حراك احتجاجي: التهديد بإضراب عام في تطاوين... اعتصام مفتوح في جندوبة ويوم غضب في سليانة..

تتواصل التحركات الاجتماعية الاحتجاجية في عدد من الجهات التونسية، منها المطالبة بالتنمية والتشغيل ومنها على خلفية الايقافات في صفوف المحتجين والآخر حول عدم

التزام الحكومة بتعهداتها، والبعض الاخر رفضا لقانون المالية لسنة 2018 ...

بعد الاضراب الحضوري الذي نفذه اساتذة التعليم الثانوي في بداية الشهر الجاري احتجاجا على ماجاء في قانون المالية لسنة 2018 وحول جملة من المطالب الاخرى المتعلقة باعتبار مهنة التعليم من المهن الشاقة .... ، نفذ أساتذة التعليم الثانوي امس تجمّعا احتجاجيا أمام مجلس نواب الشعب تلبية لدعوة الجامعة العامة للتعليم الثانوي ومن المنتظر ان تعقد الجامعة هيئة ادارية لاتخاذ الخطوات القادمة في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم ..

احتقان في تطاوين
بعنوان لا للمماطلة لا للتسويف اعلن الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين امس استعداده لخوض كل الأشكال النضالية بما في ذلك الإضراب العام دفاعا عن حق الجهة في التنمية.

وشدد الاتحاد على انه ملّ من التسويف والمماطلة والتأخيرات المتتالية والعهود المنكوثة وان الحكومة تجاوزت كل الاجال والمواعيد التي قطعتها ، وفي هذا السياق أشار الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين بشير السعيدي لـ«المغرب» الى ان انجاز خط الغاز المتجه نحو تطاوين بشكل متوازي ومتزامن مع الخط المتجه نحو قابس الى غاية اليوم لم تنطلق الاشغال الخاصة به في تطاوين، وبالتالي هناك تعطيل من قبل الحكومة التي اخلت بتعهداتها وهو ما ولد وفق السعيدي احتقانا وتمللا في الجهة مذكرا بان الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين سبق وان اعلن في مناسبتين عن الدخول في اضراب جهوي وتم التراجع عن ذلك بعد الاتفاق مع الحكومة ولكن لم ينفذ منها اي بند مع انها تعهدت بان يتم الانطلاق في تنفيذ المشروع في الثلاثي الثاني من هذه السنة وبالتالي الجهة غير مستعدة لتأخير اخر او تقبل اي تعلة اخرى ، او تقديم مبررات غير مقنعة وواهية على حد قوله.

كما بين السعيدي ان الجهة شهدت تحركات اجتماعية دامت اشهرا ومن المفترض ان تنظر الحكومة الى مطالب والاتفاقات المبرمة بكل جدية دون مماطلة، مشيرا الى ان هناك مؤشرات تدل على التململ والغضب بعد مرور اشهر على التعهدات والالتزامات ولذلك تم اعلام الحكومة بهذه المؤشرات وبالوضع الاجتماعي في بيان رسمي وحملناها المسؤولية وأمهلناها بعض الوقت وان لم تتفاعل ايجابيا فان الاتحاد الجهوي سيعقد اجتماعا للنظر في الاشكال التى سيتبعها والتى من الممكن ان تصل الى الاعلان عن اضراب عام .

وحذّر الاتحاد الحكومة “من مغبة التهاون والاستهانة بحق الجهة في الاستفادة من ثرواتها والتعلل بغياب طلبات العروض رضوخا للوبيات الفساد ومراكز السيطرة التقليدية التي ألفت الاستحواذ على كل الصفقات في الطاقة والغاز» وشدد أن الجهة غير مستعدة لتأخير آخر ولن تقبل أية تعلّة قد تلجأ إليها الحكومة لتقدم على تأجيل آخر مشيرا إلى أنها بذلك «تفتح الباب المجهول وتعيد الجهة إلى حالة من التوتر والاحتقان» .

يوم غضب
اما في ولايتى جندوبة وسليانة فيواصل الفلاحون اعتصامهم واحتجاجهم للأسبوع الثاني على التوالي يحتج الفلاحون في جندوبة ،وتم رفع شعارات تطالب بالتراجع عن قرار قطع مياه الري عن المنطقة السقوية ، وأكّد المحتجون أنّ الوزارة تتعامل معهم بما وصفوها ‘’سياسة المكيالين وتتجاهل مطالبهم في تعويض الأضرار وتسهيل عملية الحصول على القروض الموسمية والبذور.، معتبرين أنّ ‘’قطع مياه الري اعتداء على الفلاحة وضرب لارزاق الفلاحين’’ ، وقد بين في هذا الصدد توفيق الريابي الكاتب العام للاتحاد الجهوى للفلاحة والصيد البحرى بجندوبة لـ«المغرب» ان الاعتصام امام مقر الولاية متواصل وان المحتجين متمسكون بمطالبهم وهي التعويضات جراء الاضرار التي لحقت بهم بسبب نقص مياه الري ...ورفض المبلغ الذي تم رصده ويطالب الفلاحون الذين نفذوا الاسبوع الماضي يوم غضب بعقد مجلس وزاري خاص بالقطاع ، كما طلب امس نواب عن ولاية جندوبة بمجلس نواب الشعب في رسالة توجهوا بها لرئيس الحكومة يوسف الشاهد بعقد جلسة استثنائية طارئة ومجلس وزاري لدراسة الوضع الفلاحي والاشكاليات التي يمر بها القطاع في جهة جندوبة، مما سبب، تهميشا ومعاناة لأهل القطاع .
كما افاد الريابي ان الفلاحين يعتزمون تنفيذ يوم غضب اخر ، والتصعيد في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم ، ومن المنتظر ان يكون يوم 27 ديسمبر «الاربعاء الاسود» على حد قوله .

اما في سليانة فيعتزم الفلاحون تنفيذ يوم غضب غدا الخميس ، معتبرين انه لا توجد جدية في التعامل مع مطالب الفلاح ومشاكله.

اما في مدينة فريانة من ولاية القصرين فقد انطلقت احتجاجات ليلة الثلاثاء تم على اثرها إحراق للعجلات المطاطية وعمليات كرّ وفرّ بين الوحدات الأمنية وعدد من متساكني المنطقة. للمطالبة بإطلاق سراح مجموعة من الموقوفين الذين احتفظت بهم الوحدات الأمنية في الأيام القليلة الفارطة على خلفية إغلاق الطريق وأحداث شغب .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115