وحركة مشروع تونس وآفاق تونس وحراك تونس الإرادة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب، التي لم يتضح بعد مناب كل منهم من القائمات الحزبية الـ35 المسقطة.

مقابل عدم اكتمال المعطيات بشأن هوية الأحزاب التي أسقطت لها قائمات تتضح الصورة إن تعلق الأمر بالائتلافات، حيث اسقط للجبهة الشعبية 12 قائمة من بينها قائمة سيدي بوسعيد، بسبب القائمة التكميلية، واسقط للاتحاد المدني 8 قائمات.
هذه المعطيات الأولية المقدمة تجعل من حركة النهضة في مقدمة الاحزاب التي قدمت مطالب ترشح غطت 350 دائرة تليها حركة نداء تونس بتغطية 346 دائرة وفي المرتبة الثالثة ترد الجبهة الشعبية 120 قائمة. كما يصبح توزيع القائمات الـ2088، 1060 حزبية، و580 مستقلة و152 ائتلافية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115