إثر إعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لإسرائيل: غضب في الجهات ... مسيرة وطنية اليوم ... وتعزيزات أمنية لحماية المتظاهرين والبعثات الديبلوماسية

اثر إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامها نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس

 انطلقت المواقف المنددة والتحركات والمسيرات الاحتجاجية على هذا القرار من مختلف المنظمات ومكونات المجتمع المدني وفي مختلف الجهات التونسية داعين الى للمشاركة بكثافة في المسيرة الوطنية التى تنتظم اليوم الجمعة، وقد اتخذت وزارة الداخلية اجراءات امنية وتعزيزات امام السفارة الامريكية.

انتفضت الجهات التونسية منذ مساء يوم الاربعاء اثر اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها ، وأصدرت الاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والهياكل الرسمية بيانات اعربت فيها عن رفضها لهذا القرار الذي خرق قرارات الامم المتحدة وأعربت عن عميق انشغالها لما يمثله ذلك من مساس جوهري بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة، فخرج طلبة وتلاميذ بتاطير من اساتذتهم ومواطنون وحقوقيون ... في مسيرات احتجاجية رافعين شعارات منددة بالقرار رافعين علم فلسطين في كل من العاصمة سوسة وقفصة والقيروان وصفاقس والعاصمة.... وسيدي بوزيد وسليانة ...

هذا وقد اعربت تونس عن عميق انشغالها لما يمثله ذلك من مساس جوهري بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة وخرق لقرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة وللاتّفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت برعاية أمريكية والتي تنص على أنّ وضع مدينة القدس يتمّ تقريره في مفاوضات الحل النهائي.

مجلس نواب الشعب اصدر امس لائحة في الاطار نفسه معبرا عن رفضه إعلان الرئيس الأمريكي معتبرا ان القرار يمثّل اعتداء على كلّ القيم الانسانية وانتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية ومساسا بحقّ الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وطالب الحكومة التونسية بالتحرّك الديبلوماسي الفوري ونفذ المجلس امس وقفة احتجاجية بساحة باردو حمل خلالها النواب علم فلسطين.

في العاصمة مسيرة حاشدة ..فسليانة ..سيدى بوزيد ..قفصة ...
في شارع الحبيب بورقيبة وامام المسرح البلدي انتظمت مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من التونسيين رافعين شعارات رافضة للقرار مطالبين برحيل السفير الامريكي ... وفي الجهات التونسية نظم عدد من الفلاحين واهالي سليانة مسيرة احتجاجية تم خلالها حرق علم اسرائيل نصرة لفلسطين ، اما في ولاية القيروان فقد شهدت العديد من معتمدياتها مسيرات تلمذية رافعين علم فلسطين كما خرجت في سوسة مسيرات منددة بقرار الرئيس الامريكي وفي صفاقس وفي قفصة والقصرين نفذ عدد من الناشطين منذ عشية الاربعاء مسيرات تضامنا مع الشعب الفلسطينى ورفع المحتجون شعارات تندّد بالسياسات الأمريكية في التعاطي مع القضية الفلسطينة، معتبرين أنّ هذا القرار هو بمثابة إضفاء شرعية على الاحتلال الصهيوني على الأراضي الفلسطينية، وشهدت شوارع و انهج مدينة سيدي بوزيد صباح امس جملة من التحركات الاحتجاجية تمثلت في خروج مختلف مكونات المجتمع المدني في مسيرات جابت شوارع و انهج المدينة ، رافعين شعارات “لا سفارة امريكية على الاراضي العربية” و “تسقط الصهيونية».
ولم تمنع الأمطار مجموعة من طلبة المركب الجامعي بقابس من الاجتماع امس في ساحة عين سلام وسط المدينة للتعبير عن رفضهم لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بجعل القدس عاصمة للدولة العبرية.، ودعا الاتحاد الجهوى للشغل إلى مسيرة حاشدة اليوم الجمعة.
وشهدت ايضا مدينة المنستير امس، مسيرة تلمذية وطلابية جابت شوارع المدينة وصولا إلى الساحة المحاذية لمقر الولاية، حيث تم رفع عديد الشعارات المناهضة لقرار الإدارة الامريكية . ونفذ عددا من التلاميذ إلى جانب طلبة معهد العالي الدراسات التكنولوجية بقبلي مسيرة جابت شوارع المدينة كما نفّذت الرابطة التونسية لحقوق الإنسان إلى جانب عدد من مكوّنات المجتمع المدني وقفة احتجاجية بساحة شهداء بقبلي مطالبين بقطع العلاقات مع أمريكا .

الاحزاب تندد
الاحزاب السياسية اصدرت بيانات منددة بهذا القرار ودعت الى التحرك للتعبير عن موقفها ، وحذرت من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على غرار التيار الديمقراطي ، اما التيار الشعبي فقد حثّ كل الكتل البرلمانية على دعوة مجلس نواب الشعب إلى عقد جلسة طارئة للمصادقة على مشروع قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني .
حركة نداء تونس عبرت عن مخاوفها الجدية من أن يساهم هذا القرار أحادي الجانب في مزيد تعطيل مسار السلام في الشرق الأوسط وفتح باب تصاعد التوترات في المنطقة، من جهتها دعت حركة النهضة الى المشاركة في تحرك وطني يوم الجمعة 8 ديسمبر 2017 انطلاقا من ساحة محمد علي يعبّر فيه التونسيون عن دعمهم للقضية الفلسطينية ورفضهم لانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، . ودعت القوى السياسية الفلسطينية الى تثبيت المصالحة الوطنية بينها وتأكيد وحدة الفلسطينيين لمواجهة هذا القرار الخطير. اما الجبهة الشعبية فقد انطلقت في تحركاتها الرافضة لهذا القرار منذ امس ودعت للخروج في مسيرات احتجاجية.

الاتحاد ومكونات المجتمع المدنى تنظم مسيرة وطنية تحت راية “تونس وفلسطين”
وفي بيان مشترك لكل من الاتحاد العام التونسي للشغل، الهيئة الوطنية للمحامين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، الاتحاد العام لطلبة تونس، فدرالية التونسيين من أجل المواطنة في الضفتين FTCR، الاتحاد التونسي للمهن الحرّة، جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية، جمعية أنصار فلسطين، التيّار الديمقراطي، حراك تونس الإرادة ، الحزب الجمهوري، حزب التكتّل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، حزب حركة الشعب، حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، عبر الممضون عن دعمهم لكلّ أشكال المقاومة من أجل تحرير فلسطين وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس، وطالبوا الحكومة التونسية بموقف حازم رافض لهذا القرار داعين إلى اتّخاذ خطوات ملموسة للمساهمة في إسقاطه وفي مقاطعة كلّ تحالف سياسي داعم للموقف الأمريكي والصهيوني ودعوا إلى التحرّك على المستوى الدولي والضغط عبر القوى الديمقراطية والمجتمع المدني والحركة النقابية العالمية من أجل التصدّي له باعتباره خرقا لكلّ المواثيق الدولية، وندعو المنتظم الدولي وسائر دول العالم إلى رفض هذا القرار الاستعماري وعدم الانجرار وراءه بل والاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين. فضلا عن تنظيم مسيرة وطنية تحت راية “تونس وفلسطين” اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال انطلاقا من بطحاء محمّد علي.

مقاطعة كل انشطة السفارة الامريكية
كما عبروا عن تجندهم لمواصلة ممارسة الضغط بكلّ الطرق النضالية المشروعة من أجل الإسراع بسنّ قانون يجرّم التطبيع وقرروا مقاطعة كلّ أنشطة السفارة الأمريكية في تونس.
نورالدين الطبوبي في تصريح اعلامي اكد ان هذا القرار لم يفاجئه في ظل هوان الدول العربية ولكن ما اعلنه ترامب عرى على وجه الصهيونة الحقيقية وخاصة ما يحدث الان في الخليج، و دعا مجلس نواب الشعب الى المشاركة الواسعة في المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها اليوم الجمعة .
الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية اعرب عن إدانته الشديدة لقرار الرئيس الأمريكي مبينا ان هذا القرار الخطير انتهاك صارخ للقوانين الدولية وتقويض لعملية السلام في الشرق الأوسط، ومصادرة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة. ودعا كل القوى المحبة للسلام في العالم إلى التعبير عن رفضها لهذا القرار الذي سيمثل عامل توتر جديدا وستكون له تداعيات خطيرة جدا في المنطقة .

المحامون يقررون الدخول في اضراب عام
في السياق ذاته اعلنت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس عن تنفيذ اضراب عام وتنظيم وقفة احتجاجية ومسيرة وطنية اليوم الجمعة بداية من الساعة العاشرة صباحا، وأشارت الهيئة في بلاغها الى ان الوقفة الاحتجاجية ستكون بالزي الرسمي للمحاماة امام قصر العدالة شارع باب بنات ثم الانطلاق في المسيرة الوطنية من امام قصر العدالة بتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115