الساقية ... الكاف.. القصرين.. تالة ...وضع اجتماعي متوتر: إضراب عام «ديقاج» للوالي ..غلق الطرقات ... احتجاجات ومواجهات مع الأمن ...

سلسلة من الاحتجاجات والمسيرات عرفتها مناطق مختلفة من البلاد كان ابرزها في ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف وصلت

حد الاعلان عن الدخول في اضراب عام يوم امس تعطلت بموجبه الخدمات في المؤسسات العمومية والخاصة باستثناء الخدمات الاستعجالية، كما عرفت منطقة حي الزهور من ولاية القصرين مواجهات بين المحتجين وقوات الامن ، في المقابل عاد الهدوء امس الى تالة بعد زيارة الامين العام للمنظمة الشغيلة وكل من وزيري الشؤون الاجتماعية وأملاك الدولة ...كما احتج الداعمون لحملة «فاش تستناو» مساء الاحد بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة ....

معتمدية ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف الحدودية تعرف منذ فترة احتقانا على تردي الاوضاع الاجتماعية وتوزيع المساعدات العينية للمناطق الحدودية لغير مستحقيها فضلا عن تجاهل مطالب طالبي الشغل وعدم الاستماع الى مشاغلهم وعدم ايفاء الحكومات المتعاقبة بالتزاماتها، الا ان محاولتي الانتحار وحالة الانتحار التى ذهب ضحيتها شاب في مقتبل العمر فجرت الاوضاع في الجهة مع نهاية الاسبوع الماضي خاصة امام تجاهل السلط المحلية لمطالب اهالي الجهة فضلا عن تعمد المسؤولين من معتمدة المنطقة والوالي باعتماد سياسة المغالطة على حد تعبير الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي بالساقية لـ«المغرب»، وبعد الدعوة الى مقاطعة مختلف اشكال الاحتفالات سواء بمناسبة ذكرى 14 جانفي او احداث ساقية سيدى يوسف في 8 فيفري، تقرر الدخول في اضراب عام بدعوة من مكونات المجتمع المدني الممثلة في الجهة نفذ يوم امس واستجابت له المؤسسات العمومية والخاصة والأهالي باستثناء الخدمات الاستعجالية .

ساقية سيدي يوسف..
اعتصامات ..من أجل التنمية
عماد الروابح الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي بساقية سيدي يوسف افاد في تصريح لـ«المغرب» ان المنطقة تعيش حالة من الاحتقان والغليان منذ نهاية الاسبوع، وان الوضع بها يزداد سوءا وقد قام الاهالي بقطع كل مداخل المدينة ولم يتركوا المجال الا للوحدات العسكرية بعد المغالطات التي اتت على لسان معتمدة الجهة التي تهجمت وشتمت نشطاء المجتمع المدنى واتهمتهم بالتحريض وان اطرافا تريد التشويش كما أشار الى انّ المسيرات والاحتجاجات كانت ذات طابع سلمى وليس كما تم الترويج له ، وان المجتمع المدني راسل والي الكاف منذ اكثر من ثلاثة اسابيع وجدد الاتصال به من اجل عقد لقاء لكن المراسلة لم تجد اذانا صاغية.

شعار «ديقاج» للوالي
ووصف عماد الروابح النقابي والناشط بالمجتمع المدني رئيس جمعية الاخوة التونسية الجزائرية ان الاحتقان الذي عرفته الجهة يوم امس كان نتيجة الممارسات غير المسؤولة، وان الاهالي رفعوا شعار ديقاج في وجه الوالي بعد تصريحاته في اذاعة الكاف حول حالة الاحتقان بالجهة وغلق الطرقات ونفيه لذلك .
الاعتصام متواصل وانطلق الاهالي ظهر امس في نصب الخيام ويشارك في الحراك الاجتماعي للساقية نساء ورجال وشباب وكل الفئات الاجتماعية مؤكدين انهم ملوا سياسة «الحقرة» والتهميش المعتمدة منذ 60 سنة على حد قول الروابح، ورفض اعتماد نفس الاسلوب الدعائي السنوى في احداث الساقية وان يكونوا لافتة اشهارية او مجرد مادة اخبارية مع اصرارهم على ان يتبعوا اسلوبا حضاريا في احتجاجهم والمحافظة على الطابع السلمي الى حين التزام السلط المعنية بتطبيق الاتفاقيات المبرمة مسبقا والتي ظلت حبرا على ورق.
ووفق نفس المصدر فان اذاعة الكاف وبطلب من والي الجهة دعت مختلف ممثلي مكونات المجتمع المدني بالساقية الى عقد جلسة نقاش وعمل مباشرة مع الوالي على امواج الاذاعة باعتبار ان الاهالي رفعوا يوم امس في وجهه شعار «ديقاج» ولم يتمكن من الاستماع الى مطالبهم .
كما عرف مركز ولاية الكاف امس احتجاجات وقطعا للطرق امام مقر الولاية ودعا المحتجون رئيس الحكومة الى القيام بزيارة الى ولاية الكاف.

القصرين
احتجاجات ليلية ومواجهات مع الأمن
في القصرين وبالتزامن مع تظاهرة «يوم الشهيد» التي توزعت فعالياتها بين مدن فريانة و تالة والقصرين شهدت المدينتان بعض الاحتجاجات بدات بتحركات ليلية مساء الاحد في تالة اغلق فيها الشباب العاطل المحتج على البطالة و غياب التنمية و تواصل غلاء الاسعار وعدم تحقيق الوعود التي تلقاها اهالي المنطقة طوال السنوات السبع الاخيرة بعد الثورة، الطريق الرئيسية للمدينة بالعجلات المطاطية المشتعلة والحواجز و لما تصدت لهم قوات الامن رشقوها بالحجارة فردت عليهم بالغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتواصل الكر والفر بين المحتجين واعوان الامن الى ساعة متأخرة من ليلة اول امس .
وبحلول صباح الامس حلّ وفد حكومي يتكون من وزير املاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي و معهما الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي عقدوا جلسة مع ممثلين عن الاهالي بمقر المعتمدية استمعوا فيها الى مشاغلهم ثم حضروا موكب تحية العلم بساحة الشهداء بمناسبة اليوم الختامي لتظاهرة «يوم الشهيد» .. وعرفت المدينة البعض من الهدوء.
و في مدينة القصرين اندلعت حوالي منتصف نهار الامس احتجاجات بحي الزهور نادى المشاركون فيها بالتنمية والتشغيل و الاعلان الرسمي عن قائمة جرحى الثورة و نددوا بالغلاء المشط للاسعار ، لكنها سرعان ما تحولت الى غلق لمفترق ساحة الشهداء بالحي و استهداف اعوان الامن الذين تدخلوا لفتحه بالحجارة فكان الرد بالغاز المسيل لتفريقهم في انهج وازقة الحي.

على الحكومة ان تصارح الشعب ..
وقد اختتمت صباح امس بمدينة القصرين تظاهرة يوم الشهيد باشراف وزير املاك الدولة ووزير الشؤون الاجتماعية والامين العام للمنظمة الشغيلة و قال هذا الاخير في الكلمة التي القاها انه على الحكومة ان تصارح الشعب بالوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب للبلاد ولا تقدم له الاوهام و ذكر ان عليها الايفاء بالوعود التي قدمتها للقصرين وتالة وغيرهما ، في حين تعهد وزير الشؤون الاجتماعية بالاعلان عن القائمة الرسمية لشهداء و جرحى ثورة 14 جانفي قبل نهاية شهر جانفي الحالي ، في حين قال وزير املاك الدولة انه سينعقد قريبا مجلس وزاري مضيق خاص بولاية القصرين سيتم خلاله متابعة المشاريع الجارية لفائدتها والاعلان عن اخرى مبرمجة ضمن مخطط 2016 - 2020 .

اتساع رقعة الاحتجاجات وانتشار المدرعات في حي الزهور
في مدينة القصرين مساء امس وفي بداية ليلة البارحة ازدادت الاجواء توترا و اتسعت رقعة الاحتجاجات لتبلغ الى جانب حي الزهور احياء النور و الفتح والمنار باشعال العجلات المطاطية في المفترقات وإغلاق الطرقات ، ودخول المحتجين الذين يتكونون كلهم تقريبا من اطفال وشبان في مواجهات بالحجارة مع وحدات الامن التي تعاملت معهم بالغاز المسيل لتفريقهم ، و سجلنا انتشارا مكثفا لمختلف اسلاك الامن والحرس في حي النور وحي الزهور للسيطرة على الوضع مع تمركز مدرعات في مفترق حي الزهور توقيا من ازدياد الاحتقان في الليل خاصة ان عديد المؤسسات التربوية غادرها تلاميذها منذ بداية الحصة المسائية و انضموا للمحتجين قبل ان يلتحق بهم اخرون بعد السادسة مساء .. و في تالة حصل نفس الشيء وامتلأ الشارع الرئيسي بالمجموعات الشبابية المحتجة على عدم استماع الوفد الحكومي المتكون من وزيري املاك الدولة والشؤون الاجتماعية الى مشاغل الاهالي و اكتفائهما بجلسة مضيقة في المعتمدية ثم متابعة موكب تحية العلم بساحة الشهداء ومغادرة المدينة نحو القصرين دون تقديم اي ايضاحات على مطالب المنطقة.

سيدي بوزيد :
مسيرات رافضة لتدهور المقدرة الشرائية
كما شهدت مدينة سيدي بوزيد صبيحة امس مسيرات سلمية شارك فيها الشباب العاطل عن العمل وممثلو الجمعيات والمنظمات الناشطة في المنطقة، ونقابيون. وانطلقت المسيرة من أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل وجابت الشارع الرئيسي قبل ان تتوقف امام مقر الولاية اين تم تنفيذ وقفة احتجاجية تخللتها جملة من المداخلات الخطابية والشعارات الرافضة لقانون المالية لسنة 2018 والمستنكرة لما اعتبروه سياسة «تجويع» المواطنين.
من جهته، اوضح لزهر الغربي عن الجبهة الشعبية في تصريح لجريدة «المغرب». ان هذه المسيرة جاءت ضد غلاء الاسعار الفاحش وتدهور المقدرة الشرائية للمواطن وضد ميزانية 2018 ، واعتبر الغربي ذلك اعتداء على قوت الشعب التونسي واكد ان هذه الحكومة قد فشلت بذلك في مهمتها و عليها ان ترحل ..
و من جانبه اشار الكافي براهمي عن حركة الشعب الى أن هذا التحرك الاحتجاجي ياتي على خلفية غلاء الاسعار ومواصلة الحكومة الحالية اتباع سياسة تفقير الشعب. واكد البراهمي ان هذه المسيرة ستتبعها تحركات احتجاجية اخرى الهدف منها هو الضغط على الحكومة حتى تتراجع عن سياستها .
اما عادل عبيدي مثل اتحاد أصحاب الشهادات العليا المعطلين عن العمل فقد اكد بدوره ان مسيرة اليوم تاتي ضد سياسة تفقير الشعب المتبعة من طرف الحكومة و اضاف ان تحركات احتجاجية اخرى سوف تنتظم لاحقا قصد اسقاط ما اسماه «بنود ضرب قفة الزوالي».

العاصمة
..«فاش تستناو»
في العاصمة ، نظم الشباب الداعم لحملة «فاش تستناو» مسيرة عشية يوم الاحد المنقضي بشارع الحبيب بورقيبة وبسوسة ايضا ، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية وعلى ما جاء في قانون المالية من زيادات كما ندد الشباب المحتج بالايقافات التي طالت اصدقاءهم .

كرشيد من القصرين:
الزيادات تمس ميسوري الحال الباحثين عن كماليات و لا تمس الطبقات الوسطى والضعيفة
نفى مبروك كرشيد وزير املاك الدولة والشؤون العقارية خلال زيارته إلى ولاية القصرين امس وجود اي ارتفاع للأسعار في المواد الاساسية التي تمس الطبقة الوسطى مباشرة ، مؤكدا حرص الحكومة على مراعاة الطبقات الوسطى والضعيفة ، وذلك رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.
وقال كرشيد ان الارتفاع الحاصل في بعض المواد يؤثر خاصة على ميسوري الحال الباحثين عن الكماليات لا على الطبقة الوسطى، مضيفا أن أغلب الزيادات تخصّ المواد المستوردة و المحروقات نظرا لعلاقتها ببورصة الاسعار العالمية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115