لليوم الثاني وبالرغم من إلغاء القرار: تواصل منع التونسيات من السفر عبر وإلى الإمارات

بالرغم من تأكيد السلطات الرسمية إلغاء القرار المتعلق بمنع التونسيات من السفر عبر والى الامارات، إلا ان المنع تواصل

في عدد من الدول العربية والغربية الى غاية الامس وترجع الوزارة ذلك الى تبعات القرار الذي تم اتخاذه والى عدم تحيين قرار رفع المنع في عدد من مكاتب شركة الطيران ولكن مصالح الوزارة تتابع الموضوع .

على اثر منع تونسيات من الصعود على متن طائراتها المتجهة إلى الإمارات باستثناء المتحصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الديبلوماسية دون أيّ تفسير لقرار المنع اوسابق اعلام مما اثار احتجاج المسافرات وجدلا ، تم طلب توضيحات من سفير دولة الامارات العربية المتحدة بتونس، بخصوص هذا الاجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى وعبر الامارات وقد اكد الدبلوماسي الإماراتي أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلّق بترتيبات أمنية وانه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة...وذلك مساء يوم الجمعة الماضي

وبخصوص وجود حالات منع اخرى الى غاية الامس بين مديرمكتب الاعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية بوراوي الامام لـ«المغرب» ان سفير دولة الامارات وعد بالغاء المنع ، وان المشكلة اجرائية وان عددا من مكاتب شركات الطيران للإمارات لم يصلها بعد قرار رفع منع السفر، مشددا على ان الوزارة تتابع الموضوع .
وأضاف المتحدث ذاته ان الوزارة حريصة على تجاوز كل الاشكاليات واتصلت بسفير تونس في ابو ظبي الذي طالب بدوره بالتوضيحات وتعميم مسالة رفع القرار الذي تم اتخاذة وفق الاتفاق على جميع المكاتب .

اما فيما يتعلق بالاسباب التي ادت الى ذلك خاصة بعد تداول اخبار غير التي قدمها السفير، اكد مدير مكتب الاعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية لـ«المغرب» ان الوزارة طالبت بتوضيحات واستفسارات ولكن وفق المعلومات الاولية فتعود الى ترتيبات امنية ظرفية ، واكد ان مثل هذا الاجراء من شانه ان يضر بالعلاقات بين البلدين مشددا في الان ذاته على ان الوزارة حريصة على علاقات الاخوة الى تجمع البلدين. وان وجود بعض الحالات الاخرى الاستثنائية هو ناتج عن تبعات القرار والوزارة بصدد معالجتها وتعميم رفع المنع على جميع المكاتب في العواصم العربية والغربية.

نددت امس احزاب سياسية بقيام الإمارات العربية المتحّدة بمنع المواطنات التونسيات من دخول حدود الدولة المذكورة دون أيّ سابق إعلام وما لذلك من آثار سلبيّة على مصالح العديد من المواطنين والمواطنات من ذوي الجنسيّة التونسيّة، وفق ما جاء في بيان حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي معتبرا انه قرار اعتباطي يسيء للشعب التونسي برمّته والذي ينكر أدنى الضوابط في التعامل الحضاري تجاه المسافرين من رعايا الدول الأجنبيّة الذي كرّسته الدول العريقة والديمقراطيّة.

ودعا حزب المسار المواطنين والمواطنات إلى مقاطعة شركات النقل الجوي الإماراتية وإلى التشهير بهذا القرار التمييزي والمسيء للشعب التونسي ودعا الحكومة التونسيّة التي طالبت وزارة خارجيتها بتوضيحات عاجلة، إلى اتخاذ الإجراءات الصارمة لردع مثل هذه القرارات الجائرة والمهينة للشعب التونسي. كما اعتبر التيار الديمقراطي ان هذا القرار يتنافي مع الأعراف الديبلوماسية وقوانين الطيران المدني العالمية ويضرب حرية التنقّل

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115