قطاع التعليم: عودة موسم الإضرابات... الجامعة العامة للتعليم تقدّم دواعي إضراب 6 ديسمبر

بالرغم من أنّ الاجواء بين نقابات التعليم ووزير التربية الجديد مع بداية السنة الدراسية الجديدة اتسمت بأكثر هدوء مقارنة بفترة وزير التربية السابق ناجي جلول ، الا ان هذا الهدوء

الحذر يبدو انه لن يطول كثيرا بعد ان اقرت الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الثانوي تنفيذ اضراب قطاعي خلال الاسبوع الاول من الشهر المقبل لعدة اسباب.

تعقد الجامعة العامة للتعليم الثانوي غدا الاربعاء ندوة صحفية لبيان دواعي اضراب يوم 6 ديسمبر وتجمع يوم 19 ديسمبر، وفي تصريح لـ«المغرب» أفاد الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي الاسعد اليعقوبي، ان الاضراب لا يزال قائما ، وعن امكانية التراجع عن ذلك خاصة وان اجتماعا جمع امس وفدا عن الاتحاد العام التونسي للشغل، مع وفد حكومي تناول العديد من الملفات، اكد أنه لا علم له بمحاور الاجتماع وبالتالي لا يمكن الحديث عن ذلك .

ويأتي اقرار الاضراب تنفيذا لقرار الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الثانوي والتزاما بما ورد في اللائحة المهنية الصادرة عنها بتاريخ 04 نوفمبر، وهو احتجاج على المشروع الحكومي المتعلق بإصلاح انظمة التقاعد وانعكاساته السلبية على المدرسين، وفق لائحة الاضراب الى جانب مماطلة وزارة الاشراف في تفعيل اتفاق 21 اكتوبر 2011 الذي ينص على اعتبار مهنة التدريس بالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية ومدارس المهن ضمن المهن الشاقة والمرهقة .

وذكر ايضا اليعقوبي ان من بين الاسباب هي الاجراءات الجبائية المجحفة التي تضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2018 وانعكاساتها السلبية على ظروف المدرسين وخلوها من اية اجراءات جدية تخص اصلاح التعليم وتعهد المؤسسات التربوية، فضلا عن عدم استجابة وزارتي التربية وشؤون الشباب والرياضة للمطالب الواردة باللائحة المذكورة ، وبالتالي سينفذ مدرسو التعليم الثانوي ومدرسو التربية البدنية العاملون بالمعاهد والمعاهد النموذجية والمدارس الاعدادية التقنية اضرابا حضوريا عن العمل كامل يوم الاربعاء 6 ديسمبر.

وستقدم الجامعة العامة للتعليم الثانوي ارقاما وإحصائيات حول الوضع التربوي، وحالة الفوضى كما وصفها اليعقوبي بالمؤسسات التربوية والتي كانت سببا في احتجاج الاهالي ووضعية البنية التحية ايضا الى جانب الوضع الصحي للمدرسين ومسالة التمديد في سن التقاعد الى جانب ما تضمنه قانون المالية لسنة 2018 .
وتجدر الاشارة الى ان نقابات اخرى تهدد بالإضراب خلال الشهر المقبل على غرار النقابات الأساسية للمالية بتونس الكبرى للمطالبة بالتفعيل الفوري لكل الاتفاقيات المبرمة مع الهياكل النقابية و إفراد أعوان الجباية والاستخلاص بقانون أساسي خاص.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115