تراجع كبير في التحركات الليلة: إيقاف أكثر من 770 شخصا من ضمنهم عناصر تكفيرية

بعد اكثر من ليلة من الكر والفر بين المحتجين وقوات الامن في مناطق متعددة بالبلاد، هدأت الاجواء ليلة الجمعة لكن

عمليات ايقاف العناصر المتورطة في اعمال النهب والسلب والاعتداء على الاملاك لم تتوقف وبلغ عدد الموقوفين 151 شخصا تم الاحتفاظ بهم بعد مراجعة النيابة العمومية.

لئن تحسن الوضع العام بالبلاد خلال ليلة اول امس واستجاب المواطنون للدعوات من اجل معاضدة مجهودات قوات الامن ومنع استغلال الحراك الاجتماعي من قبل البعض للنهب والسرقة والتخريب، فان مقر حزب العمال بالعروسة من ولاية سليانة تم حرقه والعبث بمحتوياته وقد اعتبر قيادو الحزب ان ذلك رسالة واضحة تهدد قيادات الحزب خاصة وان رئيس الحكومة يوسف الشاهد سبق وان وجه الاتهام للجبهة الشعبية بانها وراء التحركات الاحتجاجية.

كما عرفت بعض المناطق تنظيم وقفات احتجاجية على غرار الوقفة التى دعت اليها الجبهة امام قصر البلدية بباب بحر بصفاقس ، وايضا وقفة احتجاجية امام المحكمة الابتدائية بقفصة للمطالبة باطلاق سراح مناضلي الجبهة الذين تم ايقافهم مؤخرا وقد أعلنت الجبهة امس بأنّه تم الإفراج عن قيادات الجبهة الشعبية الذين تم ايقافهم الخميس على خلفية الأحداث التي شهدتها معتمدية القطار الاثنين الفارط والتي أسفرت عن حرق مقري الامن الوطني والقباضة المالية في المنطقة وباتصال «المغرب» بالناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة محمد علي البرهومي افاد انه لم يدل باي تصريح في الغرض. وهم 3 اشخاص في حالة سراح وشخص في حالة فرار.

ونفذ الناشطون بحملة فاش تستناو وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية توزر شارك فيها عدد من الشباب الناشطين في الحملة والاتحاد الوطني لأصحاب الشهادات المعطلين عن العمل المكتب الجهوي بتوزر رافعين شعارات تطالب بالتنمية ووقفات اخرى في تونس العاصمة امام مقر الولاية مطالبة بايقاف الاجراءات الواردة في قانون المالية..

وبخصــــوص حصيلة الأحداث الناتجة عـــــــن التحركات الليلية وفق ما أفاد به المتحدث باسم وزارة الداخلية خليفة الشيبانى لوكالة تونس افريقيا للانباء، فإن عدد الأشخاص الذين تم الاحتفاظ بهم بعد استشارة النيابة العمومية منذ يوم 8 جانفي الجاري، بلغ 773 شخصا من ضمنهم 16 عنصرا تكفيريا، مشيرا الى أن الوحدات الامنية «واصلت عمليات إيقاف العناصر المتورطة والضالعة في اعمال النهب والسلب والسرقة وقطع الطرقات والاعتداء على الاملاك»، مشيرا إلى أن عدد الموقوفين الليلة الماضية بلغ 151 شخصا تم الاحتفاظ بهم بعد مراجعة النيابة العمومية.

وفي حديثه عن اعمار الموقوفين قال الشيباني إن نسبة 54.95 في المائة منهم تتراوح أعمارهم بين 21 - 30 سنة في حين بلغت نسبة الموقوفين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و20 سنة أكثر من 31 في المائة، أما بقية الشرائح العمرية للموقوفين فهي على التوالي 11.71 في المائة للفئة العمرية ما بين 31 و40 سنة و1.8 في المائة للفئة العمرية أكثر من 40 سنة .
وبخصوص العناصر التكفيرية التي تم ايقافها بين ان بعضهم كان خاضعا للمراقبة الادارية او للاقامة الجبرية وقد ثبت تورطهم و ضلوعهم في احداث النهب والسلب و الحرق التي جدت في عدة ولايات .

من جهة أخرى قدر الشيباني حصيلة الاضرار التي سجلت في صفوف مختلف الوحدات الأمنية من شرطة وحرس خلال الأيام القليلة الماضية بـ97 اصابة. كما لحقت أضرار متفاوتة بـ88 سيارة ادارية تابعة لهذه الوحدات، بالاضافة إلى تسجيل حرق مركز الأمن الوطني بـ«القطار» بولاية قفصة ومنطقة الأمن الوطني بـ«تالة» بالقصرين ومكتب رئيس مركز الامن الوطني بـ«البطان» بمنوبة، إلى جانب إلحاق اضرار متفاوتة بثلاثة مقرات أمنية أخرى.

وقد أكد تسجيل تراجع كبير في التحركات خلال ليلة الجمعة وعدم «تسجيل أية عمليات نهب أو سرقة أو حرق أو اعتداء على الأملاك الخاصة والعامة، كما لم تسجل أية أضرار في صفوف قوات الأمن أو على مستوى وسائل عملها».

وتجدر الاشارة الى ان عدد من الأحزاب والمنظمات والجمعيات من المنتظر ان تنظم مسيرة تحت شعار ‘’تونس تستعيد ثورتها’’، غدا تزامنا مع الذكرى السابعة لـ14 جانفي ، محملّة في بيان الائتلاف الحاكم بقيادة حزبي النهضة والنداء مسؤولية تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115