قفصة : بسبب نتائج المناظرة لشركة فسفاط قفصة: تواصل توتر الوضع الاجتماعي .. ومحاولة انتحار

تعيش ولاية قفصة منذ نهاية الاسبوع المنقضي حراكا اجتماعيا، واحتجاجات بمختلف معتمدياتها نتج عنه تعطل انتاج الفسفاط

بمراكز الانتاج الاربعة المتلوي وام العرايس والرديف والمظيلة بسبب الاعلان عن القسط الرابع من مناظرة شركة فسفاط قفصة، وقد اقدم صبيحة امس بمدينة المتلوي من ولاية قفصة شاب لم يتجاوز العقد الثالث من العمر من المحتجين على النتائج الاخيرة لمناظرة شركة فسفاط قفصة على احراق نفسه وقد تم نقله الى المستشفى الجهوي بالمنطقة.

تواصل توتر الاجواء الى غاية امس حيث تواصل نصب الخيام والاعتصامات بمراكز الانتاج ، ولئن هدأت وتيرة الاحتجاجات الليلية امس، الا ان شباب المنطقة مصر على نشر القائمة كاملة للمناظرة، وقد تزامن هذا الحراك الاحتجاجي مع عقد الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة لمؤتمره الجهوي امس، وقد افاد بوعلي المباركي الامين العام المساعد لاتحاد الشغل لـ«المغرب» ، ان المؤتمر تناول العديد من المحاور من بينها الاحداث الاخيرة في قفصة باعتباره تزامن مع هذه الاحتجاجات التي عرفها الحوض المنجمي والمرتبطة اساسا بنتائج المناظرة لشركة فسفاط قفصة وما سببته من توترات رفضا لهذه النتائج حيث اعتبر الشباب المحتج انها بعيدة عن الشفافية ، مطالبا بتوضيح المسالة ونشر القوائم.

الاتحاد عبر عن تضامنه مع المحتجين ومع حق الشباب في الاحتجاج والتعبير عن رأيه لتبليغ صوته لكن غير المقبول وفق المباركي هو ان تتحول هذه الاحتجاجات الى شكل من أشكال الاعتداءات على الاملاك والمؤسسات ، مشيرا الى ان الوضع في قفصة وضع خاص باعتبار ان اغلبية الشباب له حلم العمل في شركة فسفاط قفصة لكن الشركة لا يمكن ان تلبي كل المطالب، ولذلك تمّت دعوة الحكومة بان تبادر باتخاذ كل الاجراءات من اجل معضلة التشغيل التي اعتبرها «قنبلة موقوتة» يمكن ان تتسبب في عدم استقرار اجتماعي، وبالتالي فانه من الضروري ان تفتح الحكومة آفقا جديدا امام الشباب الذي لم يشعر بوجود تحسن .

وشدد المباركي على ان الاوضاع في قفصة وفي عدد من الجهات الاخرى صعبة ولكن لا يجب ان تتحول هذه الاحتجاجات الى منعرجات خطيرة ولذلك فان المطلوب من الجميع هو تحمل المسؤولية وقد دعا الاتحاد خلال المؤتمر الجهوي بقفصة الشباب ان يحتج بشكل سلمي وان يكون حذرا من مجموعات لا علاقة لها بالاحتجاجات السلمية يمكن ان تستغل الوضع، واعتبر المباركي ان الحكومة والشركة عليها ان تستمع الى المحتجين ، مبينا ان هناك تساؤلات حول القائمة .

ونظرا الى ان الاوضاع الاقتصادية صعبة دعا المباركي كل الاطراف من مجتمع مدني وحكومة الى الاتفاق حول برنامج لانقاذ تونس ، لأنّ 2018 ستكون سنة من اصعب السنوات وحتى تتجاوزها تونس من الضرورى وضع برنامج ومخطط وخارطة طريق تقوم على العدالة الاجتماعية والجبائية..

بالعودة الى الاوضاع امس بولاية قفصة افاد المباركي ان الامور هدأت وانه تم الاستماع إلى العديد من التساؤلات من طرف الشباب المحتج في الحوض المنجمي وحول المناظرة والاعلان عنها في ساعة متأخرة من الليل وطالبوا بايضاحات ونشر القائمة، مبينا ان لوائح المؤتمر ستطرح كل هذه الاشكاليات وسيتم تقديمها الى السلطة مضيفا ان الاتحاد مستعد لتقديم الحلول والمقترحات.

النائب عن جهة قفصة والقيادي بالجبهة الشعبية عمار عمروسية الذي كان في قفصة اكد ايضا ان نتيجة المناظرة تم الاعلان عنها في الليل وهي القسط الرابع من المناظرة وفي كل قسط تعرف الجهة احتقانا وتوترا مشيرا الى المناظرة لها اكثر من ستة اشهر متسائلا عن الهدف من تجزئة النتيجة وفي ساعة متاخرة من الليل وعدم الاعلان عنها في وضح النهار واتخاذ التدابير الامنية اللازمة ؟ معتبرا ان ذلك يدعو الى الشك والى الاستغراب ؟ هذا فضلا عن عدم اعتماد مبدإ الشفافية منددا بعمليات الايقافات العشوائية.

يعتقد عمروسية ان الخوف الان ، هو يوم 27 فيفري ، موعد الاعلان عن نتيجة مناظرة شركة البيئة والغراسة ، اكثر من 30 الف شخص شاركوا فيها وتشمل كل الولاية ، داعيا الى توخي الشفافية والوضوح والابتعاد عن توخي نفس الاساليب وخاصة الاعلان عنها في وضح النهار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115