في مختلف الجهات: إضربات جهوية وأخرى قطاعية ...

تتميز بداية هذا الاسبوع بتحركات احتجاجية في مختلف الجهات التونسية منها القطاعية التي يشنها اعوان المالية للأسبوع الثاني على التوالي، والاخرى جهوية تم تنفيذ

إحداها في سجنان من ولاية بنزرت وتعليق الاخرى في سليانة ، الى جانب تجمع حوالي 60 شخصا أمام مقر مركز الأمن الوطني بسيدي بوزيد ورشقه بالحجارة...

نفذت معتمدية سجنان من ولاية بنزرت يوم امس اضرابا عاما دعا اليه الاتحاد المحلي للشغل حيث اغلقت بموجبه المرافق العمومية والمدارس، ولكن الجهة شهدت مواجهات أمام منطقة الحرس الوطني بين محتجين رشقوا الوحدات الأمنية بالحجارة، ما دفع قوات الامن لاستعمال قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

سجنان تنفذ إضرابها
يأتي الاضراب العام على خلفية المطالبة بالتنمية وكذلك بسبب رفض السلطات الحوار الجدى لإيجاد حلول جذرية لمشاكل الجهة ، وطالب المحتجون بتمتيع المنطقة بالمرافق الصحية، والتعليم والتنمية والتشغيل معتبرين ان سجنان ظلت طيلة كل هذه السنوات منطقة مهمشة ومفقرة مطالبين بعقد مجلس وزاري خاص بها وللتذكير فان حالة الاحتقان اتت على خلفية وفاة سيدة اضرمت النار بجسدها منذ حوالي الاسبوع بسبب قطع صرف منحة اعانة كانت تتمتع بها.

سليانة : تعليق الاضراب العام
اما في سليانة التي اقرت منذ اسابيع تنفيذ اضراب عام خلال احياء ذكرى احداث الرش والتصريحات التى ادلى بها حمادي الجبالي رئيس حكومة الترويكا الاولى وعلي العريض وزير الداخلية في تلك الفترة خلال جلسة استماع علنية نظمتها هيئة الحقيقة والكرامة ورفض الاتحاد الحضور فيها بسبب ما اعتبره محاوله الهيئة سحب الملف من القضاء العسكري وتزييف الحقائق فضلا عن استمرار اعتماد السلطات الجهوية نفس السياسات وتواصل التهميش وتعطل المشاريع.

ناقشت الهيئة الادارية للاتحاد الجهوى للشغل بسليانة يوم امس تعليق الاضراب العام الذي كان من المزمع تنفيذه اليوم الاربعاء 13 ديسمبر على خلفية ملف أحداث الرش من جهة وحق الجهة في التنمية من جهة اخرى ، وأشارت مصادر نقابية الى وجود مؤشرات للتفاوض وتجاوب من قبل سلطة الاشراف ولذلك كان التوجه نحو تعليق الاضراب العام الى حين الانتهاء من المشاورات والمفاوضات.

أعوان المالية : عودة العمل في بعض الجهات
اعوان المالية الذين دخلوا في اضراب عن العمل منذ الاسبوع الماضي بالرغم من رفض السلطة المركزية لهذا الاضراب واعتباره غير قانوني وغير شرعي وغير صادر عن الجامعة العامة للمالية وعن الاتحاد مما ادى الى احالة كتاب عامين على النظام الداخلي من جهة والى اقتطاع ايام الاضراب من جهة اخرى ، بدأت بعض القباضات المالية ومراكز الاداءات منذ الامس في استئناف العمل وفق ما افاد به الكاتب العام للجامعة العامة للمالية عبد الله القمودي . هذا وقررت مصالح وزارة المالية خصم ايام الاضراب للاعوان المضربين عن العمل وذلك يندرج في اطار تطبيق القانون باعتبار ان أي امتناع عن العمل يعد عملا غير منجز، خاصة وان الاتحاد العام التونسي للشغل وجامعة المالية لم يتبنّيا هذا الاضراب ولم يتم فيه احترام الشروط القانونية لتراتيب الاضراب وبالتالي فهو اضراب غير قانوني وغير شرعي وصادر عن جهات غير رسمية.

في السياق ذاته افاد عبد الله القمودي في تصريح لاذاعة موزييك امس ان الاتحاد هو الذي سينظر في مسألة إحالة 12 كاتب عام على النظام الداخلي ومسالة تجميد العضوية مشيرا الى ان الجامعة العامة اصدرت بيانا تعتبر فيه ان الاضراب مخالف لقانون المنظمة وغير قانوني . كما افاد ان بعض القباضات استأنفت عملها منذ الامس فضلا عن عودة عمل مراكز الاداءات ووجه نداء الى اعوان المالية للعمل موضحا انه سيتم الدخول في مفاوضات مع وزارة المالية.

سيدي بوزيد : رشق مركز امن بالحجارة
اما في سيدى بوزيد فقد تعمد ليلة الثلاثاء شخص بحالة سكر الصعود فوق عمود كهربائي أمام مقر مركز الأمن الوطني بسيدي بوزيد المدينة نتج عنه تعرضه لصعقة كهربائية، فتمّ نقله إلى المستشفى الجهوي بالمكان وهو يحمل حروقا درجة ثالثة على مستوى كتفه. إثر ذلك تجمع حوالي 60 شخصا أمام مقر مركز الأمن الوطني المذكور وقاموا برشقه بالحجارة مما استوجب تدخل الوحدات الأمنية لتفريقهم وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115