الأسبوع المقبل: أسبوع الإضرابات ...

اعلنت ثلاث جامعات نقابية، عن الدخول في اضربات عامة الاسبوع المقبل، الاول اعتبر غير قانوني ولا يلزم الاتحاد في شيء

الثاني يخص قطاع التعليم الثانوي، والثالث يعني الاساتذة الجامعيين، كما يحيي النقابيون خلال الاسبوع نفسه الذكرى 65 لاغتيال الزعيم فرحات حشاد.

لأنه «غير قانوني» ، ولأنه يتزامن مع احياء المنظمة للذكرى 65 لاغتيال الزعيم فرحات حشاد ، تبرأ الاتحاد العام التونسي للشغل من الاضراب في قطاع المالية الذي ينطلق من 4 ديسمبر معتبرا انه غير قانوني باعتباره لم يصدر عن سلطة القرار القانوني ولا يلزم الاتحاد في شيء.

تم تداول منذ نهاية الاسبوع الماضي قرار النقابات الاساسية للمالية بتونس الكبرى التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل الدخول في اضراب لمدة خمسة ايام ابتداء من تاريخ 4 ديسمبر المقبل، لكن هذا الاضراب الذي ياتى على خلفية المطالبة بتفعيل كل الاتفاقيات المبرمة مسبقا، اعتبرته المركزية النقابية امس غير قانوني ، وأعلن المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل انه على إثر الدعوات إلى إضراب في قطاع المالية بداية من 4 ديسمبر 2017 مصحوبا بتجمّع في بطحاء محمّد علي، أنّ هذا الإضراب لم يصدر عن سلطة القرار القانونية ولا يُلزم الاتّحاد في شيء.

كما اعتبر أنّ التفاوض مع سلطة الإشراف جارٍ في جملة من مطالب قطاع المالية وقد حصل تقدّم بسحب الفصل 63 وما ارتبط به من أوامر والاستعداد للتفاوض حول هيكلة القطاع. واستغرب في بيانه من الدعوة إلى الإضراب والتجمّع في الوقت الذي يُحيي فيه الاتحاد ذكرى الزعيم الشهيد فرحات حشّاد وذكرى الاعتداء على مقرّه المركزي في 4 ديسمبر 2012. وللتذكير فقد اقرت النقابات الأساسية للمالية بتونس الكبرى التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل إضرابا لمدّة خمسة أيام ابتداء من تاريخ 4 من ديسمبر القادم ويأتي هذا التصعيد للمطالبة بالتفعيل الفوري لكل الاتفاقيات المبرمة مع الهياكل النقابية، وشدد البيان على ضرورة إفراد أعوان الجباية والاستخلاص بقانون أساسي خاص.

كما اعلن امس الاتحاد العام التونسي للشغل عن دخول كل الجامعيين بكافة المؤسسات الجامعية والبحثية في إضراب إنذاري يوم الخميس 7 ديسمبر المقبل، وقد قرر أعضاء الهيئة الإدارية القطاعية للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي منذ 18 نوفمبر 2017 بعد دراسة الوضع بالقطاع ومآلات التفاوض مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والحكومة، مقاطعة تقبّل ومناقشة مشاريع التخرّج، ومناقشة شهادات الماجستير والأطروحات ابتداء من شهر جانفي 2018، ومقاطعة الندوة الوزارية للإصلاح، المزمع عقدها يومي 2 و3 ديسمبر2017 كما اعلنوا الدخول في إضراب إنذاري بكافة المؤسّسات الجامعية والبحثية يوم الخميس 7 ديسمبر 2017.

اما الجامعة العامة للتعليم الثانوي فقد اعلنت ان الاساتذة في التعليم الاساسي والثانوي يخوضون يوم 6 ديسمبر المقبل ، اضرابا احتجاجيا انذاريا بكافة المؤسسات التربوية ، وتجمعا وطنيا امام مجلس نواب الشعب او القصبة يوم 19 ديسمبر 2017 ، احتجاجا على تردي الوضع التربوي العام ، وعلى تفشي ظاهرة العنف الممنهج ، على سياسة ديوان الخدمات المدرسية ، على قانون التقاعد وحلوله الترقيعية ، وعلى قانون المالية لسنة 2018 وأيضا على سياسة وزارة الشباب والرياضة.

في بيانه الصادر امس دعا المكتب التنفيذي كافّة النقابيين إلى التجنّد لإنجاح ذكرى الشهيد الزعيم فرحات حشّاد في كنف الوحدة والمسؤولية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115